Document
فاعلية نموذج أليستر (Alister) في تنمية التحصيل ومهارات التفكير المستقبلي في القضايا السكانية لدى طالبات الصف التاسع و اتجاهاتهن نحو مستقبلهن
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2019
Language
Arabic
English abstract
This study investigates the effectiveness of Alister Module in the development of ninth grade female students' achievement, future thinking skills on population issues, and their attitudes towards future population issues. The sample of the study consisted of (57) female students from grade nine of basic education. The sample was divided into two groups: the experimental group (n=30) and the control group (n=27).
To measure the effectiveness of the module, the researcher developed three instruments: future thinking skills test, consisting of open questions; achievement test, consisting of (20) multiple-choice questions, and attitude scale toward future of population issues, consisting of (40) items distributed into four domains - understanding of existing situation, trends, drivers, and possible /probable future. The validity of these instruments was examined by a panel of judges, and their reliability was examined by piloting them. Cronbach's alpha indicates that the reliability values of the tests were as follows: achievement test (0.71), future thinking skills (0.70), and attitudes scale (0.82).
The results showed significant differences in the mean of the two groups at (a=0.05) in favor of the experimental group in the achievement test, future thinking skills test, and attitudes towards future of population issues. The study recommended training social studies teachers to use Alister Module in their classroom.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية نموذج أليستر(Alister) في تنمية التحصيل ومهارات التفكير المستقبلي في القضايا السكانية لدى طالبات الصف التاسع واتجاهاتهن نحو مستقل هذه القضايا بسلطنة عمان، وقد تكونت عينة الدراسة من (57) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي، قسمت إلى مجموعتين: تجريبية وعددها (30) طالبة، وضابطة وعددها (27) طالبة.
ولقياس فاعلية النموذج أعدت الباحثة اختبارا لمهارات التفكير المستقبلي مكونا من أسئلة من نوع الأسئلة المفتوحة، واختيارا تحصيليا مكونا من (20) مفردة من نوع اختيار من متعدد ، ومقياس اتجاه نحو مستقبل القضايا السكانية، تكون من (40) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي: (فهم الوضع الراهن، وتحديد الاتجاهات، وتحليل الموجهات، وبناء السيناريوهات)، وتم التحقق من صدق الأدوات من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين، كما جرى حساب ثبات الأدوات باستخدام معامل ألفا کرونباخ ، حيث بلغت قيمة الثبات في الاختبار التحصيلي (0.71)، بينما بلغت في اختبار التفكير المستقبلي (0.70)، وبلغ ثبات مقياس الاتجاهات (0.82)، مما يعد مؤشرا جيدا على أن الأدوات صالحة لأغراض الدراسة
وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05=) بين متوسطي درجات الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من اختبار مهارات التفكير المستقبلي والاختبار التحصيلي، ومقياس الاتجاه نحو مستقبل القضايا السكانية لصالح درجات المجموعة التجريبية.
وفي ضوء النتائج المسابقة أوصت الدراسة بضرورة تدريب معلمي الدراسات الاجتماعية على استخدام نموذج أليستر (Alister) من خلال عمل دورات وورش متخصصة في استخدام هذا النموذج.
ولقياس فاعلية النموذج أعدت الباحثة اختبارا لمهارات التفكير المستقبلي مكونا من أسئلة من نوع الأسئلة المفتوحة، واختيارا تحصيليا مكونا من (20) مفردة من نوع اختيار من متعدد ، ومقياس اتجاه نحو مستقبل القضايا السكانية، تكون من (40) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي: (فهم الوضع الراهن، وتحديد الاتجاهات، وتحليل الموجهات، وبناء السيناريوهات)، وتم التحقق من صدق الأدوات من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين، كما جرى حساب ثبات الأدوات باستخدام معامل ألفا کرونباخ ، حيث بلغت قيمة الثبات في الاختبار التحصيلي (0.71)، بينما بلغت في اختبار التفكير المستقبلي (0.70)، وبلغ ثبات مقياس الاتجاهات (0.82)، مما يعد مؤشرا جيدا على أن الأدوات صالحة لأغراض الدراسة
وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05=) بين متوسطي درجات الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من اختبار مهارات التفكير المستقبلي والاختبار التحصيلي، ومقياس الاتجاه نحو مستقبل القضايا السكانية لصالح درجات المجموعة التجريبية.
وفي ضوء النتائج المسابقة أوصت الدراسة بضرورة تدريب معلمي الدراسات الاجتماعية على استخدام نموذج أليستر (Alister) من خلال عمل دورات وورش متخصصة في استخدام هذا النموذج.
Category
Theses and Dissertations