وثيقة

‫تقويم المحتوى النحوي المقرر على تلاميذ الصف الاول الاعدادي بسلطنة عمان في ضوء قائمة النحو الوظيفي.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
1995
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The problem of this study was stated in the following questions : 1- What are the most frequent scientific items in the seventh grade students' written Arabic ? 2- What are the most frequent scientific errors in the seventh grade students' written Arabic ? 3- What are the most frequent scientific topics in the seventh grade students' spoken Arabic ? 4- What are the common scientific topics in reading materials that the seventh grade students are entrusted in ? 5. On the basis of specialists' opinions, what are the scientific and morphological topics required for seventh grade students ? 6- Are the functional grammar topics included in the seventh graders, grammar textbooks? 7- What are the functional grammar topics which are necessary for the seventh grade students ? To answer these questions, the researcher designed and validated instruments which she administered to the subjects. The sample of the study was made up of female seventh grade students (n=140) en listed in the schools of the Muscat region for the 1993-94 academic year, and faculty members specialized in syntax and morphology (n=15) from Sultan Qaboos University and Intermediate Teacher Training Colleges. The following instruments were used to answer the research ques tions of the study: 1- A free composition writing test . the purpose of using this test was to obtain a sample of the students' written Arabic . 2- A visual stimulus card and some stories with pictures were used to obtain a sample of the students' spoken Arabic. 3- A questionnaire was used to identify the students reading interests. 4- An open-ended questionnaire was used to identify the opinions of the specialists in syntax and morphology concerning the minimum required topics of grammar for the seventh grade students . The researcher used the content analysis technique to analyze the students' use of grammar . The statistical techniques used in this study were the frequencies and percentages . The results of the study revealed the following findings : 1- Thirty six (36) functional grammar topics were derived from the students, written and spoken Arabic, the reading materials they were entrusted in, and the opinions of grammarians and morphologists. Some of these topics were : the sentence, the verb, the subject, the adjective, pronouns, common nouns, the demonstratives, relative pronouns and the plural forms. ` 2- There were some differences between the topics on the functional grammar list and those included in the grammar textbook. Some of the topics were on the list but not in the textbook and vice-versa. The researcher proposed a functional grammar syllabus for the seventh grade students. The researcher also recommended that the functional grammar topics which resulted from their study should guide preparing reading and instructional materials for this age group.
الملخص العربي
تحددت مشكلة الدراسة الحالية في الأسئلة السبعة الآتية :: 1- ما الموضوعات النحوية الشائعة في اللغة المكتوبة لتلميذات الصف الأول الإعدادي ؟ ۲- ما الأخطاء النحوية الشائعة في اللغة المكتوبة لتلميذات الصف الأول الإعدادي ؟ ٣- ما الموضوعات النحوية الشائعة في اللغة المنطوقة للميذات الصف الأول الإعدادي ؟ - ما الموضوعات النحوية الشائعة في بعض المواد المقروءة التي تميل تلميذات الصف الأول الإعدادي إلى قراء تها ؟ - ما الموضوعات النحوية التي يرى المتخصصون في النحو والصرف أنها أساسية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟ 6- ما مدى تضمن كتاب القواعد النحوية (لفتي) المقرر على تلاميذ الصف الأول الإعدادي الموضوعات النحوية الوظيفية المناسبة لتلاميذ ذلك الصف ؟ ۷- ما التصور المقترح الموضوعات النحو الوظيفي اللازمة والمناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة ، قامت الباحثة بتطبيق أدواتها البحثية - بعد التأكد من صدقها - على عينة الدراسة الحالية التي بلغ حجمها (۱۶۰) تلميذة ، ويمكن نسبة (۳٫4 ٪ ) من المجموع الإجمالي لتلميذات الصف الأول الإعدادي الملتحقات بمدارس مديرية منطقة مسقط التعليمية في العام الدراسي ۱۹۹۶ / ۱۹۹۳ م، وعددهن (۱۹۸) تلميذة ، أما عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في النحو والصرف بجامعة السلطان قابوس ، وبالكليات المتوسطة بالمناطق المختلفة للسلطنة فقد بلغت (۱۰) عضوا . وتمثلت الأدوات البحثية للدراسة الحالية في الآتي : ١- اختبار التعبير الكتابي الحر : وكان الهدف منه الحصول على عينة من اللغة المكتوبة للتلميذات ۲- بطاقة استثارة التلميذات للتحدث ، ومجموعة من القصص المصورة : وقد كان الهدف منهما الحصول على عينة من اللغة المنطوقة للتلميذات . ۳- استبانة تعرف الميول القرائية للتلميذات : وكان الهدف منها تعرف أهم الكتب والقصص والمجلات التي تميل تلميذات الصف الأول الإعدادي إلى قراءتها . - استبانة مفتوحة لتعرف آراء المتخصصين في النحو والصرف في الموضوعات النحوية الأساسية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي . وقد استخدمت الباحثة أسلوب (تحليل المحتوي) ؛ لتحليل الاستخدامات اللغوية للتلميذات . أما الأسلوب الإحصائي المتبع في الدراسة الحالية فقد تمثل في التكرارات والنسب المئوية . وقد أسفرت الدراسة الحالية عن مجموعة من النتائج تمثلت في : أ- وجود ستة وثلاثين موضوعا نحويا وظيفيا مشتقة من الموضوعات النحوية الشائعة في اللغتين المنطوقة والمكتوبة للتلميذات ، ومن الأخطاء النحوية الشائعة في كتاباتهن ، ومن المواد المقروءة التي تميل التلميذات إلى قراءتها، ومن آراء المتخصصين في النحو والصرف تمثلت هذه الموضوعات النحوية في الآتي (المبتدأ و الخبر ، و «كان» وأخواتها ، و «إن» وأخواتها ، والتقديم والتأخير في الجملة الاسمية ، والفعل الماضي ، والفعل المضارع المرفوع ، والفعل المجرد ، والفعل المزيد ، والفعل صحيح الآخر ، والفعل معتل الآخر ، والفعل اللازم ، والفعل المتعدي ، والفاعل ، والمفعول به ، وإفراد الفعل وتثنيته وجمعه ، والمفعول فيه ، والمجرور بحرف الجر ، والمجرور بالإضافة ، والعطف ، والنعت ، والاسم النكرة ، والضمائر ، والمعرف (بال) ، والمعرف بالإضافة ، والأسماء الموصولة ، وأسماء الإشارة ، والاسم المفرد ، وجمع التكسير ، والاسم المقصور ، والمصدر الصريح ، واسم المكان ، والفاء بأنواعها ، وواو الاستئناف ، والحروف المصدرية ، وتذكير الاسم وتأنيثه ). بوجود موضوعات نحوية مشتركة بين قائمة النحو الوظيفي ، وبين محتوی کتاب القواعد النحوية (لغتي) ، ووجود موضوعات نحوية انفردت بها قائمة النحو الوظيفي ، ولم يتضمنها كتاب القواعد النحوية (لغتي) ، ووجود موضوعات نحوية تضمنها كتاب القواعد النحوية (لغتي) ، ولم ترد ضمن قائمة النحو الوظيفي .
وقدمت الباحثة في ضوء تلك النتائج تصورا مقترحا لموضوعات النحو الوظيفي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي ، بالإضافة إلى تقديم عدة توصيات تمثلت أهمها في الاستعانة بالموضوعات النحوية الوظيفية التي تم التوصل إليها في الدراسة الحالية ، عند اختيار المحتوى النحوي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي ، وعند تأليف الكتب والقصص والمجلات لهذه الفئة العمرية من التلاميذ ، وعند تأليف الكتب المدرسية المختلفة ، وعند إعداد البرامج المسموعة والمرئية لهم.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الشيدية, فايزة بنت عبدالله بن محمد.
جامعة السلطان قابوس
2014
الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
المعمرية, موزة بنت سالم بن عبيد.
جامعة السلطان قابوس
2018
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الكندية, مریم بنت ناصر بن سيف.
جامعة السلطان قابوس
2018
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الشكيلي, سعيد بن عيسى بن سالم.
جامعة السلطان قابوس
2007
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الخاطري, سفيان بن خلف بن سالم.
جامعة السلطان قابوس
2006