وثيقة
الدولة في فكرنا العربي الإسلامي المعاصر
الناشر
وزارة الأوقاف و الشوؤن الدينية
ميلادي
2004
اللغة
العربية
الموضوع
المجموعة
URL المصدر
zcustom_txt_2
الربيعو، تركي علي(2004). الدولة في فكرنا العربي الإسلامي المعاصر.مجلة التفاهم،(4)،1-26.استرجع من https://tafahom.mara.gov.om/storage/al-tafahom/ar/2004/004/pdf/19.pdf
الملخص العربي
یحتدم الجدل في خطابنا العربي/ الإسلامي حول إشكالیة الدین والدولة، والجدل كما یقول ابن منظور هو شدة الاختلاف، ولكن القرآن الكریم یدعو إلى جدال بالتي هي أحسن، فعسى أن تجنى الفائدة للأمة كلها، ومع احتدام الجدل تكثر التساؤلات وما أكثرها في مجال نقد الذهنیات كما یقول المفكر المغاربي عبد الله العروي، وبالأخص إزاء تاریخ بعید للدولة وللعقل السیاسي العربي، لم نستدل علیه بالكیفیة اللازمة، ولا یزال یغري بشتى أنواع التأویل والأدلجة التي تعبر عن نفسها تحت رایات إیدیولوجیة لا تزال تستعیر معظم بواعث التعبیر عن نفسها من الماضي البعید كما یرى محمد أركون، لنقل من التاریخ الأموي والعباسي، الذي تحولت فیه الخلافة إلى ملك عضوض راح بدوره یستعیر معظم بواعث التعبیر عن ملكه من المستبد الآسیوي بحسب تعبیر العروي، أو من أبیه أردشیر الملك الساساني) بحسب توصیف محمد عابد الجابري في بحثه عن مبدأ الطاعة. فقد ذهب الجابري إلى أن ذلك جعل من الدین طاعة رجل، كما جعل من الطاعة عبر تمجیدها فضیلة الفضائل، وقد تمكن من أن یغزو الثقافة العربیة في عقر دارها ویجیرها لصالح ذلك الطابع الآسیوي كما تعبر عن ذلك وصیة أردشیر التي سنعود إلیها لاحقا
قالب العنصر
مقالات الدوريات