Document
درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الظاهرة للقيادة التحويلية وعلاقتها بالروح المعنوية للمعلمين.
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2019
Language
Arabic
English abstract
Prepared by: Yahya Abdullah Salem Al - Hamdi
Supervised by: Dr. Ali Khamis, Dr. Mohamed Al-Jaraidah, Dr. Mahmoud Jassim
The study aimed to investigate the practice degree of basic education School principals in Al-Dhahirah governorate for transformational leadership and its relationship to the morale of teachers, The sample of study consisted of 384 teachers, and the researcher used the descriptive method as a tool to measure both the transformational leadership and the morale of teachers.
In order to process the data, the following methods were used: means, standard deviations, (T-test), Pearson Correlation Coefficient, and test analysis of variance (one way ANOVA).
The results of the study are:
1- The degree of basic education School principals in Al-Dhahirah governorate for transformational leadership was (Medium), and the degree of morale of the teachers was (Medium).
2- The results also showed positive correlation between the principals' transformational leadership and the morale of teachers.
3- the study revealed no statistically significant differences attributed to the variables of gender, educational qualification and years of experience regarding transformational leadership, and the morale of teachers.
The study recommends the importance of using transformational leadership to raise the morale of teachers, by using Professional management practices, make an impact among teachers, such as the participation of teachers in Decision making and establish dialogue and allow criticism, Observation, group planning, and promotion of teacher development.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الظاهرة للقيادة التحويلية وعلاقتها بالروح المعنوية للمعلمين, ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي لجمع البيانات وعرضها وتحليلها وتفسيرها وتحديد العلاقة بين متغيرات الدراسة, حيث اعتمد الباحث على استبانة القيادة التحويلية التي اقتبسها وترجمها إلى اللغة العربية المومني والطحاينة (2007) من مقياس القيادة متعدد العوامل (Multifactor Leadership Questionnaire) والذي أعده باس وأفوليو (Bass & Avolio, 1995) لقياس مجالات القيادة التحويلية, والمقسمة إلى أربع مجالات, في حين تم تصميم استبانة لمتغير الروح المعنوية من إعداد الباحث, وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية, وبلغ إجمالي عينة الدراسة (384) معلما ومعلمة من مجتمع الدراسة البالغ عدده (3842) معلما ومعلمة, والذين يمثلون معلمي مدارس محافظة الظاهرة, واستخدم الباحث حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لمعالجة البيانات إحصائيا, باستخدام المتوسطات الحسابية, والانحرافات المعيارية, واختبار (ت), وتحليل التباين الأحادي (ANOVA), ومعامل ارتباط بيرسون (Pearson).
وأسفرت نتائج الدراسة عن أن واقع ممارسة القيادة التحويلية بمدارس محافظة الظاهرة جاء بدرجة (متوسطة), وأن مستوى الروح المعنوية جاء بدرجة (متوسطة).
كما توصلـت الدراسـة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة قوية بين واقع ممارسة القيادة التحويلية والروح المعنوية لدى المعلمين بمدارس محافظة الظاهرة.
وتوصلت الدراسـة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مسـتوى الدلالة (0.05≤ α) في تقديرات عينة الدراسة حول درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي للقيادة التحويلية ومستوى الروح المعنوية للمعلمين حسب متغير الجنس أو المؤهل الدراسي أو الخبرة.
وقد أوصت الدراسة بأهمية استخدام القيادة التحويلية لرفع الروح المعنوية لدى المعلمين, وذلك عن طريق استخدام ممارسات إدارية مهنية مصقولة تحدث تأثيرا بين صفوف المعلمين, كالمشاركة للمعلمين في اتخاذ القرارات, و إقامة الحوار والسماح بالنقد, والملاحظة, والتخطيط الجماعي, وتشجيع تطور المعلمين.
وأسفرت نتائج الدراسة عن أن واقع ممارسة القيادة التحويلية بمدارس محافظة الظاهرة جاء بدرجة (متوسطة), وأن مستوى الروح المعنوية جاء بدرجة (متوسطة).
كما توصلـت الدراسـة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة قوية بين واقع ممارسة القيادة التحويلية والروح المعنوية لدى المعلمين بمدارس محافظة الظاهرة.
وتوصلت الدراسـة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مسـتوى الدلالة (0.05≤ α) في تقديرات عينة الدراسة حول درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي للقيادة التحويلية ومستوى الروح المعنوية للمعلمين حسب متغير الجنس أو المؤهل الدراسي أو الخبرة.
وقد أوصت الدراسة بأهمية استخدام القيادة التحويلية لرفع الروح المعنوية لدى المعلمين, وذلك عن طريق استخدام ممارسات إدارية مهنية مصقولة تحدث تأثيرا بين صفوف المعلمين, كالمشاركة للمعلمين في اتخاذ القرارات, و إقامة الحوار والسماح بالنقد, والملاحظة, والتخطيط الجماعي, وتشجيع تطور المعلمين.
Category
Theses and Dissertations