Document
مدى تضمن محتوى الفيزياء بكتب العلوم للصفوف (9-12) في سلطنة عمان للمعايير القومية الامريكية لمحتوى التربية العملية NSES
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2009
Language
Arabic
Subject
English abstract
The aim of this study was to investigate the extent inclusion of the American National Science Education Content Standards (NSES) in the Omani physics content of science textbooks for grades (9-12). The Sample of the study consisted of all physics content in science textbooks of grades (9-12) in basic education in Oman. For the purpose of the study, a content analysis tool was developed. The validity of the tool conducted by asking a panel of experts to give their comments, and the reliability was calculated using Kappa Coefficient of categorical reliability giving value of 0.90 between one analyst and the researcher for a sample of one unit, which was selected randomly from the sample studied. The data was analyzed statistically and the results demonstrated that the physics contents in the science textbooks for the grades nine to twelve included the standards in the following order: First, the Unifying Concepts and Processes Standard in percentage of (34.98%). Second physical Science Standard in percentage of (16.42%). Third Science as Inquiry Standard in percentage of (15.02%). Fourth History and Nature of Science standards in percentage of (12.39%). Fifth Science and Technology standard in percentage of (10.69%). It was a clear negligible for the Science in Personal and Social Perspectives Science Standard and Earth and Space Science Standard, where settled in the final order in the percentage of (8.70%) & (1.80%), respectively, Finally, the study proposed some recommendations such as giving more attention to the American National Science Education Content Standards when developing physics content science curriculum, and building standards for all school subject and adapting the standards philosophy in the educational system. The study also recommended conducting more research in the field of analyzing more science textbooks in the same area for other classes.
Description
رسالة جامعية
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمن محتوى الفيزياء بكتب العلوم للصفوف من التاسع وحتى الثاني عشر في سلطنة عمان على المعايير القومية الأمريكية لمحتوى التربية العلمية (National Science Education Standards
NSES وتمثلت عينة الدراسة من محتوی الفيزياء بكتب العلوم للصفوف من التاسع وحتى الثاني عشر ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد نموذج لتحليل المحتوى في ضوء المعايير القومية الأمريكية المحتوى التربية العلمية بعد أن تم ترجمته وعرضه على عدد من المحكمين من ذوي الاختصاص للتأكد من صدقه، كما تم حساب معامل الثبات لتحليل وحدة واحدة من كتب عينة الدراسة تم اختيارها بطريقة عشوائية لمحلل واحد مع الباحثة، حيث بلغ معامل ثبات التحليل باستخدام معادلة كابا" بين المحللين (۰٫۹۰)، ولقد تم تحليل البيانات إحصائية، وأظهرت النتائج أن محتوى الفيزياء بكتب العلوم للصفوف من التاسع إلى الثاني عشر تتضمن في المرتبة الأولى معيار (توحيد المفاهيم والعمليات حيث بلغت نسبته ( 98.34 %)وفي المرتبة الثانية معيار العلوم الطبيعية بنسبة( 42.19%) وفي المرتبة الثالثة معيار (تاريخ العلم وطبيعته) بنسبة (۱۰٫۰۲ %)، وفي المرتبة الرابعة معيار العلوم كاستقصاء) بنسبة (۱۲٫۳۹%)، وفي المرتبة الخامسة معيار العلوم والتكنولوجيا) بنسبة (۱۰٫۹۹ %)، وكان هناك قصور في تضمين معيار العلوم من منظور شخصي وإجتماعي) ومعيار (علوم الأرض والفضاء) حيث احتلا المرتبة الأخيرة بنسب بلغت ( % ۸٫۷۰) و(۱٫۸۰ %) على التوالي. كما يلاحظ عدم الاتزان والاتساق في نسب تضمين هذه المعايير ومجالاتها بمحتوى الفيزياء في كتب العلوم لعينة هذه الدراسة ككل، وفي محتوى الفيزياء لكل كتاب على حده. وأوصت الدراسة في ضوء تلك النتائج الأخذ بالمعايير القومية الأمريكية لمحتوى التربية العلمية عند تطوير محتوى الفيزياء بكتب العلوم في سلطنة عمان وتوزيع مجالات المعايير توزيعة شاملا ومتوازنة في هذا المحتوى، كما اقترحت إجراء عدد من الدراسات المماثلة لكتب العلوم في محتوى وصفوف أخرى.
NSES وتمثلت عينة الدراسة من محتوی الفيزياء بكتب العلوم للصفوف من التاسع وحتى الثاني عشر ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد نموذج لتحليل المحتوى في ضوء المعايير القومية الأمريكية المحتوى التربية العلمية بعد أن تم ترجمته وعرضه على عدد من المحكمين من ذوي الاختصاص للتأكد من صدقه، كما تم حساب معامل الثبات لتحليل وحدة واحدة من كتب عينة الدراسة تم اختيارها بطريقة عشوائية لمحلل واحد مع الباحثة، حيث بلغ معامل ثبات التحليل باستخدام معادلة كابا" بين المحللين (۰٫۹۰)، ولقد تم تحليل البيانات إحصائية، وأظهرت النتائج أن محتوى الفيزياء بكتب العلوم للصفوف من التاسع إلى الثاني عشر تتضمن في المرتبة الأولى معيار (توحيد المفاهيم والعمليات حيث بلغت نسبته ( 98.34 %)وفي المرتبة الثانية معيار العلوم الطبيعية بنسبة( 42.19%) وفي المرتبة الثالثة معيار (تاريخ العلم وطبيعته) بنسبة (۱۰٫۰۲ %)، وفي المرتبة الرابعة معيار العلوم كاستقصاء) بنسبة (۱۲٫۳۹%)، وفي المرتبة الخامسة معيار العلوم والتكنولوجيا) بنسبة (۱۰٫۹۹ %)، وكان هناك قصور في تضمين معيار العلوم من منظور شخصي وإجتماعي) ومعيار (علوم الأرض والفضاء) حيث احتلا المرتبة الأخيرة بنسب بلغت ( % ۸٫۷۰) و(۱٫۸۰ %) على التوالي. كما يلاحظ عدم الاتزان والاتساق في نسب تضمين هذه المعايير ومجالاتها بمحتوى الفيزياء في كتب العلوم لعينة هذه الدراسة ككل، وفي محتوى الفيزياء لكل كتاب على حده. وأوصت الدراسة في ضوء تلك النتائج الأخذ بالمعايير القومية الأمريكية لمحتوى التربية العلمية عند تطوير محتوى الفيزياء بكتب العلوم في سلطنة عمان وتوزيع مجالات المعايير توزيعة شاملا ومتوازنة في هذا المحتوى، كما اقترحت إجراء عدد من الدراسات المماثلة لكتب العلوم في محتوى وصفوف أخرى.
Category
Theses and Dissertations