Document
مدى ممارسة معلمي الثقافة الإسلامية القيم الإسلامية المتضمنة في كتاب الصف الحادي عشر من وجهة نظر المشرفين والمعلمين الأوائل
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2010
Language
Arabic
Member of
Resource URL
Arabic abstract
ويتبثق فكرة هذه الدراسة في ضوء نتائج الدراسات التربوية التي تؤكد على دور المعلم في تعليم القيم وإكسابها الطلاب، مثل: الجرادي،( ۱۹ ، ۱۹۹۳ )، والخزيري، (۲۰۰۲ ،۱۱۹)، والخروصي، ( ۱۹۱ ، ۲۰۰۳ )، والشوحة والخوالدة (۲۰۰۵ ،۱۷۳)، والرواحي، (۲۰۰۹، ۱۲۱)، وبناء على التوجيهات الحديثة للتربية، والتوصيات العديدة المنبثقة عن العديد من المؤتمرات والاجتماعات التربوية، مثل: مؤتمر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم: المنعقد في القاهرة ( ۲۰۰۰م )، والمؤتمر الثاني لوزراء التربية والتعليم والمعارف العرب، المنعقد في دمشق، علم( ۲۰۰۰م)، واجتماع اليونسكو الدولي بشأن التعليم الثانوي في القرن الحادي والعشرين:( ۲۰۰۱م )، والتي أكدت جميعها على أهمية ممارسة المعلم للقيم الفاضلة لينعكس ذلك إيجابا على تنشئة الطالب باعتباره محور العملية التعليمية.
مشكلة الدراسة:
تشكل القيم الإسلامية بعدا مهما محتوى كتب الثقافة الإسلامية، إذ بدونها يصبح هذا المحتوى مجموعة من المعارف، والمعلومات المجردة.
وعلاقة القيم الإسلامية بكل من المعلم والطالب، والمجتمع بأسره علاقة نتمية، وتزكية؛ لأجل الإصلاح، والسير في مدارج الكمال البشري، لكن الواقع يشير إلى وجود فجوة بين ما يدرس من قيم إسلامية يراد إكسابها للأجيال، وبين سلوكهم في واقع الحياة، وقد نجم عن هذا الخلل انتشار بعض الشلوكات غير المرغوبة بين الطلاب، مما أدى إلى ظهور دعوات في المجتمع تطالب بضرورة مناقشة. هذا الأمر لإيجاد الحلول الناجعة للحد من هذه السلوكات.. وبما أن المعلم له دور رئيس في ذلك، فإن هذه الدراسة. تسعى للكشف عن مدى ممارسة معلمي الثقافة الإسلامية القيم الإسلامية المتضمنة في كتاب الصف الحادي عشر من وجهة نظر المشرفين و المعلمين الأوائل، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:
١. ما مدى ممارسة معلمي الثقافة الإسلامية القيم الإسلامية المتضمنة في كتاب الصف الحادي عشر من وجهة نظر المشرفين و المعلمين الأوائل ؟
۲. هل توجد فروق إحصائية عند مستوى الدلالة (g= ۰٫۰۵) بين وجهات نظر المشرفين ، والمعلمين الأوائل لمدى ممارسة المعلمين للقيم الإسلامية تعزی المتغير النوع ؟ ٣. هل توجد فروق إحصائية عند مستوى الدلالة (= 0 . 05) بين وجهات . نظر. المشرفين والمعلمين الأوائل لمدى ممارسة المعلمين القيم الإسلامية تعزي المتغير المسمى الوظيفي ؟
۱۰۳ اهداف الدراسة : تهدف الدراسة إلى تحقيق الآتي: 1. تعرف القيم الإسلامية المتضمنة في كتاب الثقافة الإسلامية للصف الحادي عشر.
۲. تعرف مدى ممازنة معلمي الثقافة الإسلامية القيم الإسلامية المتضمنة في كتاب الصف الحادي عشر من وجهة نظر المشرفين والمعلمين الأوائل.
٣. تعرف أثر متغيري الدراسة ( التوع، المسمى الوظيفي ) في أستجابات المشرفين والمعلمين الأوائل لمدى ممارسة معلمي الثقافة الإسلامية القيم الإسلامية المتضمنة في كتاب الصف الحادي عشر.
۱۰۶ أهمية الدراسة :
تتمثل أهمية الدراسة بالإضافة للمبررات السابقة في الآتي:
. ۱. إفادة معلمي التربية والثقافة الإسلامية بمدى ممارستهم القيم الإسلامية المتضمنة في كتاب الصف الحادي عشر.
