وثيقة

الجملة في الدرس اللغوي العربي الحديث.

الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2011
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
A thesis submitted to Nizwa University - Arts and Sciences Faculty - Arabic Language & Literature Department to complete the requirements for obtaining a master's degree in Language Studies - the study traced the concept of wholesale and its parts, conditions in linguistic studies, divided it into three sections and a pave. pave / talked about the sentence in the old Arab language lesson Chapter I/talked about the concept and elements of the sentence in the lesson of modern Arabic language. With three sections: The Study of concept - and for the Study its Staff - Study with a summary chapter. Chapter II: talked about sentence sections in modern Arabic language lesson. With four sections Study of the sentence binary division, Study of tripartite division, Study of division four - and the fifth division Study. Chapter III: The sentence conditions in the modern Arabic language lesson. With three sections: Study of delaying and adduction conditions. Study condition of the mention and dead poultry. The Study of focal and separating. The methodology that I have made is in fact linguistic studies of modern Arabic, which examined the sentence,as it stood in eaty study, both the study of specialized wholesale or its separate or Study in a book, I try to present their views in sentence concept,, components and their statuses with criticism with analysis, and then access to chose the humble opinion of the views to explain the reasons for certain without intolerance of one opinion without the other. Also investigated benefit researchers in extent of Arab linguists, linguistic studies of Western re-examine the concept of Arab, wholesale divisions, circumstances, the extent benefit in dealing with their curricula, linguistic phenomena, to re-read the Arab heritage in it
الملخص العربي
قدمت هذه الرسالة إلى جامعة نزوى ، كلية العلوم والآداب قسم اللغة العربية و آدابها استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في الدراسات اللغوية ، فهي تتبعت مفهوم الجملة ، وأقسامها ، أحوالها في الدراسات اللغوية العربية ، وقسمتها على تمهيد ، وثلاثة مباحث :
التمهيد : وتحدثت فيه عن الجملة في الدرس اللغوي العربي القديم
الفصل الأول : تحدثت فيه عن مفهوم الجملة وأركانها في الدرس اللغوي العربي الحديث ، وفيه ثلاثة مباحث : الأول : في المفهوم، الثاني: في الأركان ، الثالث: عبارة عن خلاصة للفصل.
الفصل الثاني : تحدثت فيه عن أقسام الجملة في الدرس اللغوي العربي الحديث ، وفيه أربعة مباحث : الأول : في التقسيم الثنائي للجملة ، الثاني : في التقسيم الثلاثي ، الثالث: في التقسيم الرباعي، الرابع : في التقسيم الخماسي ، الخامس : في التقسيم السداسي. الفصل الثالث : أحوال الجملة في الدرس اللغوي العربي الحديث ، وفيه ثلاثة مباحث : الأول : في أحوال التقديم والتأخير ، الثاني : في أحوال الذكر والحذف ، الثالث : في الوصل والفصل .
وأما عن المنهجية التي اتبعتها فهي تتمثل في تقصي الدرسات اللغوية العربية الحديثة التي درست الجملة ، إذ وقفت على أكثر من ثمانيين دراسة ، سواء أكانت دراسة مختصة بالجملة أم أنها فصل أو مبحث ضمن كتاب ، محاولا عرض آرائهم في مفهوم الجملة ، وأقسامها وأحوالها، مع النقد والتحليل ، ومن ثم الوصول إلى رأي متواضع اختاره من بين الآراء معللا بأسباب معينة دون تعصب لرأي دون آخر ، وكذلك تقصي مدى إفادة الباحثين اللغويين العرب من الدراسات اللغوية الغربية لإعادة النظر في مفهوم الجملة العربية، وأقسامها ، وأحوالها ، ومدى إفادتهم من مناهجهم في تناول الظواهر اللغوية ؛ لإعادة قراءة التراث العربي في ضوئها.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
13
1
العجمي, محمد بن صالح.
مجلة إيجهار الدولية للعلوم الإنسانية والبحوث التربوية.
2022-08
الرسائل والأطروحات الجامعية
6
2
البلوشية, شريفة بنت إبراهيم بن علي.
جامعة السلطان قابوس.
2022
الرسائل والأطروحات الجامعية
4
0
الربيعية, شيخة بنت ناصر بن بخيت.
جامعة السلطان قابوس.
2022