Document
مدى توافر معايير التصميم الفني في الأشكال التوضيحية المتضمنة في كتب العلوم للصفوف (۸-۱۰) وتقويم معايير الوظائف التربوية لهذه الأشكال من وجهة نظر المعلمين.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2011
Language
Arabic
Subject
English abstract
This study aimed at investigating different types of illustrations that are existing in science books from grade 8 to grade 10 in cycle two basic education schools in Oman and to determine their percentages in these books. This study tried also to know the different design criterias that are associated with these illustrations and the instructional functions that these illustrations serve in these books.
To answer the questions of the study, the researcher has used two samples: the first sample consisted of the types of illustrations that were chosen from one unit from these books, and the second sample involved 300 male and female science teachers in cycle two basic education schools at the academic year -2009/2010 in Al-Batinah North and Al- Batinah South regions. To achieve the study aims, the researcher has used two instruments: 1. A list of Design criteria of illustrations that consists of (17) items. 2. A questionnaire that is directed to science teachers. It consists of (18) items which have been divided into four instructional functions which the illustrations
serve. These functions are: the cognitive function, the affective function, the decorative function and the compensatory function.
To enhance the reliability of the design list, the researcher used it to analyze the illustrations that were chosen from one unit of these books with the help of a specialist. Kaba coefficient between the two analysis was calculated and it was (0.96). To measure the reliability of the questionnaire, Cronbach alpha coefficient of internal consistency reached (0.93). This means that the two instruments were
reliable to be used for the aim of this study. The study results revealed that: The percentages of different types of illustrations differed from one book to another, where the photographs and the diagrams got the highest percentages whereas the graphs, the cartoons and the maps got the lower ones. The design criteria of the illustrations existed in the books in different percentages, for example the percentage of the illustrations that are related to the objectives, concepts and to the text was (100%) and the percentage of the illustrations that are real and have a proper position in the books was also (100%). The other criteria got lower percentages. The mean of the instructional functions that were existing in grade 8 science book as evaluated by science teachers reached (2.67) and for science book of grade 9 was (2.64). This means that these functions are existing in these books with a middle degree whereas the mean of these functions in the grade 10 book was (2.55) which means a low degree for these functions in this book. According to the results of this study, it is recommended that to increase the number of the illustrations in these books for each concept as possible and to select the illustrations in accordance with
standardized criteria and their functions. More research is also recommended on the same topic.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد نسب توافر أنماط الأشكال التوضيحية المتضمنة في كتب العلوم للصفوف من الثامن إلى العاشر الحلقة الثانية من التعليم الأسامي، ومعرفة مدى توافر معايير التصميم الفني ومعايير الوظائف التربوية للأشكال التوضيحية المتضمنة فيها . وللإجابة عن أسئلة الدراسة، استخدمت الباحثة عينتين: تكونت العينة الأولى من جميع الأشكال التوضيحية المتضمنة في كتب العلوم للصفوف من الثامن إلى العاشر الأساسي، أما العينة الثانية فقد تكونت من (۳۰۰) معلم ومعلمة من معلمي العلوم بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمنطقتي الباطنة شمال والباطنة
جنوب العام الدراسي ۲۰۱۰
/ ۲۰۰۹ م، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة ، بعد مراجعة الدراسات السابقة
في مجال الأشكال التوضيحية في الكتب، بإعداد أداتين هما: اولا: بطاقة معايير التصميم الفني ، وتكونت في صورتها النهائية من (۱۹) معيار من معايير التصميم الفني للأشكال التوضيحية وهي: ارتباطها بالأهداف، وارتباطها بالمفاهيم، وارتباطها بالمحتوى، والدقة العلمية، والوضوح، وتتناسق الألوان، والتناسب بين أجزائها، والبساطة، والاتجاه، والواقعية، والتعليق، واحتوائها على مصدر، وموقعها، والمساحة التي تشغلها من صفحات الكتاب، ودرجة ازدحام صفحات الكتاب بها، والجنس الذي تمثله هذه الأشكال. ثانيا: بطاقة الوظائف التربوية، وتكونت في صورتها النهائية من (۱۸) بندا موزعة على (4) وظائف هي: الوظيفة المعرفية، والوظيفة الانفعالية، والوظيفة الجمالية، والوظيفة التعويضية.
وقد جرى حساب ثبات بطاقة معايير التصميم الفني من خلال استخدامها في تحليل الأشكال التوضيحية المتضمنة في وحدة تم اختيارها من إحدى الكتب المستهدفة، ثم حساب نسبة الاتفاق بين المحللين والتي بلغت (۹۹
, ۰ %) ومعامل كابا الذي بلغ (۰٫۹۹)، وتم حساب ثبات الاتساق الداخلي لبطاقة الوظائف التربوية باستخدام معامل ثبات کرونباخ ألفا، حيث بلغ (۰٫۹۳)، مما يعد مؤشرا على أن الأداتين صالحين الأهداف الدراسة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى الآتي: . تفاوت نسب توزيع أنماط الأشكال التوضيحية في الكتب المستهدفة وقد حصلت كل من الصور
الفوتوغرافية والرسوم التوضيحية على أعلى النسب بينما حصلت الرسوم الكاريكاتورية والرسوم البيانية
والخرائط على أقلها بشكل عام. . توافرت معايير التصميم الفني في الأشكال التوضيحية المتضمنة الكتب المستهدفة بنسب مختلفة حيث
جاعت جميع الأشكال مرتبطة بالأهداف وبالمفاهيم والمحتوى بنسبة (۱۰۰%)، كما جاءت واقعية بنسبة
( % ۱۰۰)، كما أن موقعها جاء مناسبا وكذلك تناسق الألوان فيها بنسبة (۱۰۰%) ، بينما توافرت باقي
المعايير بنسب أقل تفاوتت من كتاب لآخر.
