Document
جاهزية مباني مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان لإدارة الأزمات.
Other titles
Readiness Buildings of the Second Cycle Basic Education Schools for Crisis Management in North Batinah Governorate in The Sultanate of Oman
Publisher
جامعة صحار.
Gregorian
2019
Language
Arabic
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مستوى جاهزية مباني مدارس الحلقة الثانية بمحافظة شمال الباطنة لإدارة الأزمات، بالإضافة إلى الكشف عما إذا كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس والوظيفة. تكونت عينة الدراسة الحالية من 76 مدیر و مديرة مدرسة ومساعديهم، طبقت عليهم أداة القياس، وتم قياس صدق المحتوى من خلال صدق البنود وصدق التمثيل (التعيين)، كما تم قياس ثبات الاتساق الداخلي للمقياس بمعادلة ألفا كرونباخ، حيث بلغ معامل الثبات 0.91=α. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن مستوى جاهزية مباني مدارس الحلقة الثانية بمحافظة شمال الباطنة كانت عالية، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الجنس والوظيفة عند مستوى الدلالة 0.05=α. وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة الحالية إجراء دورات تدريبية للإداريين في مدارس محافظات السلطنة لرفع مستوى أدائهم في كيفية التعامل مع الأزمات التي تواجههم في المدارس للتصدي لها وإزالة المسببات، إقامة ملتقى سنوي لكل محافظة يستهدف مديري المدارس؛ لمناقشة واقع الأزمات التربوية في مدارسهم، وتبادل الآراء والاتجاهات التربوية حول كيفية التعامل مع هذه الأزمات والاستفادة منها مستقبلا، وافتعال بعض الأزمات في المدارس، لتهيئة العاملين فيها حول كيفية التعامل مع الأزمات في حال وقوع أزمة حقيقية، إنشاء مجموعة خاصة لمديري المدارس عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بهدف طرح الأزمات التربوية التي تواجههم في المدارس وطرق التعامل معها من خلال تبادل المعلومات والخبرات فيما بينهم وطريقة التعامل معها، وأخذ الدروس المستفادة من تجارب الآخرين، بالإضافة إلى إجراء دراسات حول مستوى جاهزية مدارس الحلقة الأولى الإدارة الأزمات
Category
Theses and Dissertations