Document
تصور مقترح للرعاية المهنية للمعلمين الجدد في سلطنة عمان بالإفادة من خبرة الولايات المتحدة الأمريكية.
Identifier
المعولية, نصرة بنت سالم بن عبد الله (2017). تصور مقترح للرعاية المهنية للمعلمين الجدد في سلطنة عمان بالإفادة من خبرة الولايات المتحدة الأمريكية (رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس،مسقط، عمان).
Publisher
جامعة السلطان قابوس.
Gregorian
2017
Language
Arabic
English abstract
The study aimed to identify the intellectual foundation of mentoring new teachers. It also sought to suggest a proposal for mentoring new teachers in the Sultanate of Oman by drawing on the experience of the USA. To achieve the objectives of the current study, the comparative approach was implemented.
The results of the study showed the importance of mentoring new teachers in improving the educational process, besides, it reveales that there are some deficiencies in mentoring new teachers in Oman. The study suggested a proposal for mentoring new teachers in the Sultanate of Oman. The suggested proposal was built based on: (1) a comparative review of literature relevant to mentoring new teachers in general, and USA's experience in specific, (2) the results of experts' views in examining the the suggested proposal for mentoring new teachers. It included; (a) the objectives of mentoring new teachers, (b) the requirements of applying mentoring programs and C elements of the suggested proposal.
To confirm its approval to the Omani society, the suggested proposal was distributed to 17 experts, divided into three groups: (1) Academics who are specialized in the educational administration, (2) Chief supervisors at the Ministry of Education and (3) Educational researchers and administrators at the Ministry of Education.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على الأسس الفكرية للرعاية المهنية للمعلمين الجدد، ووضع تصور مقترح للرعاية المهنية للمعلمين الجدد بسلطنة عمان بالإفادة من خبرة الولايات المتحدة الأمريكية، واستخدمت الدراسة المنهج المقارن وذلك بهدف التوصل إلى طرق لتطوير الرعاية المهنية للمعلمين الجدد بما يتناسب مع متطلبات البيئة المحلية لسلطنة عمان.
وأظهرت نتائج الدراسة أهمية الرعاية المهنية للمعلمين الجدد في تحسين العملية التعليمية، كما كشفت الدراسة عن وجود بعض جوانب القصور في الرعاية المهنية للمعلمين الجدد في
سلطنة عمان. وقدمت الدراسة تصورا مقترحا تضمن: (۱) خلاصة تحليل ما ورد في الأدب النظري والدراسات التحليلية للرعاية المهنية للمعلمين الجدد في الولايات المتحدة الأمريكية وسلطنة عمان، والدراسة المقارنة التفسيرية لأوجه الشبه والاختلاف بين دول المقارنة، (۲) من خلال آراء الخبراء في تحكيم التصور المقترح. وقد تضمن التصور المقترح: (أ) أهداف الرعاية المهنية للمعلمين الجدد، (ب) ومتطلبات تطبيق برامج الرعاية المهنية للمعلمين الجدد، إضافة إلى (ج) عناصر التصور المقترح. وبغرض التثبت من موافقته للمجتمع العماني تم تحكيم التصور المقترح من قبل (۱۷) من المتخصصين موزعين في ثلاث فئات: (۱) الأكاديميون في الإدارة التربوية، (۲) المشرفون التربويون العموم بوزارة التربية والتعليم، (۳) باحثون تربويون وإداريون بوزارة التربية والتعليم.
وأظهرت نتائج الدراسة أهمية الرعاية المهنية للمعلمين الجدد في تحسين العملية التعليمية، كما كشفت الدراسة عن وجود بعض جوانب القصور في الرعاية المهنية للمعلمين الجدد في
سلطنة عمان. وقدمت الدراسة تصورا مقترحا تضمن: (۱) خلاصة تحليل ما ورد في الأدب النظري والدراسات التحليلية للرعاية المهنية للمعلمين الجدد في الولايات المتحدة الأمريكية وسلطنة عمان، والدراسة المقارنة التفسيرية لأوجه الشبه والاختلاف بين دول المقارنة، (۲) من خلال آراء الخبراء في تحكيم التصور المقترح. وقد تضمن التصور المقترح: (أ) أهداف الرعاية المهنية للمعلمين الجدد، (ب) ومتطلبات تطبيق برامج الرعاية المهنية للمعلمين الجدد، إضافة إلى (ج) عناصر التصور المقترح. وبغرض التثبت من موافقته للمجتمع العماني تم تحكيم التصور المقترح من قبل (۱۷) من المتخصصين موزعين في ثلاث فئات: (۱) الأكاديميون في الإدارة التربوية، (۲) المشرفون التربويون العموم بوزارة التربية والتعليم، (۳) باحثون تربويون وإداريون بوزارة التربية والتعليم.
Category
Theses and Dissertations