Document
فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج بيك المعرفي في خفض قلق المستقبل المهني لدى طلبة الصف الحادي عشر بمحافظة مسقط في سلطنة عمان.
Identifier
الأغبرية, دليلة بنت صالح بن حمدان (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج بيك المعرفي في خفض قلق المستقبل المهني لدى طلبة الصف الحادي عشر بمحافظة مسقط في سلطنة عمان (رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان).
Other titles
Effectiveness of Training Program using beck's cogni Reduce Future Career Anxiety Among Eleven Grade Students in tive model toMuscat, Sultanate of Oman
Publisher
جامعة السلطان قابوس.
Gregorian
2020
Language
Arabic
Subject
English abstract
This study invisestigated the effectiveness of career training program to reduce future
career anxiety among eleven graders in Muscat. The sample of the study consisted of (103)
female and male students that was divided into two groups: The experimental group
consisted of (55) male and female students while the control group consisted of (48) female
and male students .The experimental group underwent career training program while the
control group was givien regular activities in career guidance. This study adopted the quasiexperimental method, the researcher used a scale with sound psychometric properties to be
used in the study which is future career anxiety Vignoli and Mallet (2012). The scale
consists of (27) statements divided into three domains: The fear of failing at school and
profession, the fear of his parents' disappointment from his\ her school and profession
choices and the fear moving away from the close-up people. The Cronbach's alpha score
was (0.82). The result of the independent sample t- test showed differences with statistical
significance between the mean of the members in the experimental and the control groups
on the future career anxiety scale in the post- experiment implementation in favor of the
experimental group. The results of the paired sample t- test showed also differences with
statistical significance between the mean of the experimental group in pre and post
implementation of the future career anxiety scale in favor of the post- implementation
evaluation. Tow Way ANOVA test didn't show any differences with statistical significance
between the mean of the members in the experimental group on the future career anxiety
scale refer to gender of students or group interaction and gender. The study presented a
various suggestions and recommendations based on the results.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء فاعلية برنامج تدريبي مهني في خفض قلق المستقبل المهني لدى طلبة الصف الحادي عشر، وشملت عينة الدراسة (103) طالبا وطالبة، حيث قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة، تكونت المجموعة التجريبية من (55) طالبا وطالبة، وتكونت المجموعة الضابطة من (48) طالبا وطالبة، حيث خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي المهني، في حين تلقت المجموعة الضابطة أنشطة عادية في التوجيه المهني.
اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وقد استخدمت الباحثة في الدراسة الحالية مقياس قلق المستقبل المهني لفجنولي ومالت (Vignoli & Mallet,2012) ، اشتمل المقياس على (27) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد هي: الخوف من الفشل في المدرسة والمهنة، الخوف من خيبة أمل والديه من خياراته الدراسية والمهنية، الخوف من الابتعاد عن المقربين، وقد بلغ معامل الثبات لمقياس قلق المستقبل المهني (0.82).
أظهرت نتائج اختبار "ت" لمجموعتين مستقلتين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس قلق المستقبل المهني في التطبيق البعدي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت نتائج اختبار "ت" لمجموعتين مترابطتين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس قلق المستقبل المهني قبل وبعد البرنامج التدريبي المهني لصالح التطبيق البعدي، في حين أظهرت نتائج تحليل التباين الثنائي (Tow Way ANOVA) إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد المجموعة التجريبية في مقياس قلق المستقبل المهني تعزى لمتغير النوع الاجتماعي ، أو بالتفاعل بين المجموعة والنوع الاجتماعي.
ونوقشت هذه النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.
اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وقد استخدمت الباحثة في الدراسة الحالية مقياس قلق المستقبل المهني لفجنولي ومالت (Vignoli & Mallet,2012) ، اشتمل المقياس على (27) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد هي: الخوف من الفشل في المدرسة والمهنة، الخوف من خيبة أمل والديه من خياراته الدراسية والمهنية، الخوف من الابتعاد عن المقربين، وقد بلغ معامل الثبات لمقياس قلق المستقبل المهني (0.82).
أظهرت نتائج اختبار "ت" لمجموعتين مستقلتين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس قلق المستقبل المهني في التطبيق البعدي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت نتائج اختبار "ت" لمجموعتين مترابطتين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس قلق المستقبل المهني قبل وبعد البرنامج التدريبي المهني لصالح التطبيق البعدي، في حين أظهرت نتائج تحليل التباين الثنائي (Tow Way ANOVA) إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد المجموعة التجريبية في مقياس قلق المستقبل المهني تعزى لمتغير النوع الاجتماعي ، أو بالتفاعل بين المجموعة والنوع الاجتماعي.
ونوقشت هذه النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.
Category
Theses and Dissertations