Document
EFL teachers' tacit beliefs about writing instruction in Oman
Publisher
Sultan Qaboos University
Gregorian
2004
Language
English
Subject
English abstract
Abstract
The present study aimed at identifying the common practices of EFL teachers in Oman in teaching writing and uncovering the tacit beliefs that underlie those practices. It also aimed at finding the degree to which those tacit beliefs are consistent with recent trends in writing instruction. Three instruments were used in the present study. First, unstructured observation that depended on field notes was initially used to identify the practices used by EFL teachers in writing classes. Seven teachers were observed for this purpose. To find out the degree to which those practices were used by the other members of the sample, a self report form was developed and teachers were required to specify the frequency of their use of the different practices identified through unstructured observation. An open-ended question in that form required teachers to report any other practices they use in writing instruction. Finally, a semi-structured interview was used to elicit teachers' practical arguments/ reasons/ justifications for using each of those practices in teaching writing and inferring the tacit beliefs embodied in those practical arguments. Interviews were audio-recorded, transcribed and then analyzed qualitatively under certain themes that emerged through an initial overview of the transcribed data. The sample of the study consisted of 32 female teachers in secondary schools in Al Batinah South Region. Teachers' practices and inferred tacit beliefs reveal that teachers' main focus of attention in teaching writing is primarily on accuracy. Writing seems to be taught as a product not as a process. The aim of teaching writing is believed to be training learners to write grammatically correct sentences. Intensive drilling of the sentences constituting the paragraph was believed to reduce errors and facilitate written work checking by the teachers themselves. This was also believed to be essential for preparing learners for the final exam whose marking system prioritized accuracy. Implications in teaching writing in Oman were finally pointed out and recommendations for further research were also made.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
ملخص الدراسة
استهدفت الدراسة الحالية تحديد ممارسات معلمات اللغة الانجليزية في عمان عند تدريس مهارة الكتابة والكشف عن معتقداتهن الكامنة وراء هذه الماراسات ، كما استهدفت الدراسة أيضا تحديد مدى انسجام هذه الممارسات والمعتقدات مع الاتجاهات الحديثة في تدريس هذه المهارة. وقد استخدمت ثلاث أدوات في الدراسة الحالية ، فقد بدأت الباحثة بالملاحظة غير المقننة التي تعتمد على تدوين الملاحظات الميدانية حول تدريس مهارة الكتابة ، وتمت ملاحظة ۷ مدرسات لهذا الغرض ، ولتحديد مدى استخدام المعلمات الأخريات المنتميات إلى عينة الدراسة لهذه الممارسات وعن ما إذا كانت هناك ممارسات أخرى لم يتم ملاحظتها في الصفوف السبع التي تمت ملاحظتها قامت الباحثة بتصميم بطاقة التقرير الذاتي التي تضمنت هذه الممارسات لكي تبين كل معلمة تكرار استخدامها لتلك المماراسات ولكي تذكر أي ممارسات أخرى تقوم بها في صفوف تعليم الكتابة ولم يتم إدراجها ضمن تلك الممارسات التي لوحظت. ثم قامت الباحثة بمقابلة شبه مقننة مبنية على تلك الممارسات لجميع المعلمات المنتميات إلى عينة الدراسة الاستخراج المبررات العملية الاستخدامهن لتلك الممارسات ، تلك المبررات التي تنم عن معتقداتهن الكامنة ، وقامت الباحثة بتسجيل هذه المقابلات ومن ثم تم رصدها كتابيا وتحليلها تحليلا کيفية للكشف عن المعتقدات الدفينة لدى هؤلاء المعلمات حول تدريس مهارات الكتابة والتي تم استنتاجها من مبرراتهن العملية لممارساتهن في صفوف تعليم مهارات الكتابة. تكونت عينة هذه الدراسة من ۳۲ معلمة من معلمات المرحلة الثانوية بمنطقة الباطنة جنوب. وقد أظهرت مماراسات المعلمات في صفوف تدريس مهارة الكتابة ومعتقداتهن الكامنة في مبرراتهن العملية لتلك الممارسات أنهن يركزن أساسا على دقة الصيغ اللغوية عند تدريس مهارة الكتابة ، ويبدو أن الكتابة تدرس فقط كمنتج وأن العمليات المندرجة في عملية الكتابة تهمل تماما، إذ يبدو أنهن يعتقدن أن هدف تعليم الكتابة هو تدريب المتعلمات على كتابة جمل صحيحة من ناحية الصياغة اللغوية ، كما يبدو أنهن يعتقدن أن التدريبات الشفوية التكرارية المكثفة للجمل التي تكون الفقرة المراد كتابتها تقلل الأخطاء وتسهل للمعلمة عملية تصحيح الأعمال الكتابية ، كما يبدو أنهن يعتقدن أن هذا ضروري لإعداد الطالبات للامتحان النهائي الذي تعطي الأهمية القصوى في تصحيحه لدقة الصياغة اللغوية. وقد اختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات الخاصة بتدريس مهارة الكتابة ومجموعة أخرى من التوصيات تتعلق بالحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات المتعلقة بهذا الموضوع.
استهدفت الدراسة الحالية تحديد ممارسات معلمات اللغة الانجليزية في عمان عند تدريس مهارة الكتابة والكشف عن معتقداتهن الكامنة وراء هذه الماراسات ، كما استهدفت الدراسة أيضا تحديد مدى انسجام هذه الممارسات والمعتقدات مع الاتجاهات الحديثة في تدريس هذه المهارة. وقد استخدمت ثلاث أدوات في الدراسة الحالية ، فقد بدأت الباحثة بالملاحظة غير المقننة التي تعتمد على تدوين الملاحظات الميدانية حول تدريس مهارة الكتابة ، وتمت ملاحظة ۷ مدرسات لهذا الغرض ، ولتحديد مدى استخدام المعلمات الأخريات المنتميات إلى عينة الدراسة لهذه الممارسات وعن ما إذا كانت هناك ممارسات أخرى لم يتم ملاحظتها في الصفوف السبع التي تمت ملاحظتها قامت الباحثة بتصميم بطاقة التقرير الذاتي التي تضمنت هذه الممارسات لكي تبين كل معلمة تكرار استخدامها لتلك المماراسات ولكي تذكر أي ممارسات أخرى تقوم بها في صفوف تعليم الكتابة ولم يتم إدراجها ضمن تلك الممارسات التي لوحظت. ثم قامت الباحثة بمقابلة شبه مقننة مبنية على تلك الممارسات لجميع المعلمات المنتميات إلى عينة الدراسة الاستخراج المبررات العملية الاستخدامهن لتلك الممارسات ، تلك المبررات التي تنم عن معتقداتهن الكامنة ، وقامت الباحثة بتسجيل هذه المقابلات ومن ثم تم رصدها كتابيا وتحليلها تحليلا کيفية للكشف عن المعتقدات الدفينة لدى هؤلاء المعلمات حول تدريس مهارات الكتابة والتي تم استنتاجها من مبرراتهن العملية لممارساتهن في صفوف تعليم مهارات الكتابة. تكونت عينة هذه الدراسة من ۳۲ معلمة من معلمات المرحلة الثانوية بمنطقة الباطنة جنوب. وقد أظهرت مماراسات المعلمات في صفوف تدريس مهارة الكتابة ومعتقداتهن الكامنة في مبرراتهن العملية لتلك الممارسات أنهن يركزن أساسا على دقة الصيغ اللغوية عند تدريس مهارة الكتابة ، ويبدو أن الكتابة تدرس فقط كمنتج وأن العمليات المندرجة في عملية الكتابة تهمل تماما، إذ يبدو أنهن يعتقدن أن هدف تعليم الكتابة هو تدريب المتعلمات على كتابة جمل صحيحة من ناحية الصياغة اللغوية ، كما يبدو أنهن يعتقدن أن التدريبات الشفوية التكرارية المكثفة للجمل التي تكون الفقرة المراد كتابتها تقلل الأخطاء وتسهل للمعلمة عملية تصحيح الأعمال الكتابية ، كما يبدو أنهن يعتقدن أن هذا ضروري لإعداد الطالبات للامتحان النهائي الذي تعطي الأهمية القصوى في تصحيحه لدقة الصياغة اللغوية. وقد اختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات الخاصة بتدريس مهارة الكتابة ومجموعة أخرى من التوصيات تتعلق بالحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات المتعلقة بهذا الموضوع.
Category
Theses and Dissertations