وثيقة
الشعر و تحرير الكائن : قراءة في اللغة والمتخيل.
الناشر
مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان.
ميلادي
1998
اللغة
العربية
الموضوع
المجموعة
URL المصدر
zcustom_txt_2
اليوسفي، محمد لطفي (1998). الشعر و تحرير الكائن : قراءة في اللغة والمتخيل. مجلة نزوى، (16)، 41-54.
الملخص العربي
إن الناظر في المشهد الشعري العربي اليوم يدرك أن الكتابة الشعرية المعاصرة
لیست حركة خطية مبنية على تراكم التحولات والمنجزات، بل هي مسار مليء بالفجوات
والانكسارات. بالتصدعات والانقطاعات بالتردد وبالمراجعة. والثابت أن هذه
التصدعات والانقطاعات هي التي جعلت الممارسات الشعرية تفيض ، منذ حركة
التحديث الرومانسي، محملة بمأزقها وهي التي جعلت المراجعة تصل لدى بعض النقاد
الى حد التنبؤ بموت الشعر واندحاره وتلاشيه وتعلن عن نفسها لدى شعراء
الحداثة أنفسهم في شكل تبرؤ من راهن الشعر ومن مستقبله أيضا، فيذهب كل من
سعدي يوسف ومحمود درويش وأدونيس مثلا الى أن الشعر العربي قد وضع في
حضرة مستحيلة .
لیست حركة خطية مبنية على تراكم التحولات والمنجزات، بل هي مسار مليء بالفجوات
والانكسارات. بالتصدعات والانقطاعات بالتردد وبالمراجعة. والثابت أن هذه
التصدعات والانقطاعات هي التي جعلت الممارسات الشعرية تفيض ، منذ حركة
التحديث الرومانسي، محملة بمأزقها وهي التي جعلت المراجعة تصل لدى بعض النقاد
الى حد التنبؤ بموت الشعر واندحاره وتلاشيه وتعلن عن نفسها لدى شعراء
الحداثة أنفسهم في شكل تبرؤ من راهن الشعر ومن مستقبله أيضا، فيذهب كل من
سعدي يوسف ومحمود درويش وأدونيس مثلا الى أن الشعر العربي قد وضع في
حضرة مستحيلة .
قالب العنصر
مقالات الدوريات