Document
صعوبات تدريس الدراسات الاجتماعية في مرحلة التعليم الأساسي للصفوف (1-4) من وجهة نظر المعلمات.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2008
Language
Arabic
English abstract
This study aimed at identifying difficulties in teaching social studies in basic education schools grades ( 1-4) from female teachers' point of view. To answer the study questions, a questionnaire was compiled consisting of (78) items distributed among eight main different areas. The questionnaire was distributed to (248) teachers from different regions of Education in the Sultanate.
The items of the questionnaire were listed in descending order according to the degree of difficulty and determine the most difficult items for female teachers. The main important results of this study are summarized as follows: 1- The number of items of the study that were classified as having a high degree of difficulty were (45) items, and only (5) items were of low degree of difficulty. 2- There are statistically significant differences at the (0.05) level between the study sample which are attributed to the major specialization variable. 3- There are statistically significant differences at the (0. 05) level between the study sample which are attributed to the teaching experience variable. According to results, the study proposed recommendations such as necessity of having a broad view on the teaching process of the social studies curriculum for the basic education schools grades (1-4) and all other aspects related to it. These aspects include content , activities, teaching aids , teaching methods , assessment. Another recommendation is concentrating on the difficulties and try to suggest solutions for them , and the study also recommending in service training for social studies female teachers.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على صعوبات تدريس الدراسات الاجتماعية في مرحلة التعليم الأساسي للصفوف (1-4) من وجهة نظر المعلمات . }
وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث بإعداد الاستبانة تكونت من (۷۸) فقرة توزعت على ثمانية مجالات ، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها ، تم توزيعها على عينة الدراسة التي تكونت من (۲۶۸) معلمة ، من مختلف المناطق التعليمية بالسلطنة.
ثم قام الباحث بترتيب الفقرات ترتيبا تنازليا من حيث درجة صعوبتها ، وتحديد الفقرات الأكثر صعوبة بالنسبة للمعلمات . وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها ما يلي : 1- بلغ عدد الفقرات التي كانت درجة صعوبتها كبيرة ( 45 ) فقرة ، بينما بلغ عدد الفقرات التي كانت درجة صعوبتها قليلة ( 5 ) فقرات . ٢- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (( = ۰٫۰۵) بين أفراد عينة الدراسة في معظم مجالات الدراسة تعزي لمتغير التخصص . ٣- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ((a = ۰٫۰۵) بين أفراد عينة الدراسة في معظم مجالات الدراسة تعزي لمتغير الخبرة التدريسية .
وفي ضوء هذه النتائج توصلت الدراسة إلى العديد من التوصيات منها ما يتعلق بضرورة إعادة النظر في ما يخص بعض جوانب منهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية في مرحلة التعليم الأساسي للصفوف (1-4) كالمحتوى ، والوسائل التعليمية ، والأنشطة ، وطرق التدريس ، والتقويم . كما أوصت الدراسة بالتركيز على الصعوبات التي كشفت عنها الدراسة ومحاولة وضع تصور مقترح لعلاجها، كما أوصت بضرورة تدريب المعلمات في أثناء الخدمة.
وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث بإعداد الاستبانة تكونت من (۷۸) فقرة توزعت على ثمانية مجالات ، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها ، تم توزيعها على عينة الدراسة التي تكونت من (۲۶۸) معلمة ، من مختلف المناطق التعليمية بالسلطنة.
ثم قام الباحث بترتيب الفقرات ترتيبا تنازليا من حيث درجة صعوبتها ، وتحديد الفقرات الأكثر صعوبة بالنسبة للمعلمات . وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها ما يلي : 1- بلغ عدد الفقرات التي كانت درجة صعوبتها كبيرة ( 45 ) فقرة ، بينما بلغ عدد الفقرات التي كانت درجة صعوبتها قليلة ( 5 ) فقرات . ٢- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (( = ۰٫۰۵) بين أفراد عينة الدراسة في معظم مجالات الدراسة تعزي لمتغير التخصص . ٣- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ((a = ۰٫۰۵) بين أفراد عينة الدراسة في معظم مجالات الدراسة تعزي لمتغير الخبرة التدريسية .
وفي ضوء هذه النتائج توصلت الدراسة إلى العديد من التوصيات منها ما يتعلق بضرورة إعادة النظر في ما يخص بعض جوانب منهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية في مرحلة التعليم الأساسي للصفوف (1-4) كالمحتوى ، والوسائل التعليمية ، والأنشطة ، وطرق التدريس ، والتقويم . كما أوصت الدراسة بالتركيز على الصعوبات التي كشفت عنها الدراسة ومحاولة وضع تصور مقترح لعلاجها، كما أوصت بضرورة تدريب المعلمات في أثناء الخدمة.
Category
Theses and Dissertations