۲. تأكيد أهمية تمثل معلمي الثقافة الإسلامية القيم الإسلامية في نواتهم أولا، . ومن ثم بين طلابهم.
. إفادة المسؤولين والقائمين على تدريس الثقافة الإسلامية بواقع ممارسة المعلمين القيم الإسلامية المتضمنة لتدعيم جوانب القوة ، ومعالجة جوانب 4. إفادة الباحثين في الميدان التربوي؛ للقيام بدراسات أخرى مشابهة: الكشف عن مدى ممارسة معلمي التربية والثقافة الإسلامية القيم الإسلامية في مختلف الصفوف والمراحل التعليمية.
المجتمع الدراسة وعينتها :
يتألف مجتمع الدراسة من جميع مشرفي مادة الثقافة الإسلامية ومشرفاتها ، وجميع معلميها الأوائل ومعلماتها في المدارس الحكومية بسلطنة عمان التي بها الصف الحادي عشر للعام الدراسي ۲۰۱۰ / ۲۰۰۹ م.
أما عينة الدراسة فتألفت من: المشرفين والمعلمين الأوائل (ذكورا ، وإناثا) في المدارس الحكومية بمنطقتي : الباطنة جنوب ، والباطنة شمال، الذين يدرسون مقرر الثقافة الإسلامية . : كتاب الثقافة الإسلامية الصف الحادي عشر بجزأيه للعام الدراسي ۲۰۱۰ / ۲۰۰۹ م.
.
حدود الدراسة: اقتصرت الدراسة على الآتي : : القيم الإسلامية المتضمنة في كتاب الثقافة الإسلامية للصف الحادي ... عشر بجزأيه - للعام الدراسي ۲۰۰۹ ۲۰۱۰م.
: القيم الإسلامية التي يفترض أن يمارسها معلم الثقافة الإسلامية كسلوك عام لفظي أو أدائي أمام طلابه في البيئة المدرسية. : مشرفي الثقافة الإسلامية ومشرفاتها بمنطقتي الباطنة جنوب، والباطنة شمال. : المعلمين الأوائل والمعلمات في مدارس منطقتي الباطنة جنوب ، والباطنة شمال الذين يدرسون مقرر الثقافة الإسلامية .
منهج الدراسة : استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وذلك لتحليل القيم الإسلامية المتضمنة في كتاب الثقافة الإسلامية للصف الحادي عشر - بجزأيه - ، والكشف عن مدى ممارسة معلمي الثقافة الإسلامية القيم الإسلامية المتضمنة فيه. ۱۰۷ أدوات الدراسة :
استخدم الباحث أداتين أولاهما بطاقة تحليل القيم الإسلامية المتضمنة في محتوى كتاب الثقافة الإسلامية، والثانية استبانة مكونة من (۵۲) قيمة إسلامية موزعة على أربع مجالات رئيسة ، تم اشتقاقها من قائمة القيم، وجهت هذه الاستبانة إلى مشرفي، الثقافة الإسلامية ومشرفاتها، والمعلمين الأوائل والمعلمات.
مشكلة الدراسة:
تشكل القيم الإسلامية بعدا مهما محتوى كتب الثقافة الإسلامية، إذ بدونها يصبح هذا المحتوى مجموعة من المعارف، والمعلومات المجردة.
وعلاقة القيم الإسلامية بكل من المعلم والطالب، والمجتمع بأسره علاقة نتمية، وتزكية؛ لأجل الإصلاح، والسير في مدارج الكمال البشري، لكن الواقع يشير إلى وجود فجوة بين ما يدرس من قيم إسلامية يراد إكسابها للأجيال، وبين سلوكهم في واقع الحياة، وقد نجم عن هذا الخلل انتشار بعض الشلوكات غير المرغوبة بين الطلاب، مما أدى إلى ظهور دعوات في المجتمع تطالب بضرورة مناقشة. هذا الأمر لإيجاد الحلول الناجعة للحد من هذه السلوكات.. وبما أن المعلم له دور رئيس في ذلك، فإن هذه الدراسة. تسعى للكشف عن مدى ممارسة معلمي الثقافة الإسلامية القيم الإسلامية المتضمنة في كتاب الصف الحادي عشر من وجهة نظر المشرفين و المعلمين الأوائل، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:
١. ما مدى ممارسة معلمي الثقافة الإسلامية القيم الإسلامية المتضمنة في كتاب الصف الحادي عشر من وجهة نظر المشرفين و المعلمين الأوائل ؟
۲. هل توجد فروق إحصائية عند مستوى الدلالة (g= ۰٫۰۵) بين وجهات نظر المشرفين ، والمعلمين الأوائل لمدى ممارسة المعلمين للقيم الإسلامية تعزی المتغير النوع ؟ ٣. هل توجد فروق إحصائية عند مستوى الدلالة (= 0 . 05) بين وجهات . نظر. المشرفين والمعلمين الأوائل لمدى ممارسة المعلمين القيم الإسلامية تعزي المتغير المسمى الوظيفي ؟
۱۰۳ اهداف الدراسة : تهدف الدراسة إلى تحقيق الآتي: 1. تعرف القيم الإسلامية المتضمنة في كتاب الثقافة الإسلامية للصف الحادي عشر.
۲. تعرف مدى ممازنة معلمي الثقافة الإسلامية القيم الإسلامية المتضمنة في كتاب الصف الحادي عشر من وجهة نظر المشرفين والمعلمين الأوائل.
٣. تعرف أثر متغيري الدراسة ( التوع، المسمى الوظيفي ) في أستجابات المشرفين والمعلمين الأوائل لمدى ممارسة معلمي الثقافة الإسلامية القيم الإسلامية المتضمنة في كتاب الصف الحادي عشر.
۱۰۶ أهمية الدراسة :
تتمثل أهمية الدراسة بالإضافة للمبررات السابقة في الآتي:
. ۱. إفادة معلمي التربية والثقافة الإسلامية بمدى ممارستهم القيم الإسلامية المتضمنة في كتاب الصف الحادي عشر.
۲. تأكيد أهمية تمثل معلمي الثقافة الإسلامية القيم الإسلامية في نواتهم أولا، . ومن ثم بين طلابهم.
. إفادة المسؤولين والقائمين على تدريس الثقافة الإسلامية بواقع ممارسة المعلمين القيم الإسلامية المتضمنة لتدعيم جوانب القوة ، ومعالجة جوانب 4. إفادة الباحثين في الميدان التربوي؛ للقيام بدراسات أخرى مشابهة: الكشف عن مدى ممارسة معلمي التربية والثقافة الإسلامية القيم الإسلامية في مختلف الصفوف والمراحل التعليمية.
المجتمع الدراسة وعينتها :
يتألف مجتمع الدراسة من جميع مشرفي مادة الثقافة الإسلامية ومشرفاتها ، وجميع معلميها الأوائل ومعلماتها في المدارس الحكومية بسلطنة عمان التي بها الصف الحادي عشر للعام الدراسي ۲۰۱۰ / ۲۰۰۹ م.
أما عينة الدراسة فتألفت من: المشرفين والمعلمين الأوائل (ذكورا ، وإناثا) في المدارس الحكومية بمنطقتي : الباطنة جنوب ، والباطنة شمال، الذين يدرسون مقرر الثقافة الإسلامية . : كتاب الثقافة الإسلامية الصف الحادي عشر بجزأيه للعام الدراسي ۲۰۱۰ / ۲۰۰۹ م.
.
حدود الدراسة: اقتصرت الدراسة على الآتي : : القيم الإسلامية المتضمنة في كتاب الثقافة الإسلامية للصف الحادي ... عشر بجزأيه - للعام الدراسي ۲۰۰۹ ۲۰۱۰م.
: القيم الإسلامية التي يفترض أن يمارسها معلم الثقافة الإسلامية كسلوك عام لفظي أو أدائي أمام طلابه في البيئة المدرسية. : مشرفي الثقافة الإسلامية ومشرفاتها بمنطقتي الباطنة جنوب، والباطنة شمال. : المعلمين الأوائل والمعلمات في مدارس منطقتي الباطنة جنوب ، والباطنة شمال الذين يدرسون مقرر الثقافة الإسلامية .
منهج الدراسة : استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وذلك لتحليل القيم الإسلامية المتضمنة في كتاب الثقافة الإسلامية للصف الحادي عشر - بجزأيه - ، والكشف عن مدى ممارسة معلمي الثقافة الإسلامية القيم الإسلامية المتضمنة فيه. ۱۰۷ أدوات الدراسة :
استخدم الباحث أداتين أولاهما بطاقة تحليل القيم الإسلامية المتضمنة في محتوى كتاب الثقافة الإسلامية، والثانية استبانة مكونة من (۵۲) قيمة إسلامية موزعة على أربع مجالات رئيسة ، تم اشتقاقها من قائمة القيم، وجهت هذه الاستبانة إلى مشرفي، الثقافة الإسلامية ومشرفاتها، والمعلمين الأوائل والمعلمات.
Category
Theses and Dissertations