وثيقة
الرضا الوظيفي لدى مديري مدارس التعليم العام بسلطنة عمان والعوامل المؤثرة فيه.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
1998
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The purpose of this study was to determine the degree of Job Satisfaction among the Public School's Principals in the Sultanate of Oman, and to identify differences according to gender, academic qualifications, administrative experience, educational cycle as well as educational region for public schools specifically this study was an attempt to answer the following questions:
1. What is the degree of job satisfaction among the public schools principals in the Sultanate of Oman with regard to each dimension as measured by the whole scale of job satisfaction ?
Does the degree of job satisfaction of principals vary according to the principal's gender ?
Does the degree of job satisfaction of principals vary according to the principal's administrative experience ?
Does the degree of job satisfaction of principals vary according to the academic qualification of principal ?
Does the degree of job satisfaction of principals vary according to educational cycle in which they serve ?
Does the degree of job satisfaction of principals vary according to educational region where they are posted ?
The sample of the study was composed of (283) principals from 10 educational regions in the Sultanate of Oman. To measure the job satisfaction of public schools, principals, a scale was developed. It consists of six dimensions: ease at work, challenges on work, promotion on work, relations on work, financial reward, availability of resources, supervision and
delegation of authority. The statistical treatments used in this study were means, standard deviations, T- test and Anova.
Results indicated that there is general job satisfaction among the schools principals. Meanwhile, there is job satisfaction among the schools principals with regard to the sub dimensions of the study except two dimensions, (promotion and financial reward).
Findings revealed no significant differences (a = 0.05) among males and females at the dimension of ease at work. Challenges on work, relationships on work, where there are significant differences among male and female related to: promotion on work, financial reward, availability of resources, supervision, delegated authorities and there were significant differences on the whole dimension.
Findings revealed no significant differences (a=0.05) of the job satisfaction on all sub dimensions except promotion on work. Where the findings have shown significant differences among short administrative experience principals as well as moderate experiences and in favour of moderate experience principals.
With regard to academic qualification, the results have shown no significant differences (a = 0.05) on all sub dimensions of the job satisfaction scale except of promotion on work, and financial reward. The differences were to the favor of those who have B. A. or above.
Results have also shown no significant differences (a=0.05) with regard the educational cycle. Finally, with regard to the educational region, results indicated no significant differences, except financial reward, where the differences were in favour of Sharauiya Region South + Sharauiya North Wusta region in Comparison of the two regions of Muscat Dhahirah and Dakhiliyah.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الرضا الوظيفي، من وجهة نظر مديري مدارس التعليم العام في سلطنة عمان، ومن ثم التعرف على إختلاف هذا المستوى بإختلاف الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة الإدارية، والمرحلة التعليمية، والمنطقة التعليمية لدى مديري مدارس التعليم العام. وبشكل أدق تضمنت هذه الدراسة الأسئلة التالية:
س1 : ما مستوى الرضا الوظيفي لدى مديري مدارس التعليم العام بسلطنة عمان وذلك على كل يعد من الأبعاد التي يقيسها مقياس الرضا الوظيفي على البعد الكلي ؟. س: هل يختلف مستوى الرضا الوظيفي للمديرين بإختلاف جنس المدير؟. س 3: هل يختلف مستوى الرضا الوظيفي للمديرين باختلاف خيرة المدير الإدارية؟. س4 : هل يختلف مستوى الرضا الوظيفي للمديرين بإختلاف المؤهل العلمي للمدير؟. سه - هل يختلف مستوى الرضا الوظيفي للمديرين باختلاف المرحلة التعليمية التي يعملون بها؟
- هل يختلف مستوى الرضا الوظيفي للمديرين بإختلاف المنطقة التعليمية التي يعملون بها؟
وقد تألفت عينة الدراسة من ( ۲۸۳) مديرة ومديرة ممن يعملون في عشرة مناطق تعليمية في سلطنة عمان.
ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم تطوير أداه لقياس الرضا الوظيفي لدي مديري مدارس التعليم العام والذي يقيس أبعاد من مثل الراحة في العمل، والتحديات في العمل، والترقية في العمل، والعلاقة في مجال العمل، والمكافأة المادية و كفاية المصادر والإشراف والسلطة والصلاحيات الممنوحة.
وللإجابة عن أسئلة الدراسة فقد تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وأختبار (ت) T - TEST وتحليل التباين الاحادي وأخيرة أختبار سيفيه ( Schefte Test ) للمقارنات البعدية"
في الحالات التي وجد فيها أن قيمة ( ف ) ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( : ۰٫۰۰).
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك رضا وظيفيا عاما، عند مديري المدارس، إذ بلغ متوسط الأداء الكلي على مقياس الرضا الوظيفي ( ۶۸, ۳) وذلك بالنسبة للمتوسط الإفتراضي (۳٫۰۰ ). كما كان هناك رضا وظيفيا عند مديري المدارس على جميع الابعاد الفرعية المكونة لمقياس الرضا الوظيفي ما عدا بعدي " الترقية في العمل " و " المكافأة المادية ".
