Document
The effect of service-learning on the language performance and attitudes toward English of grade 4 Omani students
Publisher
Sultan Qaboos University
Gregorian
2011
Language
English
English abstract
Abstract
The present study investigated the effect of service-learning on English proficiency and attitudes toward learning English among Omani fourth-grade basic education students by gender. Moreover, it investigated teachers' perceptions of service-learning. The study was quasi-experimental in nature, and the sample population consisted of grade 4 basic education students registered in the 2010-2011 academic year. A total of 120 students from four classes in two cycle 1 schools in the Muscat region composed the sample. The two classes in the experimental group were instructed by trained teachers using service-learning, and the two classes in the control group were taught in the normal way. A language proficiency test (the National Test for Grade Four) was used to measure the students' level of proficiency in English. An attitude questionnaire was used to elicit students' attitudes toward learning English. Finally, a semi-structured interview used to elicit teachers' perceptions of service-learning. The validity and reliability of all instruments had previously been established. Students who engaged in service-learning outperformed students in the control group on the proficiency test. In addition, there was a significant difference in the performance of the experimental group compared with the minimum required level of English set by the Ministry of Education. Moreover, girls in the experimental group outperformed boys in the same group. The attitudes of the students in the experimental group changed significantly after the students' engagement in service-learning. This result was supported by the analysis of the teachers interviews. In light of these findings, recommendations are made for further research.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
الملخص
تأثير التعلم الخدمي على الأداء والاتجاهات في مادة اللغة الإنجليزية بالنسبة لطلاب الصف الرابع
تبحث الدراسة الحالية في تأثير التعلم الخيمي على أداء طلاب الصف الرابع في مادة اللغة الإنجليزية واتجاهاتهم نحو تعلم اللغة الانجليزية، علاوة على دراسة الفروق الناتجة من تطبيق التعلم الخدمي بالنسبة لأداء الطلبة الذكور والإناث ذلك. بالإضافة إلى دراسة تصورات المعلمين نحو التعلم الخيمي وتعد هذه الدراسة شبه تجريبية، وقد تألفت عينة الدراسة من طلاب الصف 4 من التعليم الأساسي المسجلين في العام الدراسي 2011 - 2010 . وتكونت تلك العينة من 120 طالبا وطالبة من أربعة فصول في مدرستين من مدارس الحلقة الأولى بمنطقة مسقط وتم تدريس صفي المجموعة التجريبية من قبل معلمتين مصريتين على التعلم الخدمي، أما المجموعة الضابطة فتم تدريسها بالطريقة العادية. واستخدم اختبار الكفاءة اللغوية (اختبار وطني للصف الرابع لقياس مستوى الطلاب في اللغة الإنجليزية. كما تم استخدام استبيان لقياس اتجاهات الطلاب تجاه تعلم اللغة الإنجليزية. وأخيرا تم إجراء مقابلات المعرفة تصورات المعلمين نحو التعلم الخدمي. وقد سيق قياس درجة الثبات والصدق لأدوات الدراسة وخلصت نتائج الدراسة إلى تفوق الطلاب الذين شاركوا في التعلم الخيمي عن الطلاب في المجموعة الضابطة في اختبار الكفاءة. بالإضافة إلى ذلك، كان هناك اختلاف كبير في أداء المجموعة التجريبية مقارنة مع الحد الأدنى للمستوى في مادة اللغة الإنجليزية الذي حددته وزارة التربية والتعليم. علاوة على ذلك، تفوقت الإناث عن الذكور في المجموعة التجريبية. كما لوحظ أن هناك تغيير في اتجاهات الطلاب في المجموعة التجريبية بشكل كبير بعد انخراطهم في التعلم الخدمي. وأيد تلك النتيجة تحليل مقابلات المعلمين. وفي ضوء هذه النتائج، قدمت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات المتعلقة بالبحث.
تأثير التعلم الخدمي على الأداء والاتجاهات في مادة اللغة الإنجليزية بالنسبة لطلاب الصف الرابع
تبحث الدراسة الحالية في تأثير التعلم الخيمي على أداء طلاب الصف الرابع في مادة اللغة الإنجليزية واتجاهاتهم نحو تعلم اللغة الانجليزية، علاوة على دراسة الفروق الناتجة من تطبيق التعلم الخدمي بالنسبة لأداء الطلبة الذكور والإناث ذلك. بالإضافة إلى دراسة تصورات المعلمين نحو التعلم الخيمي وتعد هذه الدراسة شبه تجريبية، وقد تألفت عينة الدراسة من طلاب الصف 4 من التعليم الأساسي المسجلين في العام الدراسي 2011 - 2010 . وتكونت تلك العينة من 120 طالبا وطالبة من أربعة فصول في مدرستين من مدارس الحلقة الأولى بمنطقة مسقط وتم تدريس صفي المجموعة التجريبية من قبل معلمتين مصريتين على التعلم الخدمي، أما المجموعة الضابطة فتم تدريسها بالطريقة العادية. واستخدم اختبار الكفاءة اللغوية (اختبار وطني للصف الرابع لقياس مستوى الطلاب في اللغة الإنجليزية. كما تم استخدام استبيان لقياس اتجاهات الطلاب تجاه تعلم اللغة الإنجليزية. وأخيرا تم إجراء مقابلات المعرفة تصورات المعلمين نحو التعلم الخدمي. وقد سيق قياس درجة الثبات والصدق لأدوات الدراسة وخلصت نتائج الدراسة إلى تفوق الطلاب الذين شاركوا في التعلم الخيمي عن الطلاب في المجموعة الضابطة في اختبار الكفاءة. بالإضافة إلى ذلك، كان هناك اختلاف كبير في أداء المجموعة التجريبية مقارنة مع الحد الأدنى للمستوى في مادة اللغة الإنجليزية الذي حددته وزارة التربية والتعليم. علاوة على ذلك، تفوقت الإناث عن الذكور في المجموعة التجريبية. كما لوحظ أن هناك تغيير في اتجاهات الطلاب في المجموعة التجريبية بشكل كبير بعد انخراطهم في التعلم الخدمي. وأيد تلك النتيجة تحليل مقابلات المعلمين. وفي ضوء هذه النتائج، قدمت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات المتعلقة بالبحث.
Category
Theses and Dissertations