وثيقة
المناخ التنظيمي وعلاقته بالأداء الوظيفي في المديريات العامة للتربية والتعليم في سلطنة عمان.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2015
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The research aimed at studying the effect of the organizational climate on career performance in the directorates general of education in the Sultanate of Oman, through responding to the following questions: What is the reality of the organizational climate in the opinion of the personnel of the directorates general of education in the Sultanate of Oman? Do the estimations of the personnel of the directorates general of education in the Sultanate of Oman vary, according the following changes: scientific qualification and experience? What is the reality of career performance of the personnel of the directorates general of education? What is the relation between the reality of the organizational climate and career performance of the personnel of the directorates general of education? To answer these questions, I have designed a questionnaire consisting of (55) items covering six areas and after checking their authenticity; I have distributed them to (160) of the departments' heads. The study reached a series of conclusions, notably: 1. The degree of the consent of cases study varied. 2. I came to the conclusion that there were statistically differences between males and females in what relates to the nature of work and technology. This difference was in favor of males 3 There were no statistical differences in the academic qualification variation, except with regard to the communication type and this difference was in favor of the Masters qualification and beyond. 4. There were no statistical differences between the career experience levels in all cores of the study Results have shown that there were no statistical differences ir governorate variation in all cores of the study. Results have shown that there was direct and statistical link between the tools of the study cores and the job performance of the personnel of the directorates. The study has also arrived at a number of recommendations, notably: 1. The need to pay attention to the organization climate of the directorates concerned with upgrading the job performance of the personnel of the directorates of education in the Sultanate. 2. Distribute roles and tasks of employees, in accordance with their specializations. 3. Stay away from the routine in work and encourage employees to participate in decision making, express their opinions and contribute to development and creativity. 4. The need to continue the involvement of employees in decision making and urge them to bear responsibility and be confident in themselves. 5 Be fair in dealing with employees and not to discriminate between them in matters relating to promotions, incentives and rewards.. etc.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين تأثير المناخ التنظيمي على الأداء الوظيفي في المديريات العامة للتربية والتعليم في سلطنة عمان من خلال الإجابة على التساؤلات الآتية:
1. ما واقع المناخ التنظيمي في المديريات العامة التربية والتعليم في سلطنة عمان ؟
2، هل تختلف تقديرات العاملين في المديريات العامة للتربية والتعليم في سلطنة عمان الواقع المناخ التنظيمي تبعا للمتغيرات الآتية : النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي والخبرة؟
3. ما واقع الأداء الوظيفي للعاملين في المديريات العامة للتربية والتعليم في سلطنة عمان
4. هل تختلف تقديرات العاملين في المديريات العامة للتربية والتعليم في سلطنة عمان الواقع الأداء الوظيفي تبعا للمتغيرات الآتية : النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي والخبرة ؟
5، ما العلاقة الارتباطية بين واقع المناخ التنظيمي والأداء الوظيفي للعاملين في المديريات العامة للتربية والتعليم في سلطنة عمان. وللإجابة على التساؤلات صممت استبانه مكونه من ( 55 ) فقرة موزعة في ستة مجالات رئيسية ، وبعد التأكد من دلالات صدقها وزعت على (160) من رؤساء الأقسام . وقد استخدم المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين والمقارنات البعدية وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها :
1- تراوحت درجة موافقة أفراد عينة الدراسة لواقع المناخ التنظيمي في المديريات العامة التربية والتعليم بين الدرجة الكبيرة والدرجة المتوسطة وحصل محور التكنولوجيا على أعلى المتوسطات الحسابية بعد ذلك جاء محور نمط الاتصال ثم محور الإدارة ثم طبيعة العمل ثم الهيكل التنظيمي وجميعها حصلت على درجة موافقة كبيرة، وجاء في المرتبة الأخيرة محور مشاركة العاملين وحصل على درجة موافقة متوسطة.
2- اتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين الذكور والإناث في المحاور التالية: الهيكل التنظيمي، الإدارة،، مدى مشاركة العاملين، نمط الاتصال، والأداء الوظيفي، وكذلك المجموع الكلي، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين الذكور والإناث في المحور المتعلق بطبيعة العمل ومحور التكنولوجيا ولصالح الذكور.
3- تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) بالنسبة لمتغير المؤهل الدراسي في جميع محاور أداة الدراسة ما عدا محور نمط الاتصال وكان لصالح مؤهل ماجستير فأعلى.
4- اتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين مستويات الخبرة الوظيفية في جميع محاور الدراسة.
5- أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بالنسبة لمتغير المحافظة في جميع المحاور .
6- أشارت النتائج أن هنالك ارتباط طردي ودال احصائية بين محاور أداة الدراسة وبين الأداء الوظيفي للعاملين في المديريات. وكذلك توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات كان من أبرزها :
1. ضرورة الاهتمام بالمناخ التنظيمي في المديريات لعلاقته برفع مستوى الأداء الوظيفي للعاملين في مديريات التربية والتعليم بمحافظات السلطنة
2. توزيع الأدوار والأعمال على الموظفين بما يتوافق مع تخصصاتهم .
3. الابتعاد عن الروتين في العمل، والعمل على تشجيع العاملين للمشاركة صنع القرارات وإبداء الرأي والتطوير والإبداع والابتكار.
4. ضرورة الاستمرار في إشراك العاملين في صنع القرارات وإعطائهم الثقة بأنفسهم وجعلهم يتحملون المسؤولية .
5. ضرورة معاملة العاملين بالعدل والمساواة دون تمييز في كل الأمور التي تتم بينهم من ترقيات وحوافز ومكافآت وغيرها.
1. ما واقع المناخ التنظيمي في المديريات العامة التربية والتعليم في سلطنة عمان ؟
2، هل تختلف تقديرات العاملين في المديريات العامة للتربية والتعليم في سلطنة عمان الواقع المناخ التنظيمي تبعا للمتغيرات الآتية : النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي والخبرة؟
3. ما واقع الأداء الوظيفي للعاملين في المديريات العامة للتربية والتعليم في سلطنة عمان
4. هل تختلف تقديرات العاملين في المديريات العامة للتربية والتعليم في سلطنة عمان الواقع الأداء الوظيفي تبعا للمتغيرات الآتية : النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي والخبرة ؟
5، ما العلاقة الارتباطية بين واقع المناخ التنظيمي والأداء الوظيفي للعاملين في المديريات العامة للتربية والتعليم في سلطنة عمان. وللإجابة على التساؤلات صممت استبانه مكونه من ( 55 ) فقرة موزعة في ستة مجالات رئيسية ، وبعد التأكد من دلالات صدقها وزعت على (160) من رؤساء الأقسام . وقد استخدم المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين والمقارنات البعدية وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها :
1- تراوحت درجة موافقة أفراد عينة الدراسة لواقع المناخ التنظيمي في المديريات العامة التربية والتعليم بين الدرجة الكبيرة والدرجة المتوسطة وحصل محور التكنولوجيا على أعلى المتوسطات الحسابية بعد ذلك جاء محور نمط الاتصال ثم محور الإدارة ثم طبيعة العمل ثم الهيكل التنظيمي وجميعها حصلت على درجة موافقة كبيرة، وجاء في المرتبة الأخيرة محور مشاركة العاملين وحصل على درجة موافقة متوسطة.
2- اتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين الذكور والإناث في المحاور التالية: الهيكل التنظيمي، الإدارة،، مدى مشاركة العاملين، نمط الاتصال، والأداء الوظيفي، وكذلك المجموع الكلي، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين الذكور والإناث في المحور المتعلق بطبيعة العمل ومحور التكنولوجيا ولصالح الذكور.
3- تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) بالنسبة لمتغير المؤهل الدراسي في جميع محاور أداة الدراسة ما عدا محور نمط الاتصال وكان لصالح مؤهل ماجستير فأعلى.
4- اتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين مستويات الخبرة الوظيفية في جميع محاور الدراسة.
5- أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بالنسبة لمتغير المحافظة في جميع المحاور .
6- أشارت النتائج أن هنالك ارتباط طردي ودال احصائية بين محاور أداة الدراسة وبين الأداء الوظيفي للعاملين في المديريات. وكذلك توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات كان من أبرزها :
1. ضرورة الاهتمام بالمناخ التنظيمي في المديريات لعلاقته برفع مستوى الأداء الوظيفي للعاملين في مديريات التربية والتعليم بمحافظات السلطنة
2. توزيع الأدوار والأعمال على الموظفين بما يتوافق مع تخصصاتهم .
3. الابتعاد عن الروتين في العمل، والعمل على تشجيع العاملين للمشاركة صنع القرارات وإبداء الرأي والتطوير والإبداع والابتكار.
4. ضرورة الاستمرار في إشراك العاملين في صنع القرارات وإعطائهم الثقة بأنفسهم وجعلهم يتحملون المسؤولية .
5. ضرورة معاملة العاملين بالعدل والمساواة دون تمييز في كل الأمور التي تتم بينهم من ترقيات وحوافز ومكافآت وغيرها.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية