Document
تقويم الجانب التخصصي في برنامج اعداد معلمي الجغرافيا في كلية التربية بسلطنة عمان من وجهة نظرهم
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2002
Language
Arabic
Subject
English abstract
The purpose of this study was to evaluate Specialization Domain in Geography Teachers Preparation Program at the Colleges of Education in the Sultanate of Oman , to determine the Strengths and the Weaknesses Perceived by Graduates .
Data Were collected by questionnaire consisting of (65) items, it included three domains. The aims of Specialized subjects (24) items, and the aims of Supporting subjects (18) ) items, and Getting use of Specialized subjects , distributed to (172) male and female geography teachers graduated from the Educational Colleges during the three years (1999 - 2001).
The study results include :
- The Graduates' ratings were moderate in three domains of training program "The aims of Specialized subjects, the aims of supporting subjects , Getting use of Specialized subjects. - There were no statistical significant differences at (a = 0.05) between rating of graduates to experience in each of the three domains "The aims of Specialized subjects, the aims of supporting subjects, Getting use of Specialized subjects.
- There were no statistically significant differences at (a = 0.05) between rating of graduates related to gender (male, female) in each of the three domains "The aims of Specialized subjects, the aims of supporting subjects , Getting use of Specialized subjects.
researcher proposed some In the light of the results the recommendations.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم الجانب التخصصي في برنامج إعداد معلمي الجغرافيا في كليات التربية بسلطنة عمان من وجهة نظرهم ، من أجل الوقوف على جوانب القوة وجوانب الضعف فيه .
تم جمع البيانات باستخدام استبانة مكونة من (65) فقرة ، موزعة إلى ثلاثة مجالات هي: أهداف المواد التخصصية (24) فقرة ، أهداف المواد المدعمة للمواد التخصصية (18) فقرة ، الاستفادة من المقررات التخصصية والمدعمه لها (23) فقرة ، وتم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من (172) خريج وخريجة من كليات التربية في تخصص الجغرافيا للسنوات الدراسية من (1999 - 2002م) .
وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية : - إن تقديرات الخريجين حول الجانب التخصصي في برنامج إعداد معلمي الجغرافيا كانت متوسطة في مجالاتها الثلاثة ( أهداف المواد التخصصية ، و أهداف المواد المدعمة للمواد التخصصية ، و مدى الاستفادة من المقررات التخصصية والمدعمة لها) .
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (ه =0٫05) بين متوسط تقديرات الخريجين تعزي لمتغير الخبرة (سنة ، أكثر من سنة) في جميع مجالات الدراسة الثلاثة ( أهداف المواد التخصصية ، و أهداف المواد المدعمة للمواد التخصصية ، و مدى الاستفادة من المقررات التخصصية والمدعمة لها).
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ه =0٫05) بين متوسط تقديرات الخريجين تعزي لمتغير الجنس (ذكور ،إناث) في مجالات الدراسة الثلاثة ( أهداف المواد التخصصية ، و أهداف المواد المدعمة للمواد التخصصية ، و مدى الاستفادة من المقررات التخصصية والداعمة لها). وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عددا من التوصيات .
تم جمع البيانات باستخدام استبانة مكونة من (65) فقرة ، موزعة إلى ثلاثة مجالات هي: أهداف المواد التخصصية (24) فقرة ، أهداف المواد المدعمة للمواد التخصصية (18) فقرة ، الاستفادة من المقررات التخصصية والمدعمه لها (23) فقرة ، وتم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من (172) خريج وخريجة من كليات التربية في تخصص الجغرافيا للسنوات الدراسية من (1999 - 2002م) .
وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية : - إن تقديرات الخريجين حول الجانب التخصصي في برنامج إعداد معلمي الجغرافيا كانت متوسطة في مجالاتها الثلاثة ( أهداف المواد التخصصية ، و أهداف المواد المدعمة للمواد التخصصية ، و مدى الاستفادة من المقررات التخصصية والمدعمة لها) .
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (ه =0٫05) بين متوسط تقديرات الخريجين تعزي لمتغير الخبرة (سنة ، أكثر من سنة) في جميع مجالات الدراسة الثلاثة ( أهداف المواد التخصصية ، و أهداف المواد المدعمة للمواد التخصصية ، و مدى الاستفادة من المقررات التخصصية والمدعمة لها).
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ه =0٫05) بين متوسط تقديرات الخريجين تعزي لمتغير الجنس (ذكور ،إناث) في مجالات الدراسة الثلاثة ( أهداف المواد التخصصية ، و أهداف المواد المدعمة للمواد التخصصية ، و مدى الاستفادة من المقررات التخصصية والداعمة لها). وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عددا من التوصيات .
Category
Theses and Dissertations