Document
مصادر الضغوط النفسية لدى معلمي الحلقة الثانية في محافظة مسقط.
Source
رسالة ماجستير
Country
عمان
City
نزوى
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2009
Language
Arabic
Thesis Type
رسالة ماجستير
English abstract
The aim of this study is to know the level of the stress for a group of teachers according to the differences in their social lives and the years of experience. Around 322 cycle two teachers in Muscat were chosen randomly for this study.
The researcher has developed a test of 47 statements to measure the stress and he analysed the results using the Principle Component with Varimax Rotation method and (T) test. In questions 3 & 4 he used Way ANOVAS Two test.
What the teachers suffer from is classified to four categories as the results showed which are financial state, psychological state, the job atmosphere and the social life.
The most important stress which the teachers suffer from are the increasing prices of the essential life needs, low income, depression of the huge work, the depression when a member of the family feels sick, and not being appreciated by the society for the hard work and job requirements.
The study also showed that there is a relation between stress sources and the social state factors, while they don't have relation with the years of experience.
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الضغوط النفسية لدى أفراد العينة بشكل عام، ومعرفة مستوى الضغوط وفقا لمتغير النوع الاجتماعي وسنوات الخدمة.
ولأجل ذلك اختيرت عينة عشوائية حجمها (322) فردا من معلمي الحلقة الثانية في محافظة مسقط ، وقد طور الباحث مقياسا للضغوط يتكون من (47) فقرة, وتم تحليل النتائج باستخدام الوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار (ت) واستخدم الباحث تحليل التباين الثنائي للإجابة على السؤالين الثاني والثالث
وقد أظهرت النتائج التي تم التواصل إلى أن ما يعاينه أفراد العينة مرتبة حسب أهميتها كما يلي : وهي المجال المادي والمجال النفسي والبيئة المهنية وأخيرا البيئة الاجتماعية ومن بين الضغوط الحادة التي يعانونها الارتفاع المستمر في أسعار حاجيات المعيشة والخدمات, وقلة الدخل والمردود المادي ، والشعور بالقلق من كثرة الأعمال المكلفين بها ، والقلق عند مرض أفراد الأسرة وعدم شعور الآخرين بالتزامات العمل ومتطلباته. وأما فيما يختص بالمتغيرات الديمغرافية فقد أشارت النتائج إلى وجود تفاعل دال إحصائيا بين مصادر الضغط النفسي و متغير النوع الاجتماعي وبينما كشفت الدراسة عن عدم وجود تفاعل مصادر الضغط النفسي وسنوات الخدمة, وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات. في ضوء ما سبق : يوصي
الباحث في نهاية الدراسة إلى ضرورة إعادة النظر بالخطط من حيث المردود المادي للمعلمين و الجلسات الإرشادية لهم ، وذلك من خلال إجراء دورات ومشاغل تعنى بالتعامل مع الضغوط النفسية للمعلمين، وإعادة الدراسة بعدد من المتغيرات الأخرى كمتغير العمرو المؤهل.
ولأجل ذلك اختيرت عينة عشوائية حجمها (322) فردا من معلمي الحلقة الثانية في محافظة مسقط ، وقد طور الباحث مقياسا للضغوط يتكون من (47) فقرة, وتم تحليل النتائج باستخدام الوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار (ت) واستخدم الباحث تحليل التباين الثنائي للإجابة على السؤالين الثاني والثالث
وقد أظهرت النتائج التي تم التواصل إلى أن ما يعاينه أفراد العينة مرتبة حسب أهميتها كما يلي : وهي المجال المادي والمجال النفسي والبيئة المهنية وأخيرا البيئة الاجتماعية ومن بين الضغوط الحادة التي يعانونها الارتفاع المستمر في أسعار حاجيات المعيشة والخدمات, وقلة الدخل والمردود المادي ، والشعور بالقلق من كثرة الأعمال المكلفين بها ، والقلق عند مرض أفراد الأسرة وعدم شعور الآخرين بالتزامات العمل ومتطلباته. وأما فيما يختص بالمتغيرات الديمغرافية فقد أشارت النتائج إلى وجود تفاعل دال إحصائيا بين مصادر الضغط النفسي و متغير النوع الاجتماعي وبينما كشفت الدراسة عن عدم وجود تفاعل مصادر الضغط النفسي وسنوات الخدمة, وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات. في ضوء ما سبق : يوصي
الباحث في نهاية الدراسة إلى ضرورة إعادة النظر بالخطط من حيث المردود المادي للمعلمين و الجلسات الإرشادية لهم ، وذلك من خلال إجراء دورات ومشاغل تعنى بالتعامل مع الضغوط النفسية للمعلمين، وإعادة الدراسة بعدد من المتغيرات الأخرى كمتغير العمرو المؤهل.
Category
Theses and Dissertations