وثيقة
مدى توافر مهارات الاستماع اللازمة لتلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسي في أسئلة دروس الاستماع المقررة عليهم.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2007
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to know the availability of the required listening skills for the pupils of first cycle of the Basic Education in the questions of the prescribed listening lessons. This was achieved through answering these two questions :
1- What are the required listening skills for the cycle one pupils of the basic education? 2- To what extend the required listening skills for cycle one of the Basic Education pupils are available in the questions of the listening lessons of grade four? In order to answer the above two questions, the researcher used the descriptive analysis method and developed the following tools: - List of the required listening skills for cycle one pupils - Analysis card which was derived form the list of listening skills after being evaluated. After analyzing the data, the study has resulted the following: 1- List of the required listening skills for cycle one Pupils was obtained. This list consists of (36) skills distributed to five basic skills. These skills are: auditory distinction skills and included fourteen skills, Skills of classification which included five skills, finding out ideas Skills which consisted of five skills, deducting thinking skills which contained six skills, content evaluation skills included six skills. 2- The availability of listening skills in the question of listening lessons of grade four, in general, was titled, as only seven skills of the total number (36) of percentage (19.4%) of skills appeared. 3- Deducting skills and finding out ideas Skills obtained the highest-level. They obtained (31points) and (14points). However, the evaluating content skills obtained medium-level (4points). The auditory distinction skills obtained lowest level (1point). Yet, classification skills did not appear at all in the listening lessons. On the basis of what the study came to, it exhibited some recommendations of which: The utilization of listening skills made by the study in solving the lack of listening questions of the grade four while developing them. This study suggests applying another studies related to listening skills from one side and questions and activities from another side.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى توافر مهارات الاستماع اللازمة لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في أسئلة دروس الاستماع المقررة عليهم؛ وذلك من خلال الإجابة عن السؤالين الآتيين: 1- ما مهارات الاستماع اللازمة لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؟ ۲- ما مدى توافر مهارات الاستماع اللازمة لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في أسئلة دروس الاستماع المقررة على الصف الرابع الأساسي؟
وللإجابة عن السؤالين السابقين استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام بإعداد الأداتين الآتيتين: أ- قائمة بمهارات الاستماع اللازمة لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. ب- بطاقة التحليل: وقد تم اشتقاقها من قائمة مهارات الاستماع بعد تحكيمها.
وبعد إجراء عملية التخليل أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: ١- التوصل إلى قائمة مهارات الاستماع اللازمة لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي التي تكونت من ( 36) مهارة موزعة على خمس مهارات رئيسة هي: مهارات التمييز السمعي وضمت أربع عشرة مهارة، ومهارات التصنيف وحوت خمس مهارات، ومهارات استخلاص الأفكار وتكونت من خمس مهارات، ومهارات التفكير الاستنتاجي واشتملت على ست مهارات، ومهارات تقويم المحتوى وتضمنت ست مهارات.
٢- كانت درجة توافر مهارات الاستماع بشكل عام في أسئلة دروس الاستماع المقررة على الصف الرابع الأساسي قليلة، حيث توافرت (۷) مهارات من إجمالي عدد المهارات التي تم تحليل الأسئلة في ضوئها، وهي ( 36 ) مهارة، أي بنسبة ( ۱۹٫4% ). ۳- حصلت مهارتا استخلاص الأفكار، والتفكير الاستنتاجي في الصف الرابع الأساسي على أعلى برجة توافر، حيث بلغ تكرار كل منهما( ۳۱ مرة) و ( 4 امرة على التوالي، بينما توافرت مهارة تقويم المحتوى بدرجة متوسطة، فقد بلغ تكرارها 4 مرات)، أما مهارة التمييز السمعي فتوافرت بدرجة قليلة، حيث بلغ تكرارها( ۱)، بينما لم تتوافر مهارة التصنيف، حيث لم يكن لها أي تكرار. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت عدة توصيات من أهمها: الإفادة من مهارات الاستماع التي تم التوصل إليها في معالجة جوانب القصور في أسئلة دروس الاستماع المقررة على تلاميذ الصف الرابع الأساسي عند تطويرها. كما اقترحت الدراسة الحالية إجراء دراسات أخرى تتعلق بمهارات الاستماع في المراحل الدراسية الأخرى من جهة، وبالأسئلة والأنشطة الإثرائية من جهة أخرى.
وللإجابة عن السؤالين السابقين استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام بإعداد الأداتين الآتيتين: أ- قائمة بمهارات الاستماع اللازمة لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. ب- بطاقة التحليل: وقد تم اشتقاقها من قائمة مهارات الاستماع بعد تحكيمها.
وبعد إجراء عملية التخليل أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: ١- التوصل إلى قائمة مهارات الاستماع اللازمة لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي التي تكونت من ( 36) مهارة موزعة على خمس مهارات رئيسة هي: مهارات التمييز السمعي وضمت أربع عشرة مهارة، ومهارات التصنيف وحوت خمس مهارات، ومهارات استخلاص الأفكار وتكونت من خمس مهارات، ومهارات التفكير الاستنتاجي واشتملت على ست مهارات، ومهارات تقويم المحتوى وتضمنت ست مهارات.
٢- كانت درجة توافر مهارات الاستماع بشكل عام في أسئلة دروس الاستماع المقررة على الصف الرابع الأساسي قليلة، حيث توافرت (۷) مهارات من إجمالي عدد المهارات التي تم تحليل الأسئلة في ضوئها، وهي ( 36 ) مهارة، أي بنسبة ( ۱۹٫4% ). ۳- حصلت مهارتا استخلاص الأفكار، والتفكير الاستنتاجي في الصف الرابع الأساسي على أعلى برجة توافر، حيث بلغ تكرار كل منهما( ۳۱ مرة) و ( 4 امرة على التوالي، بينما توافرت مهارة تقويم المحتوى بدرجة متوسطة، فقد بلغ تكرارها 4 مرات)، أما مهارة التمييز السمعي فتوافرت بدرجة قليلة، حيث بلغ تكرارها( ۱)، بينما لم تتوافر مهارة التصنيف، حيث لم يكن لها أي تكرار. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت عدة توصيات من أهمها: الإفادة من مهارات الاستماع التي تم التوصل إليها في معالجة جوانب القصور في أسئلة دروس الاستماع المقررة على تلاميذ الصف الرابع الأساسي عند تطويرها. كما اقترحت الدراسة الحالية إجراء دراسات أخرى تتعلق بمهارات الاستماع في المراحل الدراسية الأخرى من جهة، وبالأسئلة والأنشطة الإثرائية من جهة أخرى.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية