وثيقة
القيادة الخادمة لمديري مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان و علاقتها بالالتزام التنظيمي للمعلمين.
المعرف
السيابية, نعيمة بنت خلفان بن سعيد (2017). القيادة الخادمة لمديري مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان و علاقتها بالالتزام التنظيمي للمعلمين (رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس).
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2017
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The study aimed at identifying the relationship between the practice of the servant leadership and achieving the organizational commitment of the teachers of the basic education schools in the Sultanate of Oman. It has also sought to achieve a set of objectives to identify the extent to which basic education schools address the dimensions of servant leadership and the differences in the practice of these schools. It aims further at identifying the significant differences between the level of leadership in the response to the variables (gender, qualification, educational stage, years of experience, governorate) and the level of organizational commitment of teachers in basic education schools.
To achieve the objectives of the study, the study relied on the descriptive approach, as well as the method of field study using questionnaire as the main tool for collecting the basic data of the study, which included five dimensions of servant leadership (altruism, modesty, attention to teacher development, emotional healing, commitment to community development), and three demensions of organizational commitment (Normative, Emotional and Continuing). It was applied to a sample of (1094) teachers in basic education schools.
The data has been statistically managed through SPSS. Findings of the study showed that the estimations of study sample individuals on the reality of servant leadership are "large". Also, the estimates of the sample members of the study on the reality of the organizational commitment in general came to a "large" degree.
Also it showed that there is proportional positive correlation between practicing servant leadership and organizational commitments, higher degree of practicing servant leadership leads to higher level of organizational commitment among workers.
The study most important recommendation was the execution of training programs for headmasters to develop their skills and knowledge about servant leadership, and to improve their knowledge about its benefits and impact on both the schools and the teachers. Also to enhance the culture of organizational commitment and loyalty to work, which increase the credence of the schools employees through seminars and workshops so that its main focus is to promote the positive practices of teachers.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين ممارسات القيادة الخادمة للمديرين وواقع الالتزام التنظيمي لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان. علاوة على التعرف على مدى ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي محل الدراسة الأبعاد القيادة الخادمة وأوجه الاختلاف في تلك الممارسات، وهل هناك فروقات مهمة بين مستوى ممارسة القيادة الخادمة في استجابة المبحوثين تعزي لمتغيرات النوع، المؤهل المرحلة التعليمية، سنوات الخبرة، المحافظة) وكذلك معرفة مستوى الالتزام التنظيمي لدى المعلمين في مدارس التعليم الأساسي، وأوجه الاختلاف بين معلمي تلك المدارس في مستوى الالتزام التنظيمي لديهم.
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، من خلال توظيف أسلوب الدراسة الميدانية باستخدام الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات الأساسية للدراسة، والتي اشتملت على خمسة أبعاد للقيادة الخادمة (الإيثار، التواضع، الاهتمام بتطوير المعلمين، التلاحم الوجداني، الالتزام بتطوير المجتمع)، وثلاثة أبعاد للالتزام التنظيمي (المعياري، الوجداني، المستمر)، وتم تطبيقها على عينة مكونة من (۱۰۹۶) من المعلمين والمعلمات بمدارس التعليم الأساسي، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية.
وبمعالجة البيانات إحصائيا من خلال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) كشفت نتائج الدراسة أن تقديرات أفراد عينة الدراسة عن واقع ممارسة القيادة الخادمة بصفة عامة لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان جاءت بدرجة كبيرة"، حيث جاءت تقديرات أفراد عينة الدراسة على الأبعاد (الإيثار، التواضع، الاهتمام بتطوير المعلمين، الالتزام بتطوير المجتمع بدرجة كبيرة، بينما جاءت التقديرات على بعد التلاحم الوجداني) بدرجة متوسطة. وجاءت تقديرات أفراد عينة الدراسة عن واقع الالتزام التنظيمي بصفة عامة بأبعاده الثلاثة لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان بدرجة كبيرة، حيث جاءت تقديرات أفراد عينة الدراسة على بعد الالتزام المعياري) بدرجة كبيرة جدا"، بينما جاءت التقديرات على بعد (الالتزام الوجداني) بدرجة كبيرة، أما بعد (الالتزام المستمر) فقد جاءت التقديرات عليه بدرجة "متوسطة".
وكشفت النتائج وجود علاقة ارتباط طردية بين ممارسات القيادة الخادمة للمديرين وبين الالتزام التنظيمي للمعلمين، بمعنى أخر أن ارتفاع درجة ممارسة القيادة الخادمة يرتبط إيجابيا بمستوى الالتزام التنظيمي لدى المعلمين بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان، وقد تم تفسير النتائج ومناقشتها.
وخلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات أهمها العمل على تنفيذ برامج تدريبية للمديرين لتنمية مهاراتهم ومعارفهم عن سمات القيادة الخادمة وفوائدها وأثرها على كل من المدرسة والعاملين، وتعزيز ثقافة الالتزام التنظيمي والانتماء للعمل والتي بدورها تزيد من إيمان المعلمين بالمدرسة عن طريق الندوات وورش العمل بحيث يكون محورها تعزيز الممارسات الإيجابية للمعلمين.
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، من خلال توظيف أسلوب الدراسة الميدانية باستخدام الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات الأساسية للدراسة، والتي اشتملت على خمسة أبعاد للقيادة الخادمة (الإيثار، التواضع، الاهتمام بتطوير المعلمين، التلاحم الوجداني، الالتزام بتطوير المجتمع)، وثلاثة أبعاد للالتزام التنظيمي (المعياري، الوجداني، المستمر)، وتم تطبيقها على عينة مكونة من (۱۰۹۶) من المعلمين والمعلمات بمدارس التعليم الأساسي، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية.
وبمعالجة البيانات إحصائيا من خلال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) كشفت نتائج الدراسة أن تقديرات أفراد عينة الدراسة عن واقع ممارسة القيادة الخادمة بصفة عامة لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان جاءت بدرجة كبيرة"، حيث جاءت تقديرات أفراد عينة الدراسة على الأبعاد (الإيثار، التواضع، الاهتمام بتطوير المعلمين، الالتزام بتطوير المجتمع بدرجة كبيرة، بينما جاءت التقديرات على بعد التلاحم الوجداني) بدرجة متوسطة. وجاءت تقديرات أفراد عينة الدراسة عن واقع الالتزام التنظيمي بصفة عامة بأبعاده الثلاثة لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان بدرجة كبيرة، حيث جاءت تقديرات أفراد عينة الدراسة على بعد الالتزام المعياري) بدرجة كبيرة جدا"، بينما جاءت التقديرات على بعد (الالتزام الوجداني) بدرجة كبيرة، أما بعد (الالتزام المستمر) فقد جاءت التقديرات عليه بدرجة "متوسطة".
وكشفت النتائج وجود علاقة ارتباط طردية بين ممارسات القيادة الخادمة للمديرين وبين الالتزام التنظيمي للمعلمين، بمعنى أخر أن ارتفاع درجة ممارسة القيادة الخادمة يرتبط إيجابيا بمستوى الالتزام التنظيمي لدى المعلمين بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان، وقد تم تفسير النتائج ومناقشتها.
وخلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات أهمها العمل على تنفيذ برامج تدريبية للمديرين لتنمية مهاراتهم ومعارفهم عن سمات القيادة الخادمة وفوائدها وأثرها على كل من المدرسة والعاملين، وتعزيز ثقافة الالتزام التنظيمي والانتماء للعمل والتي بدورها تزيد من إيمان المعلمين بالمدرسة عن طريق الندوات وورش العمل بحيث يكون محورها تعزيز الممارسات الإيجابية للمعلمين.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية