وثيقة

التحديات التي تواجه تطبيق معلمي اللغة العربية للتعليم المبرمج في الأنشطة النحوية في مدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة شمال الباطنة.

الناشر
جامعة صحار.
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على التحديات التي تواجه تطبيق معلمي اللغة العربية للتعليم المبرمج في الأنشطة النحوية في مدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة شمال الباطنة ، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، وتم إعداد استبانة مكونة من ( 34 ) فقرة تم توزيعها على عينة الدراسة غير الاحتمالية التي تم اختيارها بالطريقة القصدية ، وتكونت من ( 182 ) معلما ومعلمة في مدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة شمال الباطنة في العام الدراسي ( 2018/2017 ) وأظهرت نتائج الدراسة أن التحديات التي تواجه تطبيق معلمي اللغة العربية للتعليم المبