Document
فاعلية استخدام نظم المعلومات الإدارية المحوسبة في عمليات اتخاذ القرار بالمديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عمان.
Identifier
العبرية, مریم بنت مهنا بن ناصر (2010). فاعلية استخدام نظم المعلومات الإدارية المحوسبة في عمليات اتخاذ القرار بالمديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عمان (رسالة ماجستير، جامعة نزوى، نزوى، عمان).
Other titles
The effectiveness of using computerized administrative information systems in the decision making proposes in the Directorates General of Education in the Sultanate of Oman
Publisher
جامعة نزوى.
Gregorian
2010
Language
Arabic
Subject
English abstract
The current study investigates the effectiveness of using Computerized Administrative Information System in Decision Making Processes in the Directorates General of Education in the Ministry of Education in the Sultanate of Oman. The population of
the study consisted of (401) Persons who occupy the following jobs: Director general, Deputy Director General, Director of department, Deputy Director of department, and Heads of Section. The sample of the study was formed by (89) Persons who occupy the following job in Muscat Governorate and Al-Dakhilia region. To answer the study's questions, the researcher developed a questionnaire of 34 items divided into five sections. They were information system and decision making, convenience of the
information, convenience of the programs in use, which was checked for its validity and reliability, competencies of the
employees, and the effectiveness of computers The collected data was analyzed for means and standard deviations.
The findings have come to insure that using computerized administrative information system in decision making processes is
effective. The scored means varied between (3.88) and (3.05) as follows:
1- Information system and decision making scored the highest means amongst other sections of the questionnaire. The means
varied between 4.47 and 3.51, which indicates to that the used programs used are effectives.
2- The available information in both directorates are convenience
and help in decision making scoring means between 4.17 and 3. 3- The used computer programs are suitable and efficient an help the respected staff to store, recall the needed information easily. Results of the second section of the questionnaire The
scored means varied between 3.48 and 3.030.
4- The competencies of employees in using the computerized
information system in decision making processes was medium, scoring means between 3.47 and 2.79. Finally, the study concluded the following recommendations
1- Make sure that the used programs should suit job requirements and the process of using the programs should be easy to recall the required information and classify it.
2- Organize and run special courses for the employees working in computerized administrative information system.
3- Make sure that the qualifications of the employees who work in the computerized administrative information system match their asserted duties.
4- Increasing the effectiveness of the used computers to meet the
jobs' requirements. These computers should be usually upgraded in regards to their storage capacities, and speed further to securing enough number of computers for the users.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية استخدام نظم المعلومات الإدارية المحوسبة في عمليات اتخاذ القرار بالمديريات العامة للتربية والتعليم في سلطنة عمان ، ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بإعداد أداة تكونت من (٣٤) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي : كفاءة الأجهزة الحاسوبية ، وملائمة البرامج المستخدمة ، وكفاءة العاملين في النظام، وملائمة المعلومات ، ونظم المعلومات واتخاذ القرار.
وتكون مجتمع الدراسة من (٤۰۱) فردا ممن يشغلون وظائف : مدير عام، ونائب مدير عام ومدير دائرة، ونائب مدير دائرة، ورئيس قسم ، وقد بلغت عينة الدراسة (۸۹) فردا ، وهم الذين يشغلون الوظائف المذكورة في كل من المديريات العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط والمنطقة الداخلية.
وكانت ابرز نتائج الدراسة على النحو الأتي :
- فاعلية استخدام نظم المعلومات الإدارية المحوسبة في عملية اتخاذ القرار حيث تراوحت المتوسطات الحسابية بين (۳,۸۹ - ٣,٠٦ ) ، وقد حقق مجال نظم المعلومات واتخاذ القرار أعلى المتوسطات الحسابية (۳,۸ ) وهي درجة عالية، بينما حقق مجال كفاءة الأجهزة الحاسوبية أدنى المتوسطات الحسابية ( ٣,٠٦) ، وهي درجة متوسطة
- احتل مجال نظم المعلومات واتخاذ القرار المرتبة الأولى حسب تقديرات أفراد العينة بمتوسطات حسابية تراوحت ما بين (٤,٤٨)(٣,٥١) ، وهذا يدل على أن استخدام نظم المعلومات الإدارية المحوسبة يدعم ويساند عملية اتخاذ القرار. احتل مجال ملائمة المعلومات المرتبة الثانية حسب تقديرات أفراد العينة بمتوسطات حسابية تراوحت بين (۳,۰۲ - ٤,١۸) ، وهذا يدل على ملائمة المعلومات المستخدمة.
- احتل مجال ملائمة البرامج الحاسوبية المستخدمة المرتبة الثالثة حسب تقديرات أفراد العينة بمتوسطات حسابية تراوحت بين (۳,۳۳۹) ، وهذا يدل على أن البرامج الحاسوبية المستخدمة متوسطة الكفاءة.
