وثيقة
فاعلية إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة لدى طالبات الصف العاشر الأساسي.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2014
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The current study aimed at investigating the effectiveness of the Self questioning strategy in the development of reading comprehension skills and attitude towards reading in the basic grade ten.
To achieve this aim, the researcher prepared a list of comprehension skills that are appropriate for students in grade ten, a test for the reading comprehension, measurement of the attitude towards reading and a guide for the proposed strategy. These were validated by a panel of judges consisting of a group of experts, "The sample of the study was divided into two groups; experimental and controlled. The experimental group included ( 31) students of whom studied reading skill by using the self-questioning strategy. The controlled group included (35) students whom had been taught reading skill by the usual way. Moreover, the reading comprehension test and the measurement of the attitude towards reading was applied immediately after teaching students.
The results has shown significant differences in the means of students marks in the test and the measurement of the attitude towards reading. In favor to the experimental group, these differences have occurred in respect to the way of teaching.
The researcher recommends to benefit from the self-questioning strategy in teaching Arabic language skills in different stages. It also recommends to train students in understanding reading texts depending on themselves.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة لدى طالبات الصف العاشر الأساسي؛ ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة قائمة بمهارات الفهم القرائي المناسبة لطالبات الصف العاشر الأساسي؛ واختبارا في الفهم القرائي، ومقياسا للاتجاه نحو القراءة، ودليلا للإستراتيجية المقترحة، عرضت جميعها على مجموعة من المحكمين المختصين؛ للتأكد من صدقيها
وقد تمت عينة الدراسة إلى مجموعتين تجريبية ضمت (۳۱) طالبة، درسن القراءة باستخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي، وضابطة ضمت (۳۵) طالبة، درسن تبعا للإجراءات العادية في تدريس القراءة. ثم طبق اختبار الفهم القرائي ومقياس الاتجاه نحو القراءة بعد انتهاء التجربة على المجموعتين.
وقد دلت نتائج الدراسة على وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار الفهم القرائي، ومقياس الاتجاه نحو القراءة لصالح المجموعة التجريبية يعزى إلى طريقة التدريس، وكان حجم الأثر فيهما كبيرا.
وبناء على ذلك أوصت الباحثة بتوظيف إستراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس مهارات اللغة العربية في المراحل التعليمية المختلفة، وتدريب المتعلمين على فهم النص القرائي بالاعتماد على أنفسهم.
وقد تمت عينة الدراسة إلى مجموعتين تجريبية ضمت (۳۱) طالبة، درسن القراءة باستخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي، وضابطة ضمت (۳۵) طالبة، درسن تبعا للإجراءات العادية في تدريس القراءة. ثم طبق اختبار الفهم القرائي ومقياس الاتجاه نحو القراءة بعد انتهاء التجربة على المجموعتين.
وقد دلت نتائج الدراسة على وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار الفهم القرائي، ومقياس الاتجاه نحو القراءة لصالح المجموعة التجريبية يعزى إلى طريقة التدريس، وكان حجم الأثر فيهما كبيرا.
وبناء على ذلك أوصت الباحثة بتوظيف إستراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس مهارات اللغة العربية في المراحل التعليمية المختلفة، وتدريب المتعلمين على فهم النص القرائي بالاعتماد على أنفسهم.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية