Document
فعالية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية بعض مهارات فهم الخريطة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2003
Language
Arabic
English abstract
The study aims at showing The effectiveness of using cooperative learning strategies in developing some skills of understanding geographical maps by fourth grade basic education pupils. To achieve this aim the researcher designed a unit of social studies textbook based
on the strategy of cooperative learning. The researcher has also prepared a test to evaluate their achievement. A sample of (60) students wear selected from Al-Dakheliah province. They wear divided into control and experimental groups.
The study attempted to answer the following questions:
1- What is the effectiveness of using cooperative learning stratigical in developing fourth grade learners' skills in reading geographical maps in comparison with traditional method of teaching?
2- What is the effectiveness of using cooperative learning stratigical in developing fourth grade learners' skills in analyzing geographical maps in comparison with traditional method of teaching?
3. What is the effectiveness of using cooperative learning stratigical in developing fourth grade learners' skills in interpreting geographical maps in comparison with traditional method of teaching?
demonstrated The results of the revealed that the experimental group to perform better than those of the control group.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى بيان فعالية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية بعض مهارات اهم الخريطة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي ، والتحقق من ذلك نام الباحث بصياغة وحدة سلطنة عمان من كتاب الدراسات الأجتماعية للصف الرابع وفق استراتيجية التعلم التعاوني ، كما قام الباحث بإداء اختبار تحصيلي في موضوعات الوحدة. وتكونت عينة الدراسة من ستون (60) تلميذا وتلميذة ، من تلاميذ الصف الرابع الأساسي بالمنطقة الداخلية في سلطنة عمان ، تم توزيعهم على مجموعتين أحدهما تجريبية درست باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني ، والأخرى ضابطة درست بالطريقة المعتادة ( التقليدية ) وحاولت الدراسة الإجابة على الأسئلة التالية:
1- ما فعالية لتخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارة أراما الخريطة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي مقارنة بالطريقة المعتاده ؟
2- ما فعالية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارة تحليل الخريطة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي مقارنة بالطريقة المعتادة ؟
3-ما فعالية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارة الاستنتاج من الخريطة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي مقارنة بالطريقة المعتدة ؟
وأظهرت نتائج الدراسة وجود ف روق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في اكتساب مهارات فهم الخريطة (ن راوة الخريطة وتطيل الخريطة والاستنتاج من الخريطة ) ، عند مستوى دلالة (0٫001)، لصالح المجموعة التجريبية .
1- ما فعالية لتخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارة أراما الخريطة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي مقارنة بالطريقة المعتاده ؟
2- ما فعالية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارة تحليل الخريطة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي مقارنة بالطريقة المعتادة ؟
3-ما فعالية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارة الاستنتاج من الخريطة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي مقارنة بالطريقة المعتدة ؟
وأظهرت نتائج الدراسة وجود ف روق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في اكتساب مهارات فهم الخريطة (ن راوة الخريطة وتطيل الخريطة والاستنتاج من الخريطة ) ، عند مستوى دلالة (0٫001)، لصالح المجموعة التجريبية .
Category
Theses and Dissertations