وثيقة
الأخطاء الإملائية الشائعة لدى طلاب الصف السادس الأساسي تشخيصها وأسبابها.
ميلادي
2012
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This current study aims to diagnoses the dictation errors with grade six basic students and knowing its reasons. Thestudy sample consisted of(300)male and female studentsequally betweenthem, and (200)teachersequally betweentheir gender.
To answerthe study questionsrelated todiagnosis ofdictation errorsan Achievement testconsisting of(10)objectivequestions have been prepared. It was checked bysubmitting it to thecharitygroup ofarbitrators. The reliability ofthe internal consistencywas calculatedby using Cronbach'salphaandworth(92.5%), which is an acceptable indication for the purposes ofthe study.
To answer the questions concerningon the reasons behind students' dictation errorsa questionnaire was preparedconsisting of(50)texts. It was checked bysubmitting it to theattention ofarbitrators' group. The reliability ofits internal consistency was calculatedby using Cronbach'salphaandworth 90.0%), which is an acceptable indication for the purposes ofthe study. The study foundthe presence ofdictation errorsin malesand females, but it is more in males and the most important mistakes are semicolon, exclamation mark The studyalso found several causes leadingto the students' dictation errors. The most important causes are causes related to the school administration and the learning system and other reasons concerning the teacher and others relating to the subject itself etc.. There is no statistically significantdifferenceinthe causes leadingto the students' dictation errorsbetween the averageresponsesof teachers.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تشخيص الأخطاء الإملائية لدى طلاب الصف السادس الأساسي، ومعرفة أسبابها، وتكونت عينة الدراسة من (۳۰۰) طالب وطالبة مناصفة بين الذكور والإناث، و(۲۰۰) معلم ومعلمة بالتساوي بين الجنسين.
وللإجابة عن أسئلة الدراسية المتعلقة بتشخيص الأخطاء الإملائية تم إعداد اختبار تحصيلي مكون من (۱۰) أسئلة موضوعية، وتم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، كما تم حساب ثبات الاتساق الداخلي له باستخدام ألفا كرونباخ وبلغت قيمته (۰۹۲ ، ۵ ) وهو مؤشر عال لأغراض الدراسة. أما إجابة الأسئلة المتعلقة بأسباب وقوع الطلاب في الأخطاء الإملائية، فتم إعداد استبانة مكونة من (50) فقرة. تم التحقق من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين، كما تم حساب ثبات الاتساق الداخلي لها باستخدام ألفا كرونباخ وبلغت قيمته (۰٫۹۰) وهو مؤشر عال لأغراض الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى وجود أخطاء إملائية لدى الذكور والإناث، ولكنها لدى الذكور أكثر، ومن أهم هذه الأخطاء : الفاصلة المنقوطة وعلامة التعجب وهمزة الوصل وجمع المذكر المضاف... كما أسفرت أيضا عن وجود العديد من الأسباب المؤدية إلى وقوع الطلاب في الأخطاء الإملائية التي من أهمها: أسباب ترجع إلى إدارة المدرسة والنظام التعليمي وأسباب ترجع إلى المعلم وأخرى تتصل بطبيعة المادة وغيرها، وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية في الأسباب المؤدية إلى وقوع الطلاب في الأخطاء الإملائية بين متوسطي استجابات المعلمين والمعلمات.
وللإجابة عن أسئلة الدراسية المتعلقة بتشخيص الأخطاء الإملائية تم إعداد اختبار تحصيلي مكون من (۱۰) أسئلة موضوعية، وتم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، كما تم حساب ثبات الاتساق الداخلي له باستخدام ألفا كرونباخ وبلغت قيمته (۰۹۲ ، ۵ ) وهو مؤشر عال لأغراض الدراسة. أما إجابة الأسئلة المتعلقة بأسباب وقوع الطلاب في الأخطاء الإملائية، فتم إعداد استبانة مكونة من (50) فقرة. تم التحقق من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين، كما تم حساب ثبات الاتساق الداخلي لها باستخدام ألفا كرونباخ وبلغت قيمته (۰٫۹۰) وهو مؤشر عال لأغراض الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى وجود أخطاء إملائية لدى الذكور والإناث، ولكنها لدى الذكور أكثر، ومن أهم هذه الأخطاء : الفاصلة المنقوطة وعلامة التعجب وهمزة الوصل وجمع المذكر المضاف... كما أسفرت أيضا عن وجود العديد من الأسباب المؤدية إلى وقوع الطلاب في الأخطاء الإملائية التي من أهمها: أسباب ترجع إلى إدارة المدرسة والنظام التعليمي وأسباب ترجع إلى المعلم وأخرى تتصل بطبيعة المادة وغيرها، وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية في الأسباب المؤدية إلى وقوع الطلاب في الأخطاء الإملائية بين متوسطي استجابات المعلمين والمعلمات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية