وثيقة
الأساليب المحفزة للابتكار التي يستخدمها معلمو الحلقة الثانية في التعليم الأساسي بسلطنة عمان.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2006
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The study aims at exploring how much the cycle-two teachers use some given teaching strategies that encourage creativity in their classroom. Also it aims at investigating the teacher differences in using the teaching strategies which may be attributed to three variables: the sex, years of experience and regions they belong to. A questionnaire of (50) statements of teaching practices divided into four main dimensions (teaching strategies, assessment strategies, class interaction and learning resources) was developed by the researcher. The sample of the study consisted of (393) teachers from two regions (Muscat and Batinah North) in the sultanate of Oman.
The results showed that the teachers often use the given teaching strategies, which encourage creativity in the classroom. Also the study showed that the teaching strategies which were frequently used by the sample belong to the class interaction dimension. Moreover, it was found that in the class interaction dimension female teachers used more teaching strategies than male teachers did. However, there were not significant differences in using the given teaching strategies among the teachers attributed to the years of experiences and the regions. The results were analyzed based on the study literature. At the end some suggestions and recommendations were given.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام معلمي ومعلمات التعليم الأساسي الحلقة الثانية للأساليب المحفزة للتفكير الابتكاري في سلطنة عمان، وإلى التعرف على الفروق بينهم في استخدام هذه الأساليب وفقا لمتغير الجنس والخبرة التدريسية والمنطقة التعليمية. وقد قام الباحث بإعداد أداة خاصة بالدراسة تكونت من (50) أسلوبا تعليمية موزعة على أربعة محاور: الأساليب التدريسية والأساليب التقويمية والتفاعل الصفي ومصادر التعلم. وتم التأكد من صدق أداة الدراسة بعرضها على مجموعة من المحكمين ذوي الاختصاص، كما تم التأكد من ثباتها باستخدام معامل ألفا كرونباخ. وتكونت عينة الدراسة من (۳۹۳) معلمة ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من منطقتي مسقط و الباطنة شمال، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن المعلمين والمعلمات غالبا ما يستخدمون الأساليب المحفزة للتفكير الابتكاري التي حددتها الدراسة حيث تراوحت متوسطات أغلب الأساليب بين ( ۳ , ۰۰ 4 , 59). كما أظهرت الدراسة أيضا أن أكثر الأساليب استخداما لدى عينة الدراسة تلك التي تنتمي لمحور التفاعل الصفي، كما أشارت النتائج أيضا إلى أن المعلمات أكثر استخداما من المعلمين للأساليب المحفزة للتفكير الابتكاري التي تنتمي لمحور التفاعل الصفي، وبينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة تعزي لمتغيري الخبرة التدريسية والمنطقة التعليمية. وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري، والخروج بعدد من التوصيات والمقترحات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية