Document
تقويم الدورات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية بالحلقة : الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في ضوء حاجاتهم التدريبية.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2002
Language
Arabic
Subject
English abstract
The Present Survey research has particularly aimed at the evaluation of the training Coures for the teachers of Islamic Education in the first cycle of the Basic Education Stage within the score of their training needs and through the elicited response to the following enquiries. 1. What are the educational needs for the teachers of Islamic education in the first cycle of the Basic education stage in the opinion of the teachers and the inspectors ? 2. Do the training needs for the teachers of Islamic educatinon in the first cycle of the Basic education stage differ with regard to the opinion of the Basic education
stage differ with regard to the opinion of the teachers and inspectors? 3. To What extent do the training courses meet the educational needs for the teachers of Islamic education of the first cycle in the Basic Education ? In response to the first enquiry, the researcher has applied aquestionnaire for identifying the training needs of the teachers of Islamic education in the first cycle of the Basic education stage. The questionnaire covered the Five areas of planning, lesson presentation, the professional growth and Communication skills .
In response to the second enquiry, the researcher has applied T- Test to identify the presence of any difference of statistical nature among The teachers and the inspectors in the determining of the training needs for the teachers of Islamic education in the first cycle of the Basic education stage
In response the third enquiry, the researcher has assessed the training Courses through the measuring factor obtained from the questionnaire of the teachers and the inspectors. The following were the results of the study : 1. All training needs are in the reaching tool its number ( 46 ) training needs
considered as important. 2. There are differences of statistical nature among the teachers and the inspectors of the Islamic education in the first cycle of the Basic education stage in determining the training needs in favour of the inspectors in the planning domains and the communication skills and the professional growth and the tool as all while differences with statistical indication between teacher and the inspectors did not find the contact communication skills and the professional
growth and the Basic education. 3. The training Courses were more concerned with the special needs in the planning area , Communication and professional growth skills were less observed by the training Courses.
The - survey research has been concluded with several proposals and the most import ones are as hereunder:
The necessity of designing the training programs for the teachers of the Islamic education in the first cycle of the Basic education stage in accordance with their training needs. 2. The training programs for the teacher of Islamic education in the first cycle of Basic education stage should fows on providing the teachers with the requirements which the survey research proved as being hot observed in the training programs.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم الدورات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية بالحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في ضوء الحاجات التدريبية اللازمة لهم ، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية : 1- ما الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية في الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين والموجهين ؟ ٢- ما مدى اختلاف الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية في الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي بين المعلمين والموجهين ؟ ٣- ما مدى مراعاة الدورات التدريبية للحاجات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية في الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي ؟
للإجابة عن السؤال الأول : استخدمت الباحثة استبانة لتحديد الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية في الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي ، وتكونت من خمسة مجالات هي : التخطيط ، وتنفيذ الدروس ، والتقويم والتطوير ، ومهارات الاتصال والنمو المهني. وللإجابة عن السؤال الثاني : قامت الباحثة باستخدام اختبار (ت) للتعرف على ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والموجهين في تحديد الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية بالحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي ، وللإجابة عن السؤال الثالث : قامت الباحثة بتقويم الدورات التدريبية في ضوء المعيار الذي تم التوصل إليه من خلال استبانه المعلمين والموجهين . وكانت من أهم النتائج التي أسفرت عنها الدراسة : ١- توصلت الدراسة إلى أن جميع الاحتياجات الموجودة في الاستبانه البالغ عددها (46) اعتبرت احتياجات تدريبية مهمة . ۲- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي وموجهي التربية الإسلامية بالحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في تحديد الحاجات التدريبية لصالح الموجهين في مجالي التخطيط ومهارات الاتصال المهني والأداة ككل بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي وموجهي التربية الإسلامية بالحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في تحديد الحاجات التدريبية في مجالات تنفيذ الدروس والتقويم والتطوير و مجال التعليم الأساسي . ۲- يلاحظ أن محتوى الدورات التدريبية كان أكثر مراعاة للحاجات الخاصة بمجال التخطيط بينما كان مجال مهارات الاتصال والنمو المهني أقل مراعاة من بين المجالات الأخرى في الدورات التدريبية .
واختتمت الدراسة بتوصيات عديدة من أهمها : 1- ضرورة أن تصمم البرامج التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية بالحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في ضوء الاحتياجات التدريبية لهم .
۲- أن تركز برامج التدريب لمعلمي التربية الإسلامية بالحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي على تزويد المعلمين بالاحتياجات التي أظهرت الدراسة أنه لم يتم مراعاتها في هذه البرامج .
للإجابة عن السؤال الأول : استخدمت الباحثة استبانة لتحديد الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية في الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي ، وتكونت من خمسة مجالات هي : التخطيط ، وتنفيذ الدروس ، والتقويم والتطوير ، ومهارات الاتصال والنمو المهني. وللإجابة عن السؤال الثاني : قامت الباحثة باستخدام اختبار (ت) للتعرف على ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والموجهين في تحديد الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية بالحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي ، وللإجابة عن السؤال الثالث : قامت الباحثة بتقويم الدورات التدريبية في ضوء المعيار الذي تم التوصل إليه من خلال استبانه المعلمين والموجهين . وكانت من أهم النتائج التي أسفرت عنها الدراسة : ١- توصلت الدراسة إلى أن جميع الاحتياجات الموجودة في الاستبانه البالغ عددها (46) اعتبرت احتياجات تدريبية مهمة . ۲- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي وموجهي التربية الإسلامية بالحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في تحديد الحاجات التدريبية لصالح الموجهين في مجالي التخطيط ومهارات الاتصال المهني والأداة ككل بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي وموجهي التربية الإسلامية بالحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في تحديد الحاجات التدريبية في مجالات تنفيذ الدروس والتقويم والتطوير و مجال التعليم الأساسي . ۲- يلاحظ أن محتوى الدورات التدريبية كان أكثر مراعاة للحاجات الخاصة بمجال التخطيط بينما كان مجال مهارات الاتصال والنمو المهني أقل مراعاة من بين المجالات الأخرى في الدورات التدريبية .
واختتمت الدراسة بتوصيات عديدة من أهمها : 1- ضرورة أن تصمم البرامج التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية بالحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في ضوء الاحتياجات التدريبية لهم .
۲- أن تركز برامج التدريب لمعلمي التربية الإسلامية بالحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي على تزويد المعلمين بالاحتياجات التي أظهرت الدراسة أنه لم يتم مراعاتها في هذه البرامج .
Category
Theses and Dissertations