Document
مدى اكتساب طالبات الصف الثالث الإعدادي : المهارات الاستماع اللازمة لهن.
Publisher
Sultan Qaboos University
Gregorian
2009
Language
Arabic
Subject
Member of
Resource URL
Arabic abstract
تمثلت مشكلة هذه الدراسة في عدم معرفة مدى تمكن طالبات الصف الثالث الإعدادي، من مهارات الاستماع اللازمة لهن.
وقد تم تناول هذه المشكلة عن طريق الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1- ما مهارات الاستماع اللازمة لطلاب الصف الثالث الإعدادي؟ ٢- ما مدى اكتساب طالبات الصف الثالث الإعدادي لمهارات الاستماع اللازمة لهن ؟
- هل يختلف اكتساب الطالبات لمهارات الاستماع باختلاف نوع المهارة؟
ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد قائمة بمهارات الاستماع، وتم عرضها على مجموعة من المحكمين؛ لتحديد انسب المهارات لطلاب الصف الثالث الإعدادي، كما تم إعداد اختبار في الاستماع؛ لتحديد مدى اكتساب طالبات الصف الثالث الإعدادي لمهارات الاستماع، وتم تطبيقه على ۱۰۰۰ طالبة من مدارس منطقة الباطنة جنوبا.
وقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج، من أهمها : 1- إعداد قائمة بمهارات الاستماع اللازمة لطلاب الصف الثالث الإعدادي، وتشتمل هذه القائمة على ست مهارات رئيسة هي: التمييز السمعي، والتصنيف، واستنتاج الفكرة الرئيسية، والتفكير الاستنتاجي، والحكم
على صدق المحتوى، وتقويم المحتوى. و تحوي كل مهارة رئيسة مجموعة من المهارات الفرعية ۲- جاء المستوى العام لطالبات الصف الثالث الإعدادي جيدا في المهارات التي يقيسها اختبار الاستماع الذي اعدته الباحثة. ٣- يختلف اكتساب الطالبات لمهارات الاستماع باختلاف نوع المهارة، فقد جاء المستوى جيدا في مهارة التمييز السمعي، والتصنيف، والتفكير الاستنتاجي، والحكم على صدق المحتوى، ومتوسطا في مهارة استنتاج الفكرة، وضعيفا في مهارة تقويم المحتوى.
وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها : - الاهتمام بتنمية مهارات الاستماع لدى الطلاب وخاصة المهارات التي جاء فيها مستوى الطلاب ضعيفا. ۲ - التنويع في الأنشطة التقويمية لدروس الاستماع، والإكثار من أسئلة تقويم المحتوى، واستنتاج الفكرة الرئيسة. ٣ - تطوير دليل المعلم الحالي، بحيث يشتمل على المهارات التي يجب أن يدرب عليها الطلاب.
وقد تم تناول هذه المشكلة عن طريق الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1- ما مهارات الاستماع اللازمة لطلاب الصف الثالث الإعدادي؟ ٢- ما مدى اكتساب طالبات الصف الثالث الإعدادي لمهارات الاستماع اللازمة لهن ؟
- هل يختلف اكتساب الطالبات لمهارات الاستماع باختلاف نوع المهارة؟
ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد قائمة بمهارات الاستماع، وتم عرضها على مجموعة من المحكمين؛ لتحديد انسب المهارات لطلاب الصف الثالث الإعدادي، كما تم إعداد اختبار في الاستماع؛ لتحديد مدى اكتساب طالبات الصف الثالث الإعدادي لمهارات الاستماع، وتم تطبيقه على ۱۰۰۰ طالبة من مدارس منطقة الباطنة جنوبا.
وقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج، من أهمها : 1- إعداد قائمة بمهارات الاستماع اللازمة لطلاب الصف الثالث الإعدادي، وتشتمل هذه القائمة على ست مهارات رئيسة هي: التمييز السمعي، والتصنيف، واستنتاج الفكرة الرئيسية، والتفكير الاستنتاجي، والحكم
على صدق المحتوى، وتقويم المحتوى. و تحوي كل مهارة رئيسة مجموعة من المهارات الفرعية ۲- جاء المستوى العام لطالبات الصف الثالث الإعدادي جيدا في المهارات التي يقيسها اختبار الاستماع الذي اعدته الباحثة. ٣- يختلف اكتساب الطالبات لمهارات الاستماع باختلاف نوع المهارة، فقد جاء المستوى جيدا في مهارة التمييز السمعي، والتصنيف، والتفكير الاستنتاجي، والحكم على صدق المحتوى، ومتوسطا في مهارة استنتاج الفكرة، وضعيفا في مهارة تقويم المحتوى.
وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها : - الاهتمام بتنمية مهارات الاستماع لدى الطلاب وخاصة المهارات التي جاء فيها مستوى الطلاب ضعيفا. ۲ - التنويع في الأنشطة التقويمية لدروس الاستماع، والإكثار من أسئلة تقويم المحتوى، واستنتاج الفكرة الرئيسة. ٣ - تطوير دليل المعلم الحالي، بحيث يشتمل على المهارات التي يجب أن يدرب عليها الطلاب.
Category
Theses and Dissertations