Document
فاعلية برنامج إرشادي جمعي لتنمية الثقة بالنفس لطلاب المرحلة الأساسية في ولاية العامرات.
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2017
Language
Arabic
Subject
English abstract
The effectiveness of a group counseling program on developing student's self-confidence at a basic school in Al Amerat The study was implemented on 36 male and female students. The study was first per- tested on 18 students. However the actual sample was 36 students. half of them were included in experimental group and the other half were included in the control group.
The study used self-confidence scale which consisted of (37) items and the counseling program.
The results showed there was significant differences between control group and experimental group in self-confidence in postconsonantal there is significant differences between the per-test and post test in self – confidence among experiment group.
There also no the absence of significant differences in self-confidence dues to Gender and class.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج إرشادي جمعي في تنمية الثقة بالنفس الطلاب المرحلة الأساسية في ولاية العامرات، وتكونت عينة الدراسة من (36) طالبا وطالبة، قسموا إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعددها (18) طالبا وطالبة ومجموعة ضابطة وعددها (18) طالبة وطالبة، خضع طلاب المجموعة التجريبية وعددهم (18) طالبا وطالبة للبرنامج التجريبي ولم يخضع بقية الطلاب للبرنامج التدريبي، وعدوا على أنهم مجموعة ضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة مقياس الثقة بالنفس الذي يتكون من (37) فقرة من إعداد (صالح والسميري، 2009)، بالإضافة إلى إعداد الباحثة برنامج الارشادي الجمعي.
وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الثقة بالنفس لصالح المجموعة التجريبية، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية للقياسين القبلي والبعدي على مقياس الثقة بالنفس لصالح القياس البعدي، وأشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي على مقياس الثقة بالنفس تعزي إلى متغير النوع الاجتماعي والصف الدراسي.
وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الثقة بالنفس لصالح المجموعة التجريبية، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية للقياسين القبلي والبعدي على مقياس الثقة بالنفس لصالح القياس البعدي، وأشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي على مقياس الثقة بالنفس تعزي إلى متغير النوع الاجتماعي والصف الدراسي.
Category
Theses and Dissertations