Document
مشكلات إدارة رياض الأطفال في سلطنة عمان : دراسة ميدانية
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2005
Language
Arabic
Subject
English abstract
Masters in educational administration The present study aimed at investigating the problems of Kindergarten's (KG) management from the point of view of KG principals and teachers. It also tried to examine the influence of background variable such as: nationality, type of building, number of training courses taken, number of classes taught, qualifications and experience. The sample of the study was chose randomly and it consisted of 123 KG principals and 347 KG teachers working in the Ministry of Education. A questionnaire was developed to attain the aims of the study in which the problems were divided into three dimensions and they are: the administrative organization, classroom management and the parent-society relationship, Moreover, it is concluded that:
1- The participants prospective to the administrative problems on the elements was moderate, where, the parent-society relationship took the first place the administrative organization came the least.
2- There were no statistically significant differences at (a =0.05) in the average scores of the private school principles over the problems of the whole three dimensions in regard to all variables.
3- There are statistically significant differences at (a =0.05) in the average scores of the KG principals on the administrative organization problems
attributed to the lack of training courses.
4- There are statistically significant differences in the average scores of the KG teachers at (a =0.05) in regard to the three influenced problems is affected by the experience in favor to the Omani teachers and also influenced by the educational qualification in favor to the low qualification.
5- There are statistically significant difference in the average scores of the KG teachers at (a =0.05) concerning the learning environment management is greatly affected by the building type in favor to the rented ones,
6- The number of training courses taken, the experience and the number of classes doesn't show any statistically significant difference at (a =0.05) with regard to teachers' perception of the problems significant.
7- The parent-society relationship shows a statistically differences at (a =0.05) in both KG teachers and principals in favor to the former. The study has presented many recommendations to over come the KG management problems.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على مشكلات إدارة رياض الأطفال في سلطنة عمان من وجهة نظر المدراء والمعلمات من حيث: التنظيم الإداري وإدارة المواقف التعليمية و العلاقة مع أولياء الأمور بالمجتمع المحلي، وتحديد درجة وجود هذه المشكلات في إدارة رياض الأطفال في سلطنة عمان باختلاف كل من: الجنسية ونوع المبنى وعدد الدورات التدريبية والخبرة وعدد الصفوف والمؤهل العلمي.
وقد تألفت عينة الدراسة من فئة المدراء وعددهم (123) وفئة المعلمات وعددهن (347) في : المدارس الخاصة بجميع المناطق التعليمية بالسلطنة الواقعة تحت أشراف وزارة التربية والتعليم.. وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام اختبار(ت)، ومعامل ارتباط بيرسون) التي تم التوصل إليها من الاستبانة الموزعة على عينة الدراسة ونتائج الدراسة الميدانية، هي:
1. أن تقديرات أفراد العينة على محاور الدراسية حول درجة وجود المشكلات الإدارية بالمدارس الخاصة في سلطنة عمان كانت متوسطة. حيث يأتي في الترتيب الأول محور العلاقة مع أولياء الأمور بالمجتمع المحلي، بينما يأتي في الترتيب الثاني محور إدارة المواقف التعليمية، أما محور التنظيم الإداري فيأتي في الترتيب الثالث.
٢. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a =0.05) بين متوسطات تقديرات مدراء رياض الأطفال على جميع محاور مشکلات إدارة رياض الأطفال تعزي لمتغيري الجنسية ونوع المبنى والخبرة وعدد الصفوف والمؤهل العلمي.
٣. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a =0.05) بين متوسطات تقديرات مدراء رياض الأطفال على محور مشكلات التنظيم الإداري تعزي لمتغير الدورات التدريبية ولصالح غير الحاصلين على دورات تدريبية.
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (= 0.05) بين متوسطات تقديرات معلمات رياض الأطفال على مشكلات إدارة رياض الأطفال تعزي لمتغير الخبرة ولصالح المعلمات العمانيات، وتعزي لمتغير المؤهل العلمي ولصالح المؤهل المنخفض في مجال رياض الأطفال.
5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a =0.05) بين متوسطات تقديرات معلمات رياض الأطفال على محور إدارة المواقف التعليمية تعزى لمتغير نوع المبنى ولصالح المبنى المستأجر.
6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a= 0٫05) بين متوسطات تقديرات معلمات رياض الأطفال على جميع محاور مشکلات إدارة رياض الأطفال تعزي لمتغير عدد الدورات و الخبرة وعدد الصفوف.
7. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a =0.05) بين متوسطات تقديرات مدراء رياض الأطفال و متوسطات تقديرات معلمات رياض الأطفال على محور العلاقة مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي لصالح المعلمات. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة للتغلب على مشكلات إدارة رياض الأطفال.
وقد تألفت عينة الدراسة من فئة المدراء وعددهم (123) وفئة المعلمات وعددهن (347) في : المدارس الخاصة بجميع المناطق التعليمية بالسلطنة الواقعة تحت أشراف وزارة التربية والتعليم.. وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام اختبار(ت)، ومعامل ارتباط بيرسون) التي تم التوصل إليها من الاستبانة الموزعة على عينة الدراسة ونتائج الدراسة الميدانية، هي:
1. أن تقديرات أفراد العينة على محاور الدراسية حول درجة وجود المشكلات الإدارية بالمدارس الخاصة في سلطنة عمان كانت متوسطة. حيث يأتي في الترتيب الأول محور العلاقة مع أولياء الأمور بالمجتمع المحلي، بينما يأتي في الترتيب الثاني محور إدارة المواقف التعليمية، أما محور التنظيم الإداري فيأتي في الترتيب الثالث.
٢. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a =0.05) بين متوسطات تقديرات مدراء رياض الأطفال على جميع محاور مشکلات إدارة رياض الأطفال تعزي لمتغيري الجنسية ونوع المبنى والخبرة وعدد الصفوف والمؤهل العلمي.
٣. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a =0.05) بين متوسطات تقديرات مدراء رياض الأطفال على محور مشكلات التنظيم الإداري تعزي لمتغير الدورات التدريبية ولصالح غير الحاصلين على دورات تدريبية.
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (= 0.05) بين متوسطات تقديرات معلمات رياض الأطفال على مشكلات إدارة رياض الأطفال تعزي لمتغير الخبرة ولصالح المعلمات العمانيات، وتعزي لمتغير المؤهل العلمي ولصالح المؤهل المنخفض في مجال رياض الأطفال.
5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a =0.05) بين متوسطات تقديرات معلمات رياض الأطفال على محور إدارة المواقف التعليمية تعزى لمتغير نوع المبنى ولصالح المبنى المستأجر.
6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a= 0٫05) بين متوسطات تقديرات معلمات رياض الأطفال على جميع محاور مشکلات إدارة رياض الأطفال تعزي لمتغير عدد الدورات و الخبرة وعدد الصفوف.
7. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a =0.05) بين متوسطات تقديرات مدراء رياض الأطفال و متوسطات تقديرات معلمات رياض الأطفال على محور العلاقة مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي لصالح المعلمات. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة للتغلب على مشكلات إدارة رياض الأطفال.
Category
Theses and Dissertations