Document

عمليّات ما وراء الذّاكرة و الدّافعيّة و علاقتهما بالتّحصيل الدّراسيّ لدى طلبة الصّف الثّاني عشر بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان

Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2013
Language
Arabic
English abstract
The aim of present study is to explore metamemory skills(awareness, diagnosis and monitoring) and motivation (Internal and external) skills and their relationships with academic achievement among grade twelve children in AL-Batinah North. The study also aimed at exploring whether there is a difference in these variables according to sex and age .For this purposes tow were to 416.The results show that children's level of understanding of metamemory and the level of motivation was average. In addition, the results show that while there was sex significant differences in motivation ( internal and external) in favor of girls, and the relationship between metamemory /internal motivation and academic achievement was positive, but the relationship between metamemory / external motivation was not significant.
Description
رسالة جامعية
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية للكشف عن مستوى عمليات ما وراء الذاكرة ( الوعي، التشخيص، المراقبة، والدافعية ( الداخلية والخارجية لدى طلبة الصف الثاني عشر بمحافظة الباطنة شمال، والكشف عما إذا كانت هناك فروق تعزي لمتغير النوع في كل من : مستوى عمليات ما وراء الذاكرة ( الوعي، التشخيص المراقبة، والدافعية ( الداخلية والخارجية)، كذلك هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين عمليات ما وراء الذاكرة ( الوعي، التشخيص ،المراقبة)، والدافعية ( الداخلية والخارجية بالتحصيل الدراسي لدى عينة الدراسة التي شملت (416) طالبا وطالبة، ولتحقيق أغراض الدراسة تم استخدام أداتين: مقیاس عملیات ما وراء الذاكرة من إعداد الترش (۲۰۰۸)، ومقياس الدافعية الداخلية والخارجية من إعداد ليبر (۲۰۰۰) على عينة بلغت (416) طالبا وطالبة. وبعد تحليل البيانات إحصائيا تم التوصل إلى النتائج التالية: مستوى العينة في عملیات ما وراء الذاكرة الوعي، التشخيص والمواقية) جاء في المستوى المتوسط، بينما كان مستوى الدافعية الداخلية والخارجية في المستوى المتوسط، كما وجدت فروق دالة إحصائيا في مستوى كل من عمليات ما وراء الذاكرة ( الوعي، التشخيص، المراقبة)، والدافعية ( الداخلية والخارجية يعزي لمتغير النوع، وذلك لصالح الإناث. كما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين كل من عمليات ما وراء الذاكرة والدافعية الداخلية بالتحصيل الدراسي لدى عينة الدراسة، بينما لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الدافعية الخارجية والتحصيل الدراسي
Category
Theses and Dissertations

Same Subject

Journal articles
5
0
الفارسي، راشد بن سالم.
مؤسسة إشراق للصحافة والنشر.
2023-12-01
Journal articles
3
0
درويش، بهاء.
جريدة عمان.
2023-08-31