Document

أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في الرياضيات على تحصيل الطلبة و دوام تعلمهم

Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2002
Language
Arabic
English abstract
The purpose of the study was to determine the effects of cooperative learning in mathematics achievement and retention in the sceond preparatory students . In order to achieve this purpose , lesson plans were designed to teach the different components of the unit on fractional numbers using cooperative learning. In addition an achievement test was writen to be administerd after the teaching of the unit was completed . The study focusesed on answering the following questions : 1) What are the effects of cooperative learning on the students mathematcs immediate achievement ? 2) What are the effects of cooperative learning on the students mathematcs delayed achievement ? 3) What are the effects of cooperative learning on the students mathematcs amount of knowledge retained ? A total of 146 students studying in two girls' schools in Ibri was participated in the study. In each school two group were formed : control and experiemental . The study was carried for 22 lessons to cover the unit . Then , the paricipating students took the achievement test. The same test was administerd again to the students five weeks later. The study didn't show any statistical significant difference at level 0.05 between the control group and the the experiemental group in terms of their immediate achievement , delayed achievement or the amount of knowledge retained .
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس وحدة " الأعداد النسبية " على التحصيل ودوام التعلم لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي ، ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بإعداد دروس في وحدة الأعداد النسبية المقررة للصف الثاني الإعدادي بمدارس سلطنة عمان للعام الدراسي 2001/ 2002 م وفق استراتيجية التعلم التعاوني ، كما قامت الباحثة بإعداد اختبار تحصيلي في موضوعات الوحدة .
تكونت عينة الدراسة من 146 طالبة من طالبات مديرية منطقة جنوب الظاهرة موزعة على مدرستين ، وتم توزيع الطالبات في كل مدرسة إلى مجموعتين درست إحداهما باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني ، والأخرى درست بالطريقة التقليدية كمجموعة ضابطة.
استمرت الدراسة لمدة 22 حصة دراسية تم بعدها تطبيق الاختبار التحصيلي المباشر على جميع أفراد العينة ، ثم أعيد تطبيق الاختبار نفسه على الطالبات بعد مرور خمسة أسابيع من الاختبار التحصيلي المباشر .
وحاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية :
(۱) ما أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في التدريس على التحصيل المباشر في الرياضيات لطالبات الصف الثاني الإعدادي ؟
(۲) ما أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في التدريس على التحصيل المؤجل (الاحتفاظ بالتعلم في الرياضيات لطالبات الصف الثاني الإعدادي ؟
(۳) هل تختلف متوسطات الفروق بين التحصيل المباشر والتحصيل المؤجل لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي في الرياضيات (مدى الاحتفاظ بالمادة العلمية ) باختلاف الاستراتيجية (باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني وبدون استخدام الاستراتيجية )؟
أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة عند مستوى 0.05 سواء للتحصيل الدراسي المباشر أو للتحصيل الدراسي المؤجل أو كمية المادة العلمية المتبقاة لدى الطالبات ، وقد تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج .
Category
Theses and Dissertations

Same Subject

Theses and Dissertations
6
1
البسامي, خالد بن سالم بن سعيد.
جامعة السلطان قابوس
2013
Theses and Dissertations
0
0
‫القاسمية, حنيفة بنت أحمد بن علي.
جامعة السلطان قابوس
2004
Theses and Dissertations
0
0
‫اللواتية, حميدة بنت أحمد بن عبدالله.
جامعة السلطان قابوس
2017