Document
مدى إكساب برنامج تدريبي معلمات التربية الإسلامية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في سلطنة عمان بعض أنماط مهارتي التهيئة و الغلق.
Publisher
جامعة السلطان قابوس.
Gregorian
2017
Language
Arabic
Subject
English abstract
This study aimed to determine the extent to which a proposed training programme focusing
on lesson planning: warming-up and closure skills was acquired by Omani Islamic Education teachers of basic education, (Cycle 2). To achieve that objective, the researcher prepared a training programme on types of warming-up and closure. The researcher designed a teacher evaluation sheet which included (36) evaluation criteria embedded under (12) types of the target skills: (6) for warming-up and (6) for closure. The sample constituted (15) teachers from (Al Batinah-South): Barka, Wadi Al-Maawel, Nakhal, Al-Musana under observation of the researcher in 30 lessons. This descriptive research found a distinct influence of the prepared training on teachers' acquisition of some types of warming-up and closure skills.
* They used a variety of these types in their teaching to a high extent based on the
researcher's observation.
* Thinking Map scored the highest degree in comparison to other warming-up types.
It was used (7) times out of the (30) lessons. Using a religious text in a warming up phase was the least used type. (3 times). A summary of review questions closure type was the most frequent (8 times) out of the (30) lessons. Reflecting on the ways of presentation was the least used
closure-type in teaching. The study recommended the following:
an improvement to the warming-up section in the national observation sheet of
teacher evaluation. The sheet should include a variety of types for observation. * A section for closure is recommended in the observation sheet for its vital
importance in enhansing the skills of concluding a lesson more effectively.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى تعرف مدى إكساب برنامج تدريبي معلمات التربية الإسلامية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في سلطنة عمان بعض أنماط مهارتي التهيئة والغلق، وقد اتبعت المنهج الوصفي.
ولتحقيق هدف الدراسة: أعدت الباحثة برنامجا تدريبيا في بعض أنماط مهارتي التهيئة والغلق، كما تم تصميم بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي، حيث ضمت (۳۶) فقرة، موزعة على (۱۲) نمطا؛ بواقع (6) أنماط للتهيئة، و(6) أنماط للغلق، وقد طبقت على عينة من المعلمات عددها (15) معلمة من معلمات ولايات بركاء، ووادي المعاول، ونخل، والمصنعة.
وقد كشفت الدراسة عن النتائج الآتية:
- الدور الواضح للبرنامج التدريبي في إكساب معلمات التربية الإسلامية بعض أنماط مهارتی التهيئة والغلق، من حيث التنويع في استخدامهن لها، وحصول معظمهن على مستويات أداء عالية.
- حصول نمط (رسم خريطة تفكير) على أعلى تكرار من بين أنماط التهيئة الأخرى، حيث استخدم (۷) مرات من (۳۰) موقفا تعليميا مشاهدا. أما نمط (عرض نص شرعی) فقد حصل على أقل نسبة تكرار من بينها، حيث استخدم (۳) مرات فقط.
- حصول نمط (طرح أسئلة تلخيصية) على أعلى تكرار من بين أنماط الغلق الأخرى، حيث استخدم (۸) مرات من (۳۰) موقفا تعليميا مشاهدا. أما نمط (التعقيب على وسائل العرض) فقد حصل على أقل نسبة تكرار من بينها، حيث استخدم مرتين فقط
وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بما يلي:
- تطوير بند مهارة التهيئة في استمارة تقييم أداء المعلمين؛ بحيث تشمل أنماطا مختلفة
في تنفيذها.
- إدراج بند مهارة الغلق في استمارة تقييم أداء المعلمين؛ لأهميتها ولقيمتها التربوية كمهارة رئيسة من مهارات التدريس.
ولتحقيق هدف الدراسة: أعدت الباحثة برنامجا تدريبيا في بعض أنماط مهارتي التهيئة والغلق، كما تم تصميم بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي، حيث ضمت (۳۶) فقرة، موزعة على (۱۲) نمطا؛ بواقع (6) أنماط للتهيئة، و(6) أنماط للغلق، وقد طبقت على عينة من المعلمات عددها (15) معلمة من معلمات ولايات بركاء، ووادي المعاول، ونخل، والمصنعة.
وقد كشفت الدراسة عن النتائج الآتية:
- الدور الواضح للبرنامج التدريبي في إكساب معلمات التربية الإسلامية بعض أنماط مهارتی التهيئة والغلق، من حيث التنويع في استخدامهن لها، وحصول معظمهن على مستويات أداء عالية.
- حصول نمط (رسم خريطة تفكير) على أعلى تكرار من بين أنماط التهيئة الأخرى، حيث استخدم (۷) مرات من (۳۰) موقفا تعليميا مشاهدا. أما نمط (عرض نص شرعی) فقد حصل على أقل نسبة تكرار من بينها، حيث استخدم (۳) مرات فقط.
- حصول نمط (طرح أسئلة تلخيصية) على أعلى تكرار من بين أنماط الغلق الأخرى، حيث استخدم (۸) مرات من (۳۰) موقفا تعليميا مشاهدا. أما نمط (التعقيب على وسائل العرض) فقد حصل على أقل نسبة تكرار من بينها، حيث استخدم مرتين فقط
وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بما يلي:
- تطوير بند مهارة التهيئة في استمارة تقييم أداء المعلمين؛ بحيث تشمل أنماطا مختلفة
في تنفيذها.
- إدراج بند مهارة الغلق في استمارة تقييم أداء المعلمين؛ لأهميتها ولقيمتها التربوية كمهارة رئيسة من مهارات التدريس.
Category
Theses and Dissertations