Document

فاعلية مجالس الآباء والأمهات على مستوى الولايات بمحافظة الداخلية والصعوبات التي تعترضها من وجهة نظرهم.

Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2016
Language
Arabic
English abstract
The aim of this study is to identify to what extent parent assemblies at the levels of Wilayat in Oman are effective in carrying out their tasks. The statistic differences in the degree of the effectiveness of these assemblies at the weathercocks of gender, experience, qualification and job according to the point of view of the sample have been studied. The study aims to identify the difficulties which parent assemblies face according to the members of these assemblies at Schools of Al – Dakhlia Governorate, Oman.To achieve these aims, the comparative and descriptive methods have been used. A questionnaire as a tool has been used for the field study. It was applied on a sample of sixty persons of school managers, teachers, social specialists and parents.
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة فاعلية مجالس الآباء والأمهات على مستوى الولاية في تنفيذ وممارسة المهام الموكلة إليهم في مدارس محافظة الداخلية في سلطنة عمان ، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في درجة فاعلية مجالس الآباء والأمهات على مستوى الولاية عند متغيرات الدراسة ( الجنس ، الخبرة ، المؤهل العلمي ، الوظيفة) ومن أجل تحقيق الهدف صممت استبانة مكونة من (46) فقرة ، وبعد التأكد من دلالات صدقها وثباتها طبقت على عينة مكونة من (60) من مديري المدارس والمعلمين والأخصائيين الاجتماعيين ، وأولياء الأمور ، وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية بالإضافة إلى استخدام اختبار واظهرت النتائج الدراسة إلى أن درجة استجابة مجالس الآباء والأمهات في محافظة الداخلية لدى أفراد عينة الدراسة كانت قليلة حيث بلغ متوسط حساب الاستجابة (2018) ، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مجالات الاستبانة عند مستوى الدلالة ( 0.05>a) تبعا لمتغير الجنس في مجال تشكيل المجلس ، الأدوار والمهام التي يقوم بها المجلس ، فاعلية اجتماعات المجلس ، الصعوبات التي تعترض مجالس الآباء والأمهات على مستوى الولايات لصالح الذكور، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05>a) في جميع المجالات لدى عينة الدراسة
تبعا لمتغير المؤهل ، حيث جاءت قيمة (ف) غير دالة إحصائيا ، وهذا يعني أن عينة الدراسة مهما اختلفت مؤهلاتهم العلمية (دبلوم فما دون ، بكالوريوس ، دراسات عليا) يؤكدون على واقع الأداء بغض النظر عن المؤهل العلمي لديهم .
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بأهمية تحديد مهام المجلس الخاصة من الناحية التربوية داخل المؤسسة التعليمية ، ومشاركة المجالس في الخدمة المجتمعية داخل البيئة المحلية ، بالإضافة إلى ضرورة عمل توعية لأولياء الأمور بأهمية المشاركة في مجلس الآباء والأمهات .
Category
Theses and Dissertations

Same Subject

Theses and Dissertations
0
0
العمرية, منى بنت سليمان بن محمد.
جامعة نزوى
2017
Theses and Dissertations
0
0
الفارسیة, ایمان بنت عايل بن راشد.
جامعة نزوى
2018