Document
دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة المشكلات المترتبة على استخدام الطلبة للإنترنت : دراسة مطبقة على طلبة الصفوف (9-12) بمدارس محافظة مسقط
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2013
Language
Arabic
Subject
English abstract
This study aimed to identify the motives of school students, grades 9-12 of basic education stage, to use the Internet; the problems arising from them; and reach proposed conception about the role of social work in schools through which it can face these problems.
Based on the descriptive method, the researcher selected a purposive sample consisted of: (1381) male and female students; all social workers in schools of Muscat, and some teachers, principals, and experts of the Ministry Education in Oman. The researcher designed the data collection tools which include: a questionnaire for students, a questionnaire for social workers, and interviews with teachers, principals, and experts. Validity and reliability of data collection tools were confirmed. In addition, the researcher used some statistical techniques to analyze data of the study.
The study reached many results, and the most important results were as follows: students confirmed that contact with relatives and friends in Oman and other countries is the most important motive to use the internet; moreover, social problems arising from the use of it is that the Internet obstructs students to participate in household activities. With respect to the roles of social workers in schools, results confirmed that the most important roles of the social worker with students represented in strengthening students' religious motive; while the most important roles of the social worker with parents is to explain the adolescence characteristics and its problems to parents. Moreover, the most important roles of the social worker with the school community is to activate the role of the "Learning Resources Center" in raising students' awareness of the importance of reading. Finally, the most important roles of the social worker with the local community represented in activating the role of mosques and charities organizations in strengthening ethics and values among students.
Based on the confirmed results, the study reached a group of recommendations related to: focusing-or shed light- on the problems arising from the use of the Internet in schools' curriculum, and using school activities to raise awareness about the problems of the Internet among students. Finally, the researcher has developed some mechanisms to implement these recommendations.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على الدوافع التي تدفع طلبة المدارس للصفوف (۱۲۹) للتعليم الأساسي لاستخدام الإنترنت، وتحديد المشكلات المترتبة عليها، والتوصل إلى تصور مقترح لدور الخدمة الاجتماعية المدرسية في مواجهة هذه المشكلات
وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية، مكونة من (۱۳۸۱) طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الثانية وما بعد التعليم الأساسي، بالإضافة الى جميع الأخصائيين الاجتماعيين بمدارس محافظة مسقط، وبعض الخبراء بوزارة التربية والتعليم والمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط وبعض المديرين والمعلمين بمدارس محافظة مسقط. وقد تضمنت أدوات جمع البيانات على استبانة للطلبة وأخرى للأخصائيين الاجتماعيين، ودليل مقابلة للمختصين من إعداد الباحثة، وذلك بعد التأكد من صدقها وثباتها. وقد استخدمت الباحثة كذلك عددا من الأساليب الإحصائية لمعالجة البيانات التي تم الحصول عليها.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها أن دافع المساعدة في الاتصال بالأقارب والأصدقاء والاطمئنان عليهم، وكذلك التواصل مع الأصدقاء في بلدان أخرى يعد أهم الدوافع الاجتماعية الإستخدام الإنترنت من وجهة نظر الطلبة، أما أكثر المشكلات الاجتماعية المترتبة على استخدام الإنترنت المتعلقة بالأسرة من وجهة نظرهم فهي أن الإنترنت حال بين الطالب وبين المشاركة في الأعمال المنزلية. وفيما يتصل بدور الأخصائي الاجتماعي في المدرسة، فقد أكدت النتائج أن أهم أدوار الأخصائي الاجتماعي مع الطلبة تمثل في الاهتمام بتقوية الوازع الديني لديهم، أما أهم أدوار الأخصائي الاجتماعي مع أولياء الأمور فهو تعريف اولياء الأمور بخصائص فترة المراهقة والمشكلات المترتبة عليها، وأهم أدوار الأخصائي الاجتماعي مع المجتمع المدرسي هو تفعيل دور مركز مصادر التعلم في التوعية بأهمية القراءة والاطلاع، كما تمثل أهم أدوار الأخصائي مع المجتمع المحلي في تفعيل دور المساجد والجمعيات الخيرية في تدعيم الأخلاق والقيم لدى الطلبة.
وفي ضوء نتائج الدراسة تم التوصل إلى مجموعة من المقترحات منها الاهتمام بإلقاء الضوء على المشكلات المترتبة على استخدام الإنترنت في المناهج الدراسية، والاهتمام باستخدام الأنشطة المدرسية في التوعية بمشكلات الانترنت بين الطلاب، وقد وضعت الباحثة بعض الآليات لتنفيذ هذه المقترحات.
وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية، مكونة من (۱۳۸۱) طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الثانية وما بعد التعليم الأساسي، بالإضافة الى جميع الأخصائيين الاجتماعيين بمدارس محافظة مسقط، وبعض الخبراء بوزارة التربية والتعليم والمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط وبعض المديرين والمعلمين بمدارس محافظة مسقط. وقد تضمنت أدوات جمع البيانات على استبانة للطلبة وأخرى للأخصائيين الاجتماعيين، ودليل مقابلة للمختصين من إعداد الباحثة، وذلك بعد التأكد من صدقها وثباتها. وقد استخدمت الباحثة كذلك عددا من الأساليب الإحصائية لمعالجة البيانات التي تم الحصول عليها.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها أن دافع المساعدة في الاتصال بالأقارب والأصدقاء والاطمئنان عليهم، وكذلك التواصل مع الأصدقاء في بلدان أخرى يعد أهم الدوافع الاجتماعية الإستخدام الإنترنت من وجهة نظر الطلبة، أما أكثر المشكلات الاجتماعية المترتبة على استخدام الإنترنت المتعلقة بالأسرة من وجهة نظرهم فهي أن الإنترنت حال بين الطالب وبين المشاركة في الأعمال المنزلية. وفيما يتصل بدور الأخصائي الاجتماعي في المدرسة، فقد أكدت النتائج أن أهم أدوار الأخصائي الاجتماعي مع الطلبة تمثل في الاهتمام بتقوية الوازع الديني لديهم، أما أهم أدوار الأخصائي الاجتماعي مع أولياء الأمور فهو تعريف اولياء الأمور بخصائص فترة المراهقة والمشكلات المترتبة عليها، وأهم أدوار الأخصائي الاجتماعي مع المجتمع المدرسي هو تفعيل دور مركز مصادر التعلم في التوعية بأهمية القراءة والاطلاع، كما تمثل أهم أدوار الأخصائي مع المجتمع المحلي في تفعيل دور المساجد والجمعيات الخيرية في تدعيم الأخلاق والقيم لدى الطلبة.
وفي ضوء نتائج الدراسة تم التوصل إلى مجموعة من المقترحات منها الاهتمام بإلقاء الضوء على المشكلات المترتبة على استخدام الإنترنت في المناهج الدراسية، والاهتمام باستخدام الأنشطة المدرسية في التوعية بمشكلات الانترنت بين الطلاب، وقد وضعت الباحثة بعض الآليات لتنفيذ هذه المقترحات.
Category
Theses and Dissertations