Document

تصور مقترح لتطوير أداء المدربين في مراكز التدريب التربوي لوزارة التربية و التعليم في سلطنة عمان في ضوء الاحتياجات التدريبية المستقبلية.

Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2010
Language
Arabic
English abstract
The study also aims at discovering statistical differences between the sample of the study which consists of the following variables: gender, qualification Educational region and experience in training. To gather the data a questionnaire is carried out. It consists of (92) items included in 8 issues ( determining training needs, the modern ways of training, the development of thinking skills, electronic communication and research skills, designing training programs, training delivery skills, the education of training programs and the use of computer programs). The validity and the reliability of the questionnaire has been tested. The sample of the study consists of all trainers who work in the educational training centers in all the educational regions except AlWusta educational region and Musandam educational region, the sample consists of 189 participants. A random sample is first carried out to test validity and reliability, the questionnaire is analyzed by using (SPSS). (T) test is used to test statistical differences which consist of gender and (LSD) to test qualification samples educational region and experience. The study has resulted in: 1. There is a training needs for the following items training needs determining, modern ways of training, thinking skills development, electronic communication and searching skills, training evaluation and the use of computers 2. Participants gender makes no significant results regarding training needs. 3. Trainers' qualifications make no significant results for all of the items of the questionnaire. 4. Trainers' experience in training centers make no significant results. 5. There is a significant result between the participants according to their training needs and it is obvious that participants at Buraimi region need more development in training evaluation. As regards to the results of the study the researcher has made some suggestions to develop the performance of trainers in the training centers in the ministry of Education in the Sultanate of Oman.
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير أداء المدربين في مراكز التدريب التربوي التابعة لوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان في ضوء الاحتياجات التدريبية المستقبلية، كما هدفت الدراسة إلى معرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a = 0 . 05) بين تقديرات أفراد مجتمع الدراسة تعزى للمتغيرات التالية: (النوع، المؤهل العلمي، المنطقة التعليمية، سنوات الخبرة في مجال التدريب). ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة مكونة من (۹۲) فقرة، شملت ثمانية محاور هي محور تحديد الاحتياجات التدريبية، الطرق والأساليب التدريبية الحديثة، تنمية مهارات التفكير، مهارات البحث والتواصل الإلكتروني، تصميم البرامج التدريبية، مهارة تنفيذ التدريب، تقويم البرامج التدريبية، استخدام برامج الحاسب الآلي) وقد تم التأكد من صدقها وثباتها.
تكون مجتمع الدراسة من جميع المدربين في مراكز التدريب التربوي في جميع مناطق السلطنة التعليمية ما عدا منطقة الوسطى ومحافظة مسندم، والبالغ عددهم (۱۸۹) مدربا ومدربة، وبعد تطبيق أداة الدراسة تم استرجاع عدد (۱۰۸) استبانة، تم تحليلها باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS)، وذلك لاستخراج المتوسطات الحاسبية والانحرافات المعيارية والأهمية النسبية لجميع الفقرات، كما تم استخدام اختبار (ت) للتحقق من دلالة الفروق التي تعزي لمتغير النوع، واختبار تحليل التباين الأحادي، واختبار (LSD) للمقارنات البعدية للتحقق من دلالة الفروق التي تعزي لمتغيرات المؤهل العلمي، المنطقة التعليمية، سنوات الخبرة في مجال التدريب، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- أظهرت نتائج الدراسة أن متوسطات كل محور من محاور الاستبانة الثمانية والمتمثلة في الاحتياجات التدريبية في كل من (محور تحديد الاحتياجات التدريبية، الطرق والأساليب التدريبية الحديثة، تنمية مهارات التفكير، مهارات البحث والتواصل الإلكتروني، تصميم البرامج التدريبية، مهارات تنفيذ التدريب، تقويم البرامج التدريبية، استخدام برامج الحاسب الآلي) تمثل احتياجا تدريبيا كبيرا.
۲- لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوي (= ۱۰۰۵) في درجة استجابات المدربين حول احتياجاتهم التدريبية تعزى إلى متغير النوع في جميع محاور الدراسة.
٣- لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوي (g= ۰ . ۰۰) في درجة استجابات المدربين حول احتياجاتهم التدريبية تعزى إلى متغير المؤهل العلمي في جميع محاور الدراسة. 4- لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوي (a= ۰۰۰۰) في درجة استجابات المدربين حول احتياجاتهم التدريبية تعزى إلى متغير سنوات الخبرة في مجال التدريب في جميع محاور الدراسة.
5- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوي (a= ۰۰۰۰) في درجة استجابات المدربين حول احتياجاتهم التدريبية تعزى إلى متغير المنطقة التعليمية في المحور السابع" الاحتياجات التدريبية في طرق تقويم البرامج التدريبية بين محافظة البريمي وبقية المناطق التعليمية لصالح المناطق التعليمية. في ضوء نتائج الدراسة قام الباحث بوضع التصور المقترح لتطوير أداء المدربين بمراكز التدريب التربوي التابعة لوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان في ضوء الاحتياجات التدريبية المستقبلية.
Category
Theses and Dissertations

Same Subject

Theses and Dissertations
2
1
العريمية, خديجة بنت مبارك بن علي.
جامعة السلطان قابوس
2011
Theses and Dissertations
0
0
الحجري, حسن بن محمد بن حمود.
جامعة السلطان قابوس
2006
Theses and Dissertations
1
0
‫الوهيبي،, نورة بنت حمد بن سليمان.‬
جامعة السلطان قابوس
2012