Document
دور المونتاج في السينما.
Contributors
الراوي, عبد الهادي., Author
Publisher
مؤسسة عمان للصحافة والأنباء والنشر والإعلان.
Gregorian
2011
Language
Arabic
Subject
Member of
Resource URL
Citation
تاركوفسكي, أندريه، الرواي، عبد الهادي (مترجم) (2011). دور المونتاج في السينما أندري تاركوفسكية. مجلة نزوى، (66)، 175-182.
Arabic abstract
يصعب الاتفاق مع الخطأ الشائع القائل أن المونتاج هو العنصر الرئيس المكون للفيلم، وأن الفيلم يتشكل على طاولة المونتاج. فكل الفنون تتطلب مونتاجا وتجميعا وتهيئة للأجزاء. لكننا لا نتكلم هنا عن ما يقرب السينما من الأنواع الأخرى للفنون بل عما يجعلها لا تشبه تلك الفنون. اننا نريد أن نفهم خصوصية السينما. ففيم إذن يكمن دور المونتاج؟ المونتاج يقرن الكوادر المشبعة بالزمن، لا بالمفاهيم، كما يعلن غالبا مؤيدو ما يسمى « السينما المونتاجية». إن اللعب بالمفاهيم ليس امتيازا خاصا بالسينما. لذا فإن جوهر التعبير السينمائي لا يكمن في مونتاج المفاهيم. أن لغة السينما في خلوها من اللغة، من المفاهيم، من الرمز، والسينما مخبوءة كلها في داخل الكادر لدرجة أن تستطيع بعد مشاهدة كادر واحد -كما أعتقد- تستطيع أن تقول واثقا مدی موهبة الانسان الذي صوره.
Category
Journal articles