- احتل مجال كفاءة العاملين في النظام المرتبة الرابعة حسب تقديرات أفراد العينة ، بمتوسطات حسابية تراوحت ما بين (۳۴۸-۲,۷۹) وهذا يدل على أن كفاءة العاملين في النظام متوسطة في
كيفية التعامل مع نظم المعلومات الإدارية المحوسبة واستخدامها في عملية اتخاذ القرار
- احتل مجال كفاءة الأجهزة الحاسوبية المرتبة الخامسة حسب تقديرات أفراد العينة، بمتوسطات حسابية تراوحت بين ٣,٤٧ - (۲,۸۰) ، وهذا يدل على أن الأجهزة الحاسوبية متوسطة الكفاءة وفي ضوء هذه النتائج ، توصي الباحثة بعدد من التوصيات منها :
- التأكد من ملائمة البرامج المستخدمة مع متطلبات العمل ، و وضوح إجراءات عملية تشغيل البرامج ، وزيادة كفاءة البرامج في استرجاع المعلومات وفي عملية تخزينها المعلومات ، وقدرة البرامج على تصنيف المعلومات المختلفة بسهولة ويسر ، وسهولة تحديث البرامج، والتأكد من مناسبة مؤهلات العاملين في نظم المعلومات الإدارية المحوسبة مع طبيعة الأعمال الموكلة لهم، وزيادة كفاءة الأجهزة الحاسوبية بحيث تكون الأجهزة متناسبة مع متطلبات العمل، وتمتاز بقدرات تخزينية عالية ، و تحديثها باستمرار ، وأن يتناسب عددها مع عدد المستخدمين لها.
وتكون مجتمع الدراسة من (٤۰۱) فردا ممن يشغلون وظائف : مدير عام، ونائب مدير عام ومدير دائرة، ونائب مدير دائرة، ورئيس قسم ، وقد بلغت عينة الدراسة (۸۹) فردا ، وهم الذين يشغلون الوظائف المذكورة في كل من المديريات العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط والمنطقة الداخلية.
وكانت ابرز نتائج الدراسة على النحو الأتي :
- فاعلية استخدام نظم المعلومات الإدارية المحوسبة في عملية اتخاذ القرار حيث تراوحت المتوسطات الحسابية بين (۳,۸۹ - ٣,٠٦ ) ، وقد حقق مجال نظم المعلومات واتخاذ القرار أعلى المتوسطات الحسابية (۳,۸ ) وهي درجة عالية، بينما حقق مجال كفاءة الأجهزة الحاسوبية أدنى المتوسطات الحسابية ( ٣,٠٦) ، وهي درجة متوسطة
- احتل مجال نظم المعلومات واتخاذ القرار المرتبة الأولى حسب تقديرات أفراد العينة بمتوسطات حسابية تراوحت ما بين (٤,٤٨)(٣,٥١) ، وهذا يدل على أن استخدام نظم المعلومات الإدارية المحوسبة يدعم ويساند عملية اتخاذ القرار. احتل مجال ملائمة المعلومات المرتبة الثانية حسب تقديرات أفراد العينة بمتوسطات حسابية تراوحت بين (۳,۰۲ - ٤,١۸) ، وهذا يدل على ملائمة المعلومات المستخدمة.
- احتل مجال ملائمة البرامج الحاسوبية المستخدمة المرتبة الثالثة حسب تقديرات أفراد العينة بمتوسطات حسابية تراوحت بين (۳,۳۳۹) ، وهذا يدل على أن البرامج الحاسوبية المستخدمة متوسطة الكفاءة.
- احتل مجال كفاءة العاملين في النظام المرتبة الرابعة حسب تقديرات أفراد العينة ، بمتوسطات حسابية تراوحت ما بين (۳۴۸-۲,۷۹) وهذا يدل على أن كفاءة العاملين في النظام متوسطة في
كيفية التعامل مع نظم المعلومات الإدارية المحوسبة واستخدامها في عملية اتخاذ القرار
- احتل مجال كفاءة الأجهزة الحاسوبية المرتبة الخامسة حسب تقديرات أفراد العينة، بمتوسطات حسابية تراوحت بين ٣,٤٧ - (۲,۸۰) ، وهذا يدل على أن الأجهزة الحاسوبية متوسطة الكفاءة وفي ضوء هذه النتائج ، توصي الباحثة بعدد من التوصيات منها :
- التأكد من ملائمة البرامج المستخدمة مع متطلبات العمل ، و وضوح إجراءات عملية تشغيل البرامج ، وزيادة كفاءة البرامج في استرجاع المعلومات وفي عملية تخزينها المعلومات ، وقدرة البرامج على تصنيف المعلومات المختلفة بسهولة ويسر ، وسهولة تحديث البرامج، والتأكد من مناسبة مؤهلات العاملين في نظم المعلومات الإدارية المحوسبة مع طبيعة الأعمال الموكلة لهم، وزيادة كفاءة الأجهزة الحاسوبية بحيث تكون الأجهزة متناسبة مع متطلبات العمل، وتمتاز بقدرات تخزينية عالية ، و تحديثها باستمرار ، وأن يتناسب عددها مع عدد المستخدمين لها.
Category
Theses and Dissertations