Document
The effect of WebQuest on vocabulary achievement and attitudes of Omani EFL students
Publisher
Sultan Qaboos University
Gregorian
2016
Language
English
English abstract
This study aimed to investigate the effect of WebQuests on improving eighth grade students' vocabulary achievement.Also, it aimed to investigate students' attitudes towards using WebQuest in learning English and the challenges they face while using it.
The study was conducted as a quasi-experimental design consisted of two groups: the experimental group that was taught with WebQuest from Wilayyat BidBid School and the control group, which was taught with the conventional method, from Zainab bint Qais School. These conveniently selected schools are public and they are Cycle 2 schools in Dakhiliyya Governorate. The population of the study was all grade eight students in Dakhiliyya Governorate while the study sample was 60 female students: 30 of them were in the experimental group and the other 30 were in the control group. Both groups were randomly selected from a pool of 8 grade eight classes in both schools.
Two instruments were used to collect data for this study. They were the vocabulary achievement test that was used as pre and post-test for both groups in order to answer the first research question. The second instrument was a student attitude questionnaire that was administered to the experimental group after the intervention to investigate students' perception about the efficacy of WebQuest, as an instructional strategy, in learning English and the challenges they face while using it.
The main findings of the study are the following:
Therewas a significant difference between the experimental group and the control group in the vocabulary achievement post-test scores in favor of the experimental group. The participants in the experimental group held highly positive attitudes towards using WebQuest in learning English.
The participants faced some challenges in using WebQuest such as: The complexity of authentic reading, group-work misalignment, Internet unavailability, time constraints and lack of note-taking skills.
Based on the findings of the study, the researcher recommended the necessity of implementing WebQuest as an instructional strategy in teaching English in the Sultanate of Oman. In addition, she recommended some suggestions for the development of the current study through further research.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
تأثير الرحلات المعرفية عبر الويب على تحصيل واتجاهات الطلاب العمانين في مفردات اللغة الانجليزية
ملخص الدراسة هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب (الويب كويست في تحسين تعلم طلاب الصف الثامن في سلطنة عمان المفردات اللغة الأنجليزية. كما سعت الدراسة أيضاللكشف عن اتجاهات الطلاب نحو استخدام هذه الإستراتيجية في التعلم، إضافة إلى معرفة التحديات التي يواجهونها عند استخدامهم للويب كويست۔ كإستراتيجية تعليمية في تعلم اللغة الانجليزية.
وللإجابة على أسئلة الدراسة، استخدمت الباحثة المنهج الشبه التجريبي، حيث تشكل مجتمع الدراسة من طلاب الصف الثامن الأساسي للعام ( ۲۰۱۰ / ۲۰۱٤ ) في مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان، أما عينة الدراسة فقد اشتملت على 60 طالبة من مدراس محافظة الداخلية، ۳۰ منهن شكلت المجموعة التجريبية من مدرسة ولاية بدبد للتعليم الأساسي (۱۲۵)، و ۳۰ شكلت المجموعة الضابطة من مدرسة زينب بنت قيس للتعليم الأساسي (5-۱۲) ولجمع بيانات الدراسة فقد استخدمت الباحثة أداتين من أدوات البحث وهما: الاختبار التحصيلي لقياس المفردات، والذي استخدم كاختبار قبلي وبعدي في المجموعتين التجريبية والضابطة. وأما الأداة الثانية فكانت استبيان قياس اتجاهات الطلاب نحو الويب كويست في تعلم اللغة الانجليزية. كما تضمن هذا الاستبيان أسئلة مفتوحة لمعرفة التحديات التي يواجها الطلاب عند استخدامه للويب كويست في التعلم.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نتائج الاختبار البعدي لتحصيل المفردات بین المجوعتين الضابطة والتجريبية
الصالح المجموعة التجريبية
- وجود اتجاه إيجابي لدى طالبات الصف الثامن نحو استخدام الويب كويست . هناك عدد من التحديات واجهتها الطالبات أثناء استخدام الويب كويست مثل: صعوبة نصوص القراءة، قلة التوافق في العمل الجماعي، بطء شبكة الانترنت، عدم كفاية الوقت، و افتقار الطالبات لمهارة التلخيص وتدوين الملاحظات.
وفي ضوء هذه النتائج فقد أوصت الباحثة معلمي اللغة الإنجليزية والمختصين في سياسات العملية التعليمية في سلطنة عمان بضرورة توظيف إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب (الويب كويست في تعليم اللغة الانجليزية؛ لتحقيق نتائج أفضل في تحسين الطلبة. كما اوصت الباحثة بإجراء المزيد من الدراسات للتعرف على فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب في تحسين مهارات اللغة الأخرى، إضافة إلى اقتراحاتها حول تطوير الدراسة الحالية.
ملخص الدراسة هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب (الويب كويست في تحسين تعلم طلاب الصف الثامن في سلطنة عمان المفردات اللغة الأنجليزية. كما سعت الدراسة أيضاللكشف عن اتجاهات الطلاب نحو استخدام هذه الإستراتيجية في التعلم، إضافة إلى معرفة التحديات التي يواجهونها عند استخدامهم للويب كويست۔ كإستراتيجية تعليمية في تعلم اللغة الانجليزية.
وللإجابة على أسئلة الدراسة، استخدمت الباحثة المنهج الشبه التجريبي، حيث تشكل مجتمع الدراسة من طلاب الصف الثامن الأساسي للعام ( ۲۰۱۰ / ۲۰۱٤ ) في مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان، أما عينة الدراسة فقد اشتملت على 60 طالبة من مدراس محافظة الداخلية، ۳۰ منهن شكلت المجموعة التجريبية من مدرسة ولاية بدبد للتعليم الأساسي (۱۲۵)، و ۳۰ شكلت المجموعة الضابطة من مدرسة زينب بنت قيس للتعليم الأساسي (5-۱۲) ولجمع بيانات الدراسة فقد استخدمت الباحثة أداتين من أدوات البحث وهما: الاختبار التحصيلي لقياس المفردات، والذي استخدم كاختبار قبلي وبعدي في المجموعتين التجريبية والضابطة. وأما الأداة الثانية فكانت استبيان قياس اتجاهات الطلاب نحو الويب كويست في تعلم اللغة الانجليزية. كما تضمن هذا الاستبيان أسئلة مفتوحة لمعرفة التحديات التي يواجها الطلاب عند استخدامه للويب كويست في التعلم.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نتائج الاختبار البعدي لتحصيل المفردات بین المجوعتين الضابطة والتجريبية
الصالح المجموعة التجريبية
- وجود اتجاه إيجابي لدى طالبات الصف الثامن نحو استخدام الويب كويست . هناك عدد من التحديات واجهتها الطالبات أثناء استخدام الويب كويست مثل: صعوبة نصوص القراءة، قلة التوافق في العمل الجماعي، بطء شبكة الانترنت، عدم كفاية الوقت، و افتقار الطالبات لمهارة التلخيص وتدوين الملاحظات.
وفي ضوء هذه النتائج فقد أوصت الباحثة معلمي اللغة الإنجليزية والمختصين في سياسات العملية التعليمية في سلطنة عمان بضرورة توظيف إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب (الويب كويست في تعليم اللغة الانجليزية؛ لتحقيق نتائج أفضل في تحسين الطلبة. كما اوصت الباحثة بإجراء المزيد من الدراسات للتعرف على فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب في تحسين مهارات اللغة الأخرى، إضافة إلى اقتراحاتها حول تطوير الدراسة الحالية.
Category
Theses and Dissertations