Document
موضوعات القراءة في كتب المطالعة و النصوص بالمرحلة الثانوية : دراسة تحليلية تقويمية
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
1997
Language
Arabic
English abstract
Statement of the Problem:
The problem of this study was defined by the following research questions :
1. What are the criteria on the basis of which the content of the Secon
dary school textbooks must be selected ?
2. What are the topics which must be included in these textbooks ac
cording to those criteria ?
3. To what extent do the seacondary school reading textbooks already
contain these topics ?
4. What are the secondary school students' reading interests and the
proposed reading topics for those students based on the opinions of:
a. The curriculum and instruction experts from the ministry of Ed
ucation, faculty members at Sultan Qaboos University and the
colleges of Education in the Sultanate. b. The supervisors of the Arabic Language in the secondary
schools c. Teachers of Arabic in the Secondary schools. d. The Secondary school students e. Parents of the secondary school students.
To answer these questions the researcher administered the instruments of the study to subjects in the sample (230 male and female) students which was selected from a population of 12,240 students enlisted at the secondary schools of Dakhlia region in the 1996/97 academic year. The sample of the study also included (15) specialists, (8) supervisors, and (65) teachers in addition, a member of the reading topics selected from the secondary school reading books were also analysed
The resarch instruments in this study were the following:
1. A list of criteria for selecting the content of the secondary school
reading textbooks . This was developed in order to determine the topics which should be included in the secondary school reading textbooks
2. A questionnaire was used to identify the secondary school students'
reading interests. The questionnaire was administered to the experts the supervisors, the teachers, and the parents.
3. A questionnaire was also administered to the students in order to
discover their reading interests and the topics which they think should be included in the reading textbooks.
4. A list of content analysis categories was also used to analyse some
of the reading texts and the questions which follow them.
Several statistical techniques were used in this study . More specifically, frequencies, percentages, means and standard deviations were manipulated in the statistical analysis of this study.
The following were the most important findings of the study :
1. In the absence of balance between literary and scientific topics, the
literary topics dominated all three secondary school reading textbooks
2. There were more essay type questions ( 86.07%) than the objective
type ones ( 13.93%).
3. The study revealed that some of the reading topics met the approval
of most of the subjects of the study.
4. The researcher, propased some reading topics which were divided
into (11) categories. The researcher also identified the reading topics' categories which interest the students. These were religious, national, educational and social in nature.
The researcher also offered some recom mendations based on the results of the study. These were :
1. Using the proposed list of criteria to guide the selection of content
for the new reading textbooks.
2. Benefiting from the list of suggested topics which were of interest to
the students
3. The reading textbooks should be authored on the basis of the stu
dents' needs and interests.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
تحددت مشكلة الدراسة الحالية في الأسئلة الآتية :
1- ما المعايير المناسبة التي ينبغي اختيار محتوى كتب المطالعة للمرحلة الثانوية في ضوئها ؟
۲- ما الموضوعات التي يقترح أن تتضمنها كتب المطالعة للمرحلة الثانوية في ضوء المعايير
السابقة ؟
٣- إلى أي مدى تشتمل كتب المطالعة للمرحلة الثانوية على هذه الموضوعات ؟ - ما مدى ميل طلبة المرحلة الثانوية نحو كل من موضوعات القراءة المقررة ، وموضوعات القرامة
المقترحة لصفوف المرحلة الثانوية من وجهة نظر كل من : أ- خبراء مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها بوزارة التربية والتعليم ، وأعضاء هيئة
التدريس بجامعة السلطان قابوس ، وبكليات التربية بالسلطنة . ب- موجهي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية . ج- معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية .
د- طلبة المرحلة الثانوية . ه- أولياء أمور طلبة المرحلة الثانوية .
وللإجابة عن هذه الأسئلة ، قامت الباحثة بتطبيق أدواتها البحثية - بعد التأكد من صدقها - على عينة الدراسة الحالية التي بلغ حجمها (۲۳۰) طالبا وطالبة من بعض مدارس منطقة الداخلية للعام الدراسي ۱۹۹۷ / ۱۹۹۹ م ، وذلك من المجموع الكلي البالغ عدده ( ۱۲۲۶۰) طالبا وطالبة ، أما عينة الدراسة من المتخصصين في مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها بكلية التربية والعلوم الإسلامية ، وفي كليات التربية بالسلطنة ، وبوزارة التربية والتعليم فقد بلغ عددهم خمسة عشر متخصصا . كما بلغت عينة الدراسة من الموجهين ثمانية موجهين ، ومن المعلمين والمعلمات (65) معلما ومعلمة . ومن أولياء أمور الطلبة (۳۱) ولي أمر . بالإضافة إلى تحليل موضوعات القراءة في كتب المطالعة والنصوص للمرحلة الثانوية .
وتمثلت الأدوات البحثية للدراسة الحالية في الآتي :
1- قائمة معايير اختيار محتوى كتب المطالعة للمرحلة الثانوية : وكان الهدف منها وضع مجموعة
من المعايير الخاصة باختيار محتوى كتب المطالعة للمرحلة الثانوية ؛ ومن ثم التوصل إلى
الموضوعات التي ينبغي أن تتضمنها كتب المطالعة بالمرحلة الثانوية . ۲- استبانة الكشف عن ميول طلبة المرحلة الثانوية نحو موضوعات القراءة في كتب المطالعة
والنصوص ، والموجهة إلى المتخصصين والموجهين والمعلمين وأولياء الأمور : وقد كان الهدف منها استطلاع آراء هؤلاء حول موضوعات القراعة المقررة على طلبة المرحلة الثانوية بصفوفها
الثلاثة ، وحول موضوعات القرامة التي ينبغي أن تشتمل عليها كتب المطالعة للمرحلة الثانوية . ۳- استبانة الكشف عن ميول طلبة المرحلة الثانوية نحو موضوعات القراءة في كتب المطالعة
والنصوص ، والموجهة إلى الطلبة : وكان الهدف منها تعرف الميول القرائية لطلبة المرحلة الثانوية نحو موضوعات کتاب القراءة ، ولاستطلاع آرائهم حول موضوعات القراءة ، التي
ينبغي أن تشتمل عليها كتب المطالعة للمرحلة الثانوية . 4- قائمة تحليل محتوى موضوعات القراءة في كتب المطالعة في المرحلة الثانوية : وكان الهدف
منها استخدامها في تحليل موضوعات القراءة في كتب المطالعة والنصوص بالمرحلة الثانوية بصفوفها الثلاثة ، وتحليل بعض من الأسئلة الخاصة بهذه الموضوعات .
وقد تم استخدام أسلوب ( تحليل المحتوى )؛ لتحليل موضوعات القراءة ( المطالعة ) المقررة على طلبة المرحلة الثانوية بصفوفها الثلاثة . أما الأسلوب الإحصائي المتبع في الدراسة الحالية فقد تمثل في التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات والانحرافات المعيارية والأهمية النسبية .
وقد أسفرت الدراسة الحالية عن مجموعة من النتائج من أهمها ما يلي : 1- عدم التوازن بين الموضوعات العلمية والأدبية ؛ فقد غلبت الموضوعات الأدبية على الموضوعات
العلمية ، سواء أكان ذلك في موضوعات كل كتاب على حدة ، أم في موضوعات الكتب الثلاثة مجتمعة
۲- غلبت نسبة الأسئلة المقالية على الأسئلة الموضوعية، إذ بلغت نسبتها في الكتب الثلاثة
٪۸۹ , ۰۷ في مقابل ۱۳٫۹۳٪ للأسئلة الموضوعية
۳- هناك بعض الموضوعات المقررة التي حظيت بقبول من قبل معظم فئات الدراسة ، ففي الصف
الأول الثانوي هناك ثلاثة موضوعات من ثمانية عشر موضوعا . أما في الصف الثاني الثانوي فهناك أربعة موضوعات من تسعة موضوعات . وأما في الصف الثالث الثانوي فهناك أربعة موضوعات من أحد عشر موضوعا ، هذا في مقابل موضوعات مقررة أخرى لم تلق قبولا من قبل معظم فئات الدراسة ، كما اقترحت فئات الدراسة موضوعات أخرى غير مدرجة في كتب القراءة المقررة
1- ما المعايير المناسبة التي ينبغي اختيار محتوى كتب المطالعة للمرحلة الثانوية في ضوئها ؟
۲- ما الموضوعات التي يقترح أن تتضمنها كتب المطالعة للمرحلة الثانوية في ضوء المعايير
السابقة ؟
٣- إلى أي مدى تشتمل كتب المطالعة للمرحلة الثانوية على هذه الموضوعات ؟ - ما مدى ميل طلبة المرحلة الثانوية نحو كل من موضوعات القراءة المقررة ، وموضوعات القرامة
المقترحة لصفوف المرحلة الثانوية من وجهة نظر كل من : أ- خبراء مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها بوزارة التربية والتعليم ، وأعضاء هيئة
التدريس بجامعة السلطان قابوس ، وبكليات التربية بالسلطنة . ب- موجهي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية . ج- معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية .
د- طلبة المرحلة الثانوية . ه- أولياء أمور طلبة المرحلة الثانوية .
