Document
فاعلية برنامج توجيهي نمائي قائم على استخدام السيكودراما في تنمية الوعي المهني لطلبة الصف الرابع الأساسي في سلطنة عمان.
Publisher
جامعة السلطان قابوس.
Gregorian
2020
Language
Arabic
English abstract
The current study aimed at investigating the effectiveness of a mentoring program based on the use of Psycho drama in developing career awareness among fourth-grade primary students in South Al-Batinah Governorate, where the study sample included (60) male and female students of a mixed sample (male and female) in a semi- experimental study that was divided according to the available method During the application to two experimental and control groups, the experimental group consisted of (28) male and female students, while the control group consisted of (32) male and female students, and the experimental group underwent a development orientation program based on the use of Psycho drama, which was represented in the scale of occupational awareness. (General / Special Professions Program), which is based on Gottfredsson 's "third stage (9-10) years" theory, while the control group received activities in quotas.
The results of the career awareness scale for the professions of the program showed that there are statistically significant differences between the members of the experimental group and the control group in the post application in favor of the experimental group, while the results of the general career awareness scale indicated that there were no statistically significant differences between the experimental group and the control in Post-implementation, as the improvement of the experimental group in general career awareness was not simple, did not make differences, and the results of the career awareness scale for the professions of the program in the pre and post applications of the experimental group showed that there were statistically significant differences in favor of post-implementation while the results of the general career awareness scale showed to The absence of statistically significant differences for the experimental group in the pre and post applications, and also the results of the occupational awareness scale for the professions of the program during the application of activities on the control group showed the presence of statistically significant differences for the group between the pre and post applications in favor of the post application while the results of the occupational awareness scale showed.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي فاعلية برنامج توجيهي نمائي قائم على استخدام السيكودراما في تنمية الوعي المهني لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في محافظة جنوب الباطنة، حيث شملت عينة الدراسة (60) طالبا وطالبة، لعينة مختلطة (ذكور وإناث) في دراسة شبه تجريبية، تم تقسيمهم بالطريقة المتاحة أثناء التطبيق إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، تكونت المجموعة التجريبية من (28) طالبا وطالبة، بينما تكونت المجموعة الضابطة من (32) طالبا وطالبة، وقد خضعت المجموعة التجريبية لبرنامج توجيهي نمائي قائم على استخدام السيكودراما والذي تمثل في مقياس الوعي المهني (العام- الخاص بمهن البرنامج)، والذي يستند إلى نظرية جوتفريدسون "المرحلة الثالثة (9-10) سنة"، في حين تلقت المجموعة الضابطة أنشطة في حصص.
أظهرت نتائج مقياس الوعي المهني الخاص بمهن البرنامج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، بينما أظهرت نتائج مقياس الوعي المهني العام إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي، حيث كان تحسن المجموعة التجريبية في الوعي المهني العام بسيطا لم يحدث فروقا.
كذلك أظهرت نتائج مقياس الوعي المهني الخاص بمهن البرنامج في التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي، بينما أظهرت نتائج مقياس الوعي المهني العام إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي.
وأيضا أظهرت نتائج مقياس الوعي المهني الخاص بمهن البرنامج أثناء تطبيق الأنشطة على المجموعة الضابطة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمجموعة بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، بينما أظهرت نتائج مقياس الوعي المهني العام إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمجموعة الضابطة بين التطبيقين القبلي والبعدي، كما أظهرت النتائج في مقياسي الوعي المهني (العام، والخاص بمهن البرنامج) إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة تعزى للنوع الاجتماعي (الذكور، والإناث)، أما بالنسبة للتفاعل بين المجموعة (التجريبية، والضابطة) والنوع الاجتماعي (الذكور، والإناث) في التطبيق البعدي لمقياس الوعي المهني الخاص بمهن البرنامج، فقد كان التحسن لدى الإناث أفضل من الذكور في المجموعة التجريبية، أما في المجموعة الضابطة فكان التحسن متساويا لدى الذكور والإناث، وأما في مقياس الوعي المهني العام للتطبيق البعدي، فقد أظهر التفاعل بين المجموعة (التجريبية، والضابطة) والنوع الاجتماعي (الذكور، والإناث) أن هناك تحسنا لدى الذكور أفضل من الإناث في المجموعة التجريبية، اما في المجموعة الضابطة فكان التحسن لدى الإناث أفضل من الذكور. وقد تم مناقشة النتائج و تقديم المقترحات و التوصيات في ضوء النتائج السابقة
أظهرت نتائج مقياس الوعي المهني الخاص بمهن البرنامج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، بينما أظهرت نتائج مقياس الوعي المهني العام إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي، حيث كان تحسن المجموعة التجريبية في الوعي المهني العام بسيطا لم يحدث فروقا.
كذلك أظهرت نتائج مقياس الوعي المهني الخاص بمهن البرنامج في التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي، بينما أظهرت نتائج مقياس الوعي المهني العام إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي.
وأيضا أظهرت نتائج مقياس الوعي المهني الخاص بمهن البرنامج أثناء تطبيق الأنشطة على المجموعة الضابطة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمجموعة بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، بينما أظهرت نتائج مقياس الوعي المهني العام إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمجموعة الضابطة بين التطبيقين القبلي والبعدي، كما أظهرت النتائج في مقياسي الوعي المهني (العام، والخاص بمهن البرنامج) إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة تعزى للنوع الاجتماعي (الذكور، والإناث)، أما بالنسبة للتفاعل بين المجموعة (التجريبية، والضابطة) والنوع الاجتماعي (الذكور، والإناث) في التطبيق البعدي لمقياس الوعي المهني الخاص بمهن البرنامج، فقد كان التحسن لدى الإناث أفضل من الذكور في المجموعة التجريبية، أما في المجموعة الضابطة فكان التحسن متساويا لدى الذكور والإناث، وأما في مقياس الوعي المهني العام للتطبيق البعدي، فقد أظهر التفاعل بين المجموعة (التجريبية، والضابطة) والنوع الاجتماعي (الذكور، والإناث) أن هناك تحسنا لدى الذكور أفضل من الإناث في المجموعة التجريبية، اما في المجموعة الضابطة فكان التحسن لدى الإناث أفضل من الذكور. وقد تم مناقشة النتائج و تقديم المقترحات و التوصيات في ضوء النتائج السابقة
Category
Theses and Dissertations