وثيقة

‫فعالية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية بعض مهارات فهم الخريطة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي‬

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2003
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aims at showing The effectiveness of using cooperative learning strategies in developing some skills of understanding geographical maps by fourth grade basic education pupils. To achieve this aim the researcher designed a unit of social studies textbook based on the strategy of cooperative learning. The researcher has also prepared a test to evaluate their achievement. A sample of (60) students wear selected from Al-Dakheliah province. They wear divided into control and experimental groups. The study attempted to answer the following questions: 1- What is the effectiveness of using cooperative learning stratigical in developing fourth grade learners' skills in reading geographical maps in comparison with traditional method of teaching? 2- What is the effectiveness of using cooperative learning stratigical in developing fourth grade learners' skills in analyzing geographical maps in comparison with traditional method of teaching? 3. What is the effectiveness of using cooperative learning stratigical in developing fourth grade learners' skills in interpreting geographical maps in comparison with traditional method of teaching? demonstrated The results of the revealed that the experimental group to perform better than those of the control group.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى بيان فعالية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية بعض مهارات اهم الخريطة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي ، والتحقق من ذلك نام الباحث بصياغة وحدة سلطنة عمان من كتاب الدراسات الأجتماعية للصف الرابع وفق استراتيجية التعلم التعاوني ، كما قام الباحث بإداء اختبار تحصيلي في موضوعات الوحدة. وتكونت عينة الدراسة من ستون (60) تلميذا وتلميذة ، من تلاميذ الصف الرابع الأساسي بالمنطقة الداخلية في سلطنة عمان ، تم توزيعهم على مجموعتين أحدهما تجريبية درست باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني ، والأخرى ضابطة درست بالطريقة المعتادة ( التقليدية ) وحاولت الدراسة الإجابة على الأسئلة التالية:
1- ما فعالية لتخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارة أراما الخريطة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي مقارنة بالطريقة المعتاده ؟
2- ما فعالية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارة تحليل الخريطة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي مقارنة بالطريقة المعتادة ؟
3-ما فعالية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارة الاستنتاج من الخريطة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي مقارنة بالطريقة المعتدة ؟
وأظهرت نتائج الدراسة وجود ف روق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في اكتساب مهارات فهم الخريطة (ن راوة الخريطة وتطيل الخريطة والاستنتاج من الخريطة ) ، عند مستوى دلالة (0٫001)، لصالح المجموعة التجريبية .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
العبدلي, سيف بن حمدبن خلفان.
جامعة السلطان قابوس
2002
الرسائل والأطروحات الجامعية
2
0
البوسعيدي, سيف بن هلال بن سعود.
جامعة السلطان قابوس
2003
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الشكيلية, زهية بنت ناصر بن بطي.
جامعة السلطان قابوس
2002
الرسائل والأطروحات الجامعية
2
0
الرواحي, زهير بن خميس بن كريم.
جامعة السلطان قابوس
2017
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الحسني, سعيد بن حميد بن ناصر.
جامعة السلطان قابوس
2005
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
‫البادري،, محمد بن عبد الله بن مبارك.‬
جامعة السلطان قابوس
2003