• بلغ المتوسط الحسابي الكلي لمدى توافر الوظائف التربوية من وجهة نظر المعلمين في كتاب العلوم للصف الثامن ( ۲ , ۹۷) وفي كتاب العلوم للصف التاسع ( ۲ , 64) مما يدل على درجة توافر متوسطة لهذه الوظائف في الكتابين حسب ما يرى معلمو العلوم، بينما بلغ المتوسط الحسابي الكلي في كتاب العلوم للصف العاشر ( ۲
, ۵۰) مما يدل على درجة توافر ضعيفة الوظائف في هذا الكتاب. هذا وقد أوصت الدراسة في ضوء ما أسفرت عنه تلك النتائج إلى ضرورة تضمین عدد أكبر من أنماط الأشكال التوضيحية في الكتب المستهدفة لكل مفهوم كلما أمكن ذلك ، وضرورة اختيار الأشكال التوضيحية وفقا لمعايير التصميم الفني وفي ضوء وظائفها التربوية. كما أوصت الباحثة بضرورة إجراء المزيد من الدراسات حول موضوع الأشكال التوضيحية المتضمنة في الكتب المدرسية
جنوب العام الدراسي ۲۰۱۰
/ ۲۰۰۹ م، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة ، بعد مراجعة الدراسات السابقة
في مجال الأشكال التوضيحية في الكتب، بإعداد أداتين هما: اولا: بطاقة معايير التصميم الفني ، وتكونت في صورتها النهائية من (۱۹) معيار من معايير التصميم الفني للأشكال التوضيحية وهي: ارتباطها بالأهداف، وارتباطها بالمفاهيم، وارتباطها بالمحتوى، والدقة العلمية، والوضوح، وتتناسق الألوان، والتناسب بين أجزائها، والبساطة، والاتجاه، والواقعية، والتعليق، واحتوائها على مصدر، وموقعها، والمساحة التي تشغلها من صفحات الكتاب، ودرجة ازدحام صفحات الكتاب بها، والجنس الذي تمثله هذه الأشكال. ثانيا: بطاقة الوظائف التربوية، وتكونت في صورتها النهائية من (۱۸) بندا موزعة على (4) وظائف هي: الوظيفة المعرفية، والوظيفة الانفعالية، والوظيفة الجمالية، والوظيفة التعويضية.
وقد جرى حساب ثبات بطاقة معايير التصميم الفني من خلال استخدامها في تحليل الأشكال التوضيحية المتضمنة في وحدة تم اختيارها من إحدى الكتب المستهدفة، ثم حساب نسبة الاتفاق بين المحللين والتي بلغت (۹۹
, ۰ %) ومعامل كابا الذي بلغ (۰٫۹۹)، وتم حساب ثبات الاتساق الداخلي لبطاقة الوظائف التربوية باستخدام معامل ثبات کرونباخ ألفا، حيث بلغ (۰٫۹۳)، مما يعد مؤشرا على أن الأداتين صالحين الأهداف الدراسة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى الآتي: . تفاوت نسب توزيع أنماط الأشكال التوضيحية في الكتب المستهدفة وقد حصلت كل من الصور
الفوتوغرافية والرسوم التوضيحية على أعلى النسب بينما حصلت الرسوم الكاريكاتورية والرسوم البيانية
والخرائط على أقلها بشكل عام. . توافرت معايير التصميم الفني في الأشكال التوضيحية المتضمنة الكتب المستهدفة بنسب مختلفة حيث
جاعت جميع الأشكال مرتبطة بالأهداف وبالمفاهيم والمحتوى بنسبة (۱۰۰%)، كما جاءت واقعية بنسبة
( % ۱۰۰)، كما أن موقعها جاء مناسبا وكذلك تناسق الألوان فيها بنسبة (۱۰۰%) ، بينما توافرت باقي
المعايير بنسب أقل تفاوتت من كتاب لآخر.
• بلغ المتوسط الحسابي الكلي لمدى توافر الوظائف التربوية من وجهة نظر المعلمين في كتاب العلوم للصف الثامن ( ۲ , ۹۷) وفي كتاب العلوم للصف التاسع ( ۲ , 64) مما يدل على درجة توافر متوسطة لهذه الوظائف في الكتابين حسب ما يرى معلمو العلوم، بينما بلغ المتوسط الحسابي الكلي في كتاب العلوم للصف العاشر ( ۲
, ۵۰) مما يدل على درجة توافر ضعيفة الوظائف في هذا الكتاب. هذا وقد أوصت الدراسة في ضوء ما أسفرت عنه تلك النتائج إلى ضرورة تضمین عدد أكبر من أنماط الأشكال التوضيحية في الكتب المستهدفة لكل مفهوم كلما أمكن ذلك ، وضرورة اختيار الأشكال التوضيحية وفقا لمعايير التصميم الفني وفي ضوء وظائفها التربوية. كما أوصت الباحثة بضرورة إجراء المزيد من الدراسات حول موضوع الأشكال التوضيحية المتضمنة في الكتب المدرسية
Category
Theses and Dissertations