كذلك أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (به : ۰۰,) بين الجنسين في مستوى الرضا الوظيفي وذلك على أبعاد الراحة في العمل، والتحديات في العمل، العلاقة في مجال العمل ، بينما هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( : ۰ , ۰۰ ) بين الذكور والإناث علی ابعاد الترقية في العمل، والمكافأة المادية، وكفاية المصادر والإشراف والسلطة والصلاحيات الممنوحة، وعلى البعد الكلي، وكانت هذه الفروق لصالح الإناث.
وبالنسبة لمتغير الخبرة الإدارية فقد أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a : ۰٫۰۵ ) في الرضا الوظيفي على جميع الابعاد الفرعية المكونة لمقياس الرضا الوظيفي والبعد الكلي ما عدا بعد الرقية في العمل، إذ أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية على هذا البعد بين المديرين قصيري الخبرة الإدارية، ومتوسطي الخبرة الإدارية ، ولصالح قصيري الخبرة الإدارية.
وفيما يتعلق بمتغير المؤهل العلمي، أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوی (ه : ۰ . ۰۰ ) في الرضا الوظيفي على جميع الأبعاد الفرعية المكونة لمقياس الرضا الوظيفي والبعد الكلي يعزى للمؤهل العلمي، ما عدا بعدي الترقية في العمل و المكافأة المادية، إذ كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( : ....) على هذين البعدين ولصالح من يحملون مؤه" جامعية فما فوق.
كذلك أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (5 : 1 ...) في الرضا الوظيفي على جميع الأبعاد الفرعية المكونة لمقياس الرضا الوظيفي والبعد الكلي يعزي للمرحلة التعليمية.
س1 : ما مستوى الرضا الوظيفي لدى مديري مدارس التعليم العام بسلطنة عمان وذلك على كل يعد من الأبعاد التي يقيسها مقياس الرضا الوظيفي على البعد الكلي ؟. س: هل يختلف مستوى الرضا الوظيفي للمديرين بإختلاف جنس المدير؟. س 3: هل يختلف مستوى الرضا الوظيفي للمديرين باختلاف خيرة المدير الإدارية؟. س4 : هل يختلف مستوى الرضا الوظيفي للمديرين بإختلاف المؤهل العلمي للمدير؟. سه - هل يختلف مستوى الرضا الوظيفي للمديرين باختلاف المرحلة التعليمية التي يعملون بها؟
- هل يختلف مستوى الرضا الوظيفي للمديرين بإختلاف المنطقة التعليمية التي يعملون بها؟
وقد تألفت عينة الدراسة من ( ۲۸۳) مديرة ومديرة ممن يعملون في عشرة مناطق تعليمية في سلطنة عمان.
ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم تطوير أداه لقياس الرضا الوظيفي لدي مديري مدارس التعليم العام والذي يقيس أبعاد من مثل الراحة في العمل، والتحديات في العمل، والترقية في العمل، والعلاقة في مجال العمل، والمكافأة المادية و كفاية المصادر والإشراف والسلطة والصلاحيات الممنوحة.
وللإجابة عن أسئلة الدراسة فقد تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وأختبار (ت) T - TEST وتحليل التباين الاحادي وأخيرة أختبار سيفيه ( Schefte Test ) للمقارنات البعدية"
في الحالات التي وجد فيها أن قيمة ( ف ) ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( : ۰٫۰۰).
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك رضا وظيفيا عاما، عند مديري المدارس، إذ بلغ متوسط الأداء الكلي على مقياس الرضا الوظيفي ( ۶۸, ۳) وذلك بالنسبة للمتوسط الإفتراضي (۳٫۰۰ ). كما كان هناك رضا وظيفيا عند مديري المدارس على جميع الابعاد الفرعية المكونة لمقياس الرضا الوظيفي ما عدا بعدي " الترقية في العمل " و " المكافأة المادية ".
كذلك أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (به : ۰۰,) بين الجنسين في مستوى الرضا الوظيفي وذلك على أبعاد الراحة في العمل، والتحديات في العمل، العلاقة في مجال العمل ، بينما هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( : ۰ , ۰۰ ) بين الذكور والإناث علی ابعاد الترقية في العمل، والمكافأة المادية، وكفاية المصادر والإشراف والسلطة والصلاحيات الممنوحة، وعلى البعد الكلي، وكانت هذه الفروق لصالح الإناث.
وبالنسبة لمتغير الخبرة الإدارية فقد أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a : ۰٫۰۵ ) في الرضا الوظيفي على جميع الابعاد الفرعية المكونة لمقياس الرضا الوظيفي والبعد الكلي ما عدا بعد الرقية في العمل، إذ أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية على هذا البعد بين المديرين قصيري الخبرة الإدارية، ومتوسطي الخبرة الإدارية ، ولصالح قصيري الخبرة الإدارية.
وفيما يتعلق بمتغير المؤهل العلمي، أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوی (ه : ۰ . ۰۰ ) في الرضا الوظيفي على جميع الأبعاد الفرعية المكونة لمقياس الرضا الوظيفي والبعد الكلي يعزى للمؤهل العلمي، ما عدا بعدي الترقية في العمل و المكافأة المادية، إذ كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( : ....) على هذين البعدين ولصالح من يحملون مؤه" جامعية فما فوق.
كذلك أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (5 : 1 ...) في الرضا الوظيفي على جميع الأبعاد الفرعية المكونة لمقياس الرضا الوظيفي والبعد الكلي يعزي للمرحلة التعليمية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية