Document
تصورات معلمي العلوم حول متطلبات دمج منحى (STEM ) في مدارس الحلقة الثانية بمحافظة شمال الباطنة.
Identifier
الشيزاوية, فخرية بنت إبراهيم بن صالح (2019). تصورات معلمي العلوم حول متطلبات دمج منحى STEM في مدارس الحلقة الثانية بمحافظة شمال الباطنة. (رسالة ماجستير، جامعة صحار، صحار، عمان).
Publisher
جامعة صحار.
Gregorian
2019
Language
Arabic
Subject
Member of
Resource URL
Arabic abstract
تأتي الدراسة الحالية انسجاما مع الحراك العالمي والمحلي للاهتمام بمنحي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM، وهتفت للكشف عن تصورات معلمي العلوم نحو متطلبات دمج منحى STEM في التدريس في مدارس الحلقة الثانية في منطقة شمال الباطنة بسلطنة عمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي. تكونت عينة الدراسة الحالية من 147 معلم ومعلمة، طبقت عليهم استبانه مكونه من 34 فقرة موزعة على ثلاثة محاور، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية لها من خلال قياس الصدق الظاهري، حيث بلغت نسبة الإنفاق لجميع فقرات الاستبانة من خلال معادلة Cooper 91.85 % ، كما بلغ معامل الثيات للاداة باستخدام معادلة ألفا كرومباخ. r=0.90 أشارت نتائج الدراسة إلى وجود تصورات عالية لدى معلمي العلوم نحو متطلبات دمج ملحي STEM في التدريس، حيث بلغت درجة التصور بمتوسط حسابي
M=3.86 لمحاور الدراسة الثلاثة، وهي محور متطلبات التكامل بين مجالات STEM، ومحور متطلبات مهارات القرن الحادي والعشرين ومحور متطلبات الربط بالمجال الاقتصادي، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معظم الفقرات تهعا لمتغير النوع الاجتماعي، و متغیر سنوات الخبرة، ومنغير مصدر المعرفة ب .STEM وأوصت الدراسة بإضافة خطوات التصميم الهندسي ضمن أنشطة دليل المعلم لمادة العلوم، وتدريب المعلمين على صياغة الأسئلة الصفية في صورة مشكلات حقيقية، كما أوصت الدراسة بضرورة عقد الورش لتدريب المعلمين على تطبيق منحى STEM وأوصت كذلك يتبادل الزيارات مع المعلمين المطبقين للبرنامج. الكلمات المفتاحية: التصورات، المنحى التكاملي STEM.
M=3.86 لمحاور الدراسة الثلاثة، وهي محور متطلبات التكامل بين مجالات STEM، ومحور متطلبات مهارات القرن الحادي والعشرين ومحور متطلبات الربط بالمجال الاقتصادي، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معظم الفقرات تهعا لمتغير النوع الاجتماعي، و متغیر سنوات الخبرة، ومنغير مصدر المعرفة ب .STEM وأوصت الدراسة بإضافة خطوات التصميم الهندسي ضمن أنشطة دليل المعلم لمادة العلوم، وتدريب المعلمين على صياغة الأسئلة الصفية في صورة مشكلات حقيقية، كما أوصت الدراسة بضرورة عقد الورش لتدريب المعلمين على تطبيق منحى STEM وأوصت كذلك يتبادل الزيارات مع المعلمين المطبقين للبرنامج. الكلمات المفتاحية: التصورات، المنحى التكاملي STEM.
Category
Theses and Dissertations