Document

فعالية برنامجي التربية العملية في جامعة السلطان قابوس و كليات التربية في اكساب الخريجين مهارات تدريس التاريخ

Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2001
Language
Arabic
English abstract
This study compared the effectiveness of the teaching practice program in the Sultan Qaboos University (S.Q.U) and the colleges of Education in providing their students with the necessary skills of teaching history. The sample of the study contained 60 newly graduated male and female teachers from both programs ( during the school year 1999-2000). To answer the above questions a self-developed checklist based on previous studies was constructed. The checklist was validated by having a group of experts judging its appropriateness. The checklist consisted of 53 skills tapping the following categories : lesson preparation, teaching skills, visual aids, classroom management, lesson activities and evaluation. The internal consistency of the checlist based on the pilot study was 0.92. The finding of the study can be summarized as follow 1- The success of the teaching practice program of the S.Q.U in providing its gradnates with the nescesary skilss in teaching. The average performance in all the teaching skills was (2.3) which is equal to 78% out of 3, which is above the acceptable level that is required by the ministry of education, (70%). 2-The teaching practice program in the colleges of education provided its gradantes with the necessary skills of teaching history to lesser degree . The average performance in all the teaching skills was (2) which is equal to (69%). This result is considered below the averoge according to the ministry of education, criteria (70%). 3- The results of the comparison between the two programs used in the S.Q.U and the one in the colleges of education showed that the S.Q.U program is more effective in providing history teachers with teaching skills. 4- The results also showed that the female teacher students out performed the male students in all the teaching skills. Finally recomnendations were given to help in evaluating the two programs. Such suggestions would help in improving the two programs in preparing better teachers in general and constructing a better teaching practice program. Suggestions for future research in the topic were also given.
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى المقارنة بين برنامجي التربية العملية في جامعة السلطان قابوس وكليات التربية التابعة لوزارة التعليم العالي ، لتعرف أي البرنامجين أكثر كفاءة في إكساب الخريجين مهارات تدريس التاريخ ، وأثر متغير الجنس في اكتساب تلك المهارات ، وقد تكونت عينة الدراسة من (60 معلم ومعلمة) حديثي التخرج من كل من : كلية التربية بجامعة السلطان قابوس وكليات التربية التابعة لوزارة التعليم العالي ، للعام الدراسي (1999/ 2000 م) .
للإجابة عن أسئلة الدراسة اعتمد الباحث عدة إجراءات بحثية منها إعداد استبانة بالمهارات التدريسية اللازمة لمعلم التاريخ ، وعرضها على مجموعة محكمين للتأكد من صدقها ، وفي ضوئها أعد الباحث بطاقة ملاحظة - أداة الدراسة - مكونة من (53 مهارة) تنتمي لمجالات: إعداد الدرس ، تنفيذ الدرس ، الوسائل التعليمية ، إدارة الصف ، أنشطة الدرس ، التقويم ، وتم إيجاد صدق الأداة عن طريق الصدق التحكيمي ، أما ثباتها فتم التأكد منه باستخراج معامل الثبات بين مرتي التطبيق الذي بلغ (0٫92) . وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية :
1- نجاح برنامج التربية العملية في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس في إكساب خريجة مهارات تدريس التاريخ بدرجة متوسطة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي الأدائهم التدريسي في جميع مجالات المهارات التدريسية (2.3) أي ما يعادل (78٪)؛ وهي نتيجة تمثل درجة متوسطة من الأداء التدريسي أعلى من درجة المعيار المقبول للأداء التدريسي المعمول به لدى وزارة التربية والتعليم والمحدد بنسبة (70٪).
۲- تدني مقدرة برنامج التربية العملية في كليات التربية التابعة لوزارة التعليم العالي في إكساب خريجية المهارات التدريسية اللازمة لتدريس التاريخ ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لأدائهم التدريسي في جميع مجالات المهارات التدريسية (2) أي ما يعادل (%69) ؛ وهي نتيجة تمثل درجة ضعيفة من الأداء التدريسي تقل قليلا عن درجة المعيار المقبول للأداء التدريسي المعمول به لدى وزارة التربية والتعليم والمحدد بنسبة (70٪) .
3- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط الأداء التدريسي في مهارات تدريس التاريخ بین معلمي التاريخ حديثي التخرج من كل من : كلية التربية بجامعة السلطان قابوس وكليات التربية التابعة لوزارة التعليم العالي تعزي لدور برنامج التربية العملية لصالح برنامج التربية العملية المطبق في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس.
4- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط الأداء التدريسي في مهارات تدريس التاريخ بين معلمي التاريخ حديثي التخرج من كل من : كلية التربية بجامعة السلطان قابوس وكليات التربية التابعة لوزارة التعليم العالي تعزى إلى متغير الجنس ولصالح الإناث في كلا المؤسستين التعليميتين وفي جميع المجالات التي تضمنتها بطاقة الملاحظة .
وبناء على نتائج الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات والمقترحات يأمل أن تسهم في الارتقاء بمستوى برنامج إعداد المعلم بصورة عامة وبرنامج التربية العملية بصورة خاصة ، وفي تطوير أدائه التدريسي ، إضافة إلى اقتراح بحوث مستقبلية .
Category
Theses and Dissertations

Same Subject

Theses and Dissertations
0
0
الحارثي, خالد بن سعيد بن خلفان.
جامعة السلطان قابوس
2004
Theses and Dissertations
0
0
الراشدي, زهران بن سالم بن عبدالله.
جامعة السلطان قابوس
2002