Document
تصورات المعلمين والطلبة المشاركين في برنامج STEM OMAN عن البرنامج.
Identifier
الخروصية, أسمهان بنت سليمان بن طالب (2020). تصورات المعلمين والطلبة المشاركين في برنامج STEM Oman عن البرنامج (رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان).
Publisher
جامعة السلطان قابوس.
Gregorian
2020
Language
Arabic
Subject
English abstract
This study aimed to identify the perceptions of teachers and students about STEM
OMAN program. The study used a descriptive research approach. The sample of the study
consisted of (51) male and female teachers and (1012) students from grade 10 selected
from those who participated in the program. They were selected using a convenience
sampling method during the academic year 2019/2020.
To achieve the aims of the study, two questionnaires were developed: one for
teachers and the other for students. Also, individual interviews were conducted for a
sample of teachers and a focus group interview for a sample of students. The validity of
the questionnaires and the interviews were verified by a group of specialized judges. The
reliability of the two questionnaires was examined through the internal consistency (Alpha
Cronbach), which was found to be (0.86) for the teachers' questionnaire as a whole and
(0.77) for the students' questionnaire as a whole.
The results of the study showed that the teachers and the students had positive
perceptions about the design of the STEM OMAN program as well as its implementation
and impact. Also, the results revealed that the participants perceived moderate difficulties
in the implementation of the program, most notably the weakness of the Internet in the
school and the insufficient time allocated to implement the activities of the program.
The results also indicated that there were no statistically significant differences in
teachers' perceptions about the program due to gender, years of teaching experience and
years of supervision. However, there were statistically significant gender differences in
students' perceptions about the "design and implementation of the program" favoring
females as well as in the "difficulties in implementing the program" favoring males.
In light of the previous results, the study recommends allocating fixed classes in
the school schedule for the program, preparing an evaluation form to follow the student's
progress in the program, conducting continuous training for teachers to raise their
competence in teaching program activities, and considering the possibility of starting to
implement the program from the first cycle of the Basic education to the 12th grade. The
study suggests conducting a comparative study between students participating in the
program and non-participants, in terms of possessing the skills of the twenty-first century,
skills of science operations, students 'attitudes toward science, and conducting a study on
the impact of the program on developing scientific research skills and problem solving for
students.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات المعلمين والطلبة المشاركين في برنامج OMAN STEM عن
البرنامج، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من )51 ا ومعلمة،
ً
( معلم و)1012 ا
ً
( طالب
وطالبة من طلبة الصف العاشر المشاركين في البرنامج، تم اختيارهم بأسلوب المعاينة الميسرة، طبقت هذه الدراسة في
العام الدراسي 2019/2020م.
ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم استبانتين واحدة للمعلمين والثانية للطلبة، كما تم إجراء مقابالت فردية
لعينة من المعلمين من العينة الأصلية، وبؤرية لعينة من الطلبة من العينة األصلية، وقد تم التحقق من صدق أدوات
الد ارسة بعرضها على مجموعة من المحكمين من ذوي الاختصاص، وتم التحقق من ثبات الاستبانتين عن طريق
حساب الاتساق الداخلي )ألفا كرونباخ( لمفردات الاستبانة، وبلغت قيمة الثبات الكلي لاستبانة المعلمين )86.0 ،)بينما
في استبانة الطلبة )77.0.)
أظهرت نتائج الدراسة وجود تصورات إيجابية لدى كل من المعلمين والطلبة عن تصميم برنامج STEM
OMAN وتنفيذه، والأثر من البرنامج. كما بينت النتائج وجود صعوبات في تنفيذ البرنامج بدرجة متوسطة من وجهة
نظر المشاركين، أبرزها ضعف شبكة االنترنت في المدرسة، وعدم كفاية الوقت المخصص لتنفيذ أنشطة البرنامج.
في تصو ارت المعلمين حول البرنامج تعزى إلى النوع
ً
كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا
الاجتماعي، وسنوات الخبرة التدريسية، وسنوات الاشراف على الطلبة في البرنامج، ووجود فروق دالة ا في
ً
إحصائيا لتصورات الطلبة عن البرنامج في محور "تصميم البرنامج وتنفيذه" لصالح اإلناث، وفي محور "صعوبات تطبيق
البرنامج" لصالح الذكور.
وفي ضوء النتائج السابقة توصي الدراسة بتخصيص حصص ثابتة في الجدول المدرسي للبرنامج، وإعداد
استمارة تقويم لمتابعة تقدم الطالب في البرنامج، كما توصي بالتدريب المستمر للمعلمين لرفع كفاءتهم في تدريس
أنشطة البرنامج، والنظر في إمكانية البدء في تطبيق البرنامج من مرحلة الصفوف األولى في الحلقة األولى من التعليم
الأساسي وحتى الصف الثاني عشر، وتقترح الدراسة إجراء دراسة مقارنة بين الطلبة المشاركين في البرنامج وغير
المشاركين، من حيث امتلاك مهاارت القرن الحادي والعشرين، ومها ارت عمليات العلم، واتجاهات الطلبة نحو العلوم،
وإجراء دراسة عن أثر البرنامج في تنمية مهارات البحث العلمي وحل المشكالت لدى الطلبة.
البرنامج، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من )51 ا ومعلمة،
ً
( معلم و)1012 ا
ً
( طالب
وطالبة من طلبة الصف العاشر المشاركين في البرنامج، تم اختيارهم بأسلوب المعاينة الميسرة، طبقت هذه الدراسة في
العام الدراسي 2019/2020م.
ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم استبانتين واحدة للمعلمين والثانية للطلبة، كما تم إجراء مقابالت فردية
لعينة من المعلمين من العينة الأصلية، وبؤرية لعينة من الطلبة من العينة األصلية، وقد تم التحقق من صدق أدوات
الد ارسة بعرضها على مجموعة من المحكمين من ذوي الاختصاص، وتم التحقق من ثبات الاستبانتين عن طريق
حساب الاتساق الداخلي )ألفا كرونباخ( لمفردات الاستبانة، وبلغت قيمة الثبات الكلي لاستبانة المعلمين )86.0 ،)بينما
في استبانة الطلبة )77.0.)
أظهرت نتائج الدراسة وجود تصورات إيجابية لدى كل من المعلمين والطلبة عن تصميم برنامج STEM
OMAN وتنفيذه، والأثر من البرنامج. كما بينت النتائج وجود صعوبات في تنفيذ البرنامج بدرجة متوسطة من وجهة
نظر المشاركين، أبرزها ضعف شبكة االنترنت في المدرسة، وعدم كفاية الوقت المخصص لتنفيذ أنشطة البرنامج.
في تصو ارت المعلمين حول البرنامج تعزى إلى النوع
ً
كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا
الاجتماعي، وسنوات الخبرة التدريسية، وسنوات الاشراف على الطلبة في البرنامج، ووجود فروق دالة ا في
ً
إحصائيا لتصورات الطلبة عن البرنامج في محور "تصميم البرنامج وتنفيذه" لصالح اإلناث، وفي محور "صعوبات تطبيق
البرنامج" لصالح الذكور.
وفي ضوء النتائج السابقة توصي الدراسة بتخصيص حصص ثابتة في الجدول المدرسي للبرنامج، وإعداد
استمارة تقويم لمتابعة تقدم الطالب في البرنامج، كما توصي بالتدريب المستمر للمعلمين لرفع كفاءتهم في تدريس
أنشطة البرنامج، والنظر في إمكانية البدء في تطبيق البرنامج من مرحلة الصفوف األولى في الحلقة األولى من التعليم
الأساسي وحتى الصف الثاني عشر، وتقترح الدراسة إجراء دراسة مقارنة بين الطلبة المشاركين في البرنامج وغير
المشاركين، من حيث امتلاك مهاارت القرن الحادي والعشرين، ومها ارت عمليات العلم، واتجاهات الطلبة نحو العلوم،
وإجراء دراسة عن أثر البرنامج في تنمية مهارات البحث العلمي وحل المشكالت لدى الطلبة.
Category
Theses and Dissertations