Document
قلق المستقبل لدى طلبة الصف الثاني عشر بمحافظة مسقط.
Source
رسالة ماجستير
Other titles
Future anxiety for grade twelve students in Muscat region
Country
عمان.
City
نزوى
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2011
Language
اللغة العربية
Thesis Type
رسالة ماجستير
English abstract
This study aims to research the level of future anxiety among grade
twelve students in Muscat region. Accordingly, the researcher used
qualitative research depending on interviews of individual students. This
method helps to investigate the level of future anxiety as well as the
reasons and symptom among students. A purposeful sampling was
used in this study consisting of eight grade twelve students; four male
and four female.
The finding has identified a high level of future anxiety among grade
twelve students in Muscat region. That is due to the nature of grade
twelve level and students' low self-confident. Incapability of planning,
time management, discussion making and thinking of family economical
situation contribute to rise the future anxiety. Symptoms are clearly
observed on the students physical, psychological, cognitive and social
life.
The most important recommendation arising from this study are the
need for focusing on grade twelve students in schools, increasing
student self-awareness and helping them realize their psychological,
social and economical problems. Teaching the students ways of
planning for their future and decision making skills as well as guiding
them for specialization that suit the continuous changing in life are also
essential. Open discussion with students in order to understand their
problems and ways of thinking is one of the study recommendation.
Arabic abstract
ولقد كان الهدف الذي سعت الدراسة إلى تحقيقه هو معرفة مستوى قلق المستقبل لدى طلبة
الصف الثاني عشر بمحافظة مسقط و لتحقيق هذا الهدف قام الباحث باستخدام أسلوب البحث
النوعى المعتمد على المقابلات الفردية للمفحوصين وذلك لمعرفة مستوى قلق المستقبل لديهم
وأسبابه و أعراضة ، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية واشتملت على 8 طلاب من
طلبة الصف الثاني عشر بمحافظة مسقط، منهم 4 ذكور و 4 اناث
وقد توصلت الدراسة إلى وجود ارتفاع مستوى قلق المستقبل لدى طلبة الصف الثاني عشر
بمحافظة مسقط ، وكانت أسبابه هي طبيعة الصف الثاني عشر و اهتمام الطلبة بالحالة الإقتصادية لأبائهم وضعف الثقة بالنفس وضعف القدرة على التخطيط و اتخاذ القرارات
ضعف ادارة الوقت ، وقد اتضح وجود أعراض القلق على أفراد العينة مثل الأعراض الجسمية و
الأعراض النفسية و الأعراض المعرفية، و الأعراض الإجتماعية.
ومن أهم ما خرجت به هذه الدراسة من توصيات هي: تركيز الاهتمام خلال هذه المرحلة
على طلاب المرحلة الأخيرة ( الثاني عشر) بالمدارس، و الإهتمام برفع مستوى الوعي الذاتي
لدى الطلاب ومساعدتهم على إدراك مشكلاتهم النفسية و الإجتماعية و الإقتصادية، وتعليمهم
طرق التخطيط المستقبلي السليم، وتعليمهم مهارة اتخاذ القرار، وفتح باب الحوار و المناقشة
الطلبة للتعرف على مشكلاتهم و طرق تفكيرهم و توجيه الطلاب نحو التخصصات التي تتفق والتغيرات في جميع مجالات الحياة.
الصف الثاني عشر بمحافظة مسقط و لتحقيق هذا الهدف قام الباحث باستخدام أسلوب البحث
النوعى المعتمد على المقابلات الفردية للمفحوصين وذلك لمعرفة مستوى قلق المستقبل لديهم
وأسبابه و أعراضة ، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية واشتملت على 8 طلاب من
طلبة الصف الثاني عشر بمحافظة مسقط، منهم 4 ذكور و 4 اناث
وقد توصلت الدراسة إلى وجود ارتفاع مستوى قلق المستقبل لدى طلبة الصف الثاني عشر
بمحافظة مسقط ، وكانت أسبابه هي طبيعة الصف الثاني عشر و اهتمام الطلبة بالحالة الإقتصادية لأبائهم وضعف الثقة بالنفس وضعف القدرة على التخطيط و اتخاذ القرارات
ضعف ادارة الوقت ، وقد اتضح وجود أعراض القلق على أفراد العينة مثل الأعراض الجسمية و
الأعراض النفسية و الأعراض المعرفية، و الأعراض الإجتماعية.
ومن أهم ما خرجت به هذه الدراسة من توصيات هي: تركيز الاهتمام خلال هذه المرحلة
على طلاب المرحلة الأخيرة ( الثاني عشر) بالمدارس، و الإهتمام برفع مستوى الوعي الذاتي
لدى الطلاب ومساعدتهم على إدراك مشكلاتهم النفسية و الإجتماعية و الإقتصادية، وتعليمهم
طرق التخطيط المستقبلي السليم، وتعليمهم مهارة اتخاذ القرار، وفتح باب الحوار و المناقشة
الطلبة للتعرف على مشكلاتهم و طرق تفكيرهم و توجيه الطلاب نحو التخصصات التي تتفق والتغيرات في جميع مجالات الحياة.
Category
Theses and Dissertations