Document
دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية معارف الطلبة بقضايا المجتمع العماني المتضمّنة في مادة الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي من وجهة نظر معلمي المادة
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2019
Language
Arabic
English abstract
This study aims to identify the role of the social media networks in developing students' knowledge about the Omani society's issues included in the Social Studies curriculum in Post Basic Education stage according to its teachers' point of view. To achieve the study objectives, the mixed design method (Quantitative and Qualitative) was used in collecting the data through the questionnaire and the interview.
A questionnaire had been prepared. It consisted of (52) items including two basic areas. The first one searched about the role of the social media networks in developing students knowledge about the Omani society's issues. It involved five fields of the issue taught in the social studies curriculum of grades 11 and 12. These fields are: The Omani Identity, the Omani Environmental issue, the Omani Teenagers Issues, Shaping future and the Social Participation The second area searched about the social media networks that play a major role in developing students' knowledge about the Omani society's issues Included in the Social Studies curriculum in Post Basic Education Stage. Besides, an interview was conducted. It consisted of three questions which were asked for some of the study sample (30) who responded to the questionnaire.
In order to verify the validity of the study tools, the researcher showed them for a group of (14) experts. Moreover, the stability of the questionnaire was verified by applying it on a sample consisted of (40) male and female teachers from Post-Basic schools. The Alpha Cronbach showed (0.942). The interview was verified by applying it on 4 teachers outside the study sample)
The questionnaire was applied on random sample consisted of (210) male and female teachers representing four Omani govemorates (Muscut, AlDakhlia, Bantina North and AlSharqia South). The interview was conducted on intentional sample consisted of (30) male and female teachers from the four previous governorates.
The study results showed the following:
1- The Social Studies' teachers in Post Basic Education found that social media networks play a positive role developing students' knowledge about Omani society's issues included in the Social Studies curriculum. The five fields of the first area of the questionnaire attained high estimates from the study samples. The arithmetic mean of the five fields was (4.00) with standard deviation (1.10). In addition, the interview result showed the same opinions. (90%) of the interviewees emphasized that social media networks play a major role in developing students' knowledge about the Omani society's issues.
2- According to the Social Studies' teachers in Post Basic Education, the first social media network that develop the students' knowledge about the Omani society's issues included in the Social Studies curriculum were Twitter followed by WhatsApp, then Instagram.
3- There are statistically significant differences at the level (a = 0.05) due to variable of the years of experience in favor of the experienced between (510). Also, in the Social Participation field between AlBatinah North AlDakhlia and AlSharqia South in favor of AlBatinah North. However, the results showed no statistically differences in the gender.
The study recommended investing the different social media networks that help in developing students' knowledge about the Omani society's issues. Besides, it emphasized the importance of using the social networks in teaching the different issues included in the curriculum Based on the results, the study proposed a number of suggestions. Key words: Social media networks, Omani society's issues and Social Studies' teachers.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة تعرف نور شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية معارف الطلبة بقضايا المجتمع العماني المتضمنة في مادة الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي من وجهة نظر معلمي المادة، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج المختلط (الكمي و الكيفي) في جمع البيانات من خلال أداتين هما: الاستبانة والمقابلة تم بناء استبانة مكونة من (52) فترة تضمنت محورين أساسين، يبحث الأول في دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية معارف الطلبة بقضايا المجتمع العماني؛ تكونت من خمسة مجالات لقضايا مضنة في مادة الدراسات الاجتماعية للصفين (11-12) والمجالات هي: الهوية الوطنية، قضايا البيئة العمانية، قضايا الشباب العماني، صناعة المستقيل، المشاركة المجتمعية. ويبحث المحور الثاني في أكثر شبكات التواصل الاجتماعي دورا في تنمية معارف الطلبة بقضايا المجتمع العماني المتضمنة في مادة الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي من وجهة نظر معلمي المدة. كما تم إعداد مقابلة تلفت من نتنة أسئلة تم طرحها على بعض أفراد عينة الدراسة الذين استجابوا للاستبانة.
و للتحقق من صدق أدائي الدراسة؛ قامت الباحثة بعرضها على مجموعة من المحكمين من ذوي الخبرة والاختصاص بلغ عددهم (14) محكمة، وكذلك تم التحقق من نبات الاستبانة من خلال تطبيقها على عينة تجريبية مكونة من (40) معلما ومعلمة بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي من خارج أفراد عينة الدراسة، وتم حساب معامل ثبات الاتساق الداخلي له باستخدام معادلة ألفا کرونباخ، حيث بلغ معامل التيات ( 942 . 0) وتم التأكد من نبات المقابلة من خلال تطبيقها على (4) معلمين من خارج أفراد عينة الدراسة.
وقد تم تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية بلغ عددها (210) معلما ومعلمة في محافظات (مسقط والداخلية وشمال الباطنة وجنوب الشرقية)، بينما ليت المقابلة على عينة قصدية بلغ عددها (30) معلما ومعلمة في المحافظات الأربع محل الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
1-يرى معلمو الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي أن لشبكات التواصل الاجتماعي دورا إيجابيا كبيرا في تنمية معارف الطلبة بقضايا المجتمع العماني المتضمنة في مادة الدراسات الاجتماعية؛ إذ حازت المجالات الخمسة لمحور الاستبانة الأول على تقديرات مرتفعة من أفراد عينة الدراسة، وبلغ المتوسط الحسابي الكلي للمجالات الخمسة (400) بانحراف معياري (1.10) وأظهرت نتائج المقابلة الآراء ذاتها إذ أكد (90) من المبحوثين على مساهمة شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية معارف الطلبة بقضايا المجتمع العماني بدرجة كبيرة.
2-أن أبرز شبكات التواصل الاجتماعي التي تعمل على تنمية معارف الطلبة يقضيا المجتمع العماني المتضمنة في مادة الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي من وجهة نظر معلمي المادة هي: (تويتر Twitter)، يليها (واتس آبwhatsApp)، تم (انستغرام Instagram).
3-في وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a= 0.05) في آراء أفراد عينة الدراسة لغزي لمتغير سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة (5-10)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال المشاركة المجتمعية بين محافظة شمال الباطنة ومحافظتي جنوب الشرقية والداخلية لصالح محافظة شمال الباطنة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على المتغير النوع الاجتماعي.
وقد أوصت الدراسة باستثمار شبكات التواصل الإجتماعي التي تعنى بتنمية معارف الطلبة بقضايا المجتمع العماني من قبل الجهات ذات العالقة في المؤسسات الرسمية، وفي إيجاد بيئة تقنية حاضنة لمجالات مجتمعية متعددة، وضرورة الربط بين شبكات التواصل الاجتماعي والقضايا المجتمعية التي يتطرق لها المنهج الدراسي من خلال توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في التدريس. وفي ضوء النتائج اقترحت الدراسة عددا من المقترحات.
كلمات مفتاحية: شبكات التواصل الاجتماعي، قضايا المجتمع العماني، مرحلة التعليم ما بعد الأساسي، معلمو المادة.
و للتحقق من صدق أدائي الدراسة؛ قامت الباحثة بعرضها على مجموعة من المحكمين من ذوي الخبرة والاختصاص بلغ عددهم (14) محكمة، وكذلك تم التحقق من نبات الاستبانة من خلال تطبيقها على عينة تجريبية مكونة من (40) معلما ومعلمة بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي من خارج أفراد عينة الدراسة، وتم حساب معامل ثبات الاتساق الداخلي له باستخدام معادلة ألفا کرونباخ، حيث بلغ معامل التيات ( 942 . 0) وتم التأكد من نبات المقابلة من خلال تطبيقها على (4) معلمين من خارج أفراد عينة الدراسة.
وقد تم تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية بلغ عددها (210) معلما ومعلمة في محافظات (مسقط والداخلية وشمال الباطنة وجنوب الشرقية)، بينما ليت المقابلة على عينة قصدية بلغ عددها (30) معلما ومعلمة في المحافظات الأربع محل الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
1-يرى معلمو الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي أن لشبكات التواصل الاجتماعي دورا إيجابيا كبيرا في تنمية معارف الطلبة بقضايا المجتمع العماني المتضمنة في مادة الدراسات الاجتماعية؛ إذ حازت المجالات الخمسة لمحور الاستبانة الأول على تقديرات مرتفعة من أفراد عينة الدراسة، وبلغ المتوسط الحسابي الكلي للمجالات الخمسة (400) بانحراف معياري (1.10) وأظهرت نتائج المقابلة الآراء ذاتها إذ أكد (90) من المبحوثين على مساهمة شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية معارف الطلبة بقضايا المجتمع العماني بدرجة كبيرة.
2-أن أبرز شبكات التواصل الاجتماعي التي تعمل على تنمية معارف الطلبة يقضيا المجتمع العماني المتضمنة في مادة الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي من وجهة نظر معلمي المادة هي: (تويتر Twitter)، يليها (واتس آبwhatsApp)، تم (انستغرام Instagram).
3-في وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a= 0.05) في آراء أفراد عينة الدراسة لغزي لمتغير سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة (5-10)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال المشاركة المجتمعية بين محافظة شمال الباطنة ومحافظتي جنوب الشرقية والداخلية لصالح محافظة شمال الباطنة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على المتغير النوع الاجتماعي.
وقد أوصت الدراسة باستثمار شبكات التواصل الإجتماعي التي تعنى بتنمية معارف الطلبة بقضايا المجتمع العماني من قبل الجهات ذات العالقة في المؤسسات الرسمية، وفي إيجاد بيئة تقنية حاضنة لمجالات مجتمعية متعددة، وضرورة الربط بين شبكات التواصل الاجتماعي والقضايا المجتمعية التي يتطرق لها المنهج الدراسي من خلال توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في التدريس. وفي ضوء النتائج اقترحت الدراسة عددا من المقترحات.
كلمات مفتاحية: شبكات التواصل الاجتماعي، قضايا المجتمع العماني، مرحلة التعليم ما بعد الأساسي، معلمو المادة.
Category
Theses and Dissertations