وللإجابة عن هذه الأسئلة ، قامت الباحثة بتطبيق أدواتها البحثية - بعد التأكد من صدقها - على عينة الدراسة الحالية التي بلغ حجمها (۲۳۰) طالبا وطالبة من بعض مدارس منطقة الداخلية للعام الدراسي ۱۹۹۷ / ۱۹۹۹ م ، وذلك من المجموع الكلي البالغ عدده ( ۱۲۲۶۰) طالبا وطالبة ، أما عينة الدراسة من المتخصصين في مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها بكلية التربية والعلوم الإسلامية ، وفي كليات التربية بالسلطنة ، وبوزارة التربية والتعليم فقد بلغ عددهم خمسة عشر متخصصا . كما بلغت عينة الدراسة من الموجهين ثمانية موجهين ، ومن المعلمين والمعلمات (65) معلما ومعلمة . ومن أولياء أمور الطلبة (۳۱) ولي أمر . بالإضافة إلى تحليل موضوعات القراءة في كتب المطالعة والنصوص للمرحلة الثانوية .
وتمثلت الأدوات البحثية للدراسة الحالية في الآتي :
1- قائمة معايير اختيار محتوى كتب المطالعة للمرحلة الثانوية : وكان الهدف منها وضع مجموعة
من المعايير الخاصة باختيار محتوى كتب المطالعة للمرحلة الثانوية ؛ ومن ثم التوصل إلى
الموضوعات التي ينبغي أن تتضمنها كتب المطالعة بالمرحلة الثانوية . ۲- استبانة الكشف عن ميول طلبة المرحلة الثانوية نحو موضوعات القراءة في كتب المطالعة
والنصوص ، والموجهة إلى المتخصصين والموجهين والمعلمين وأولياء الأمور : وقد كان الهدف منها استطلاع آراء هؤلاء حول موضوعات القراعة المقررة على طلبة المرحلة الثانوية بصفوفها
الثلاثة ، وحول موضوعات القرامة التي ينبغي أن تشتمل عليها كتب المطالعة للمرحلة الثانوية . ۳- استبانة الكشف عن ميول طلبة المرحلة الثانوية نحو موضوعات القراءة في كتب المطالعة
والنصوص ، والموجهة إلى الطلبة : وكان الهدف منها تعرف الميول القرائية لطلبة المرحلة الثانوية نحو موضوعات کتاب القراءة ، ولاستطلاع آرائهم حول موضوعات القراءة ، التي
ينبغي أن تشتمل عليها كتب المطالعة للمرحلة الثانوية . 4- قائمة تحليل محتوى موضوعات القراءة في كتب المطالعة في المرحلة الثانوية : وكان الهدف
منها استخدامها في تحليل موضوعات القراءة في كتب المطالعة والنصوص بالمرحلة الثانوية بصفوفها الثلاثة ، وتحليل بعض من الأسئلة الخاصة بهذه الموضوعات .
وقد تم استخدام أسلوب ( تحليل المحتوى )؛ لتحليل موضوعات القراءة ( المطالعة ) المقررة على طلبة المرحلة الثانوية بصفوفها الثلاثة . أما الأسلوب الإحصائي المتبع في الدراسة الحالية فقد تمثل في التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات والانحرافات المعيارية والأهمية النسبية .
وقد أسفرت الدراسة الحالية عن مجموعة من النتائج من أهمها ما يلي : 1- عدم التوازن بين الموضوعات العلمية والأدبية ؛ فقد غلبت الموضوعات الأدبية على الموضوعات
العلمية ، سواء أكان ذلك في موضوعات كل كتاب على حدة ، أم في موضوعات الكتب الثلاثة مجتمعة
۲- غلبت نسبة الأسئلة المقالية على الأسئلة الموضوعية، إذ بلغت نسبتها في الكتب الثلاثة
٪۸۹ , ۰۷ في مقابل ۱۳٫۹۳٪ للأسئلة الموضوعية
۳- هناك بعض الموضوعات المقررة التي حظيت بقبول من قبل معظم فئات الدراسة ، ففي الصف
الأول الثانوي هناك ثلاثة موضوعات من ثمانية عشر موضوعا . أما في الصف الثاني الثانوي فهناك أربعة موضوعات من تسعة موضوعات . وأما في الصف الثالث الثانوي فهناك أربعة موضوعات من أحد عشر موضوعا ، هذا في مقابل موضوعات مقررة أخرى لم تلق قبولا من قبل معظم فئات الدراسة ، كما اقترحت فئات الدراسة موضوعات أخرى غير مدرجة في كتب القراءة المقررة
Category
Theses and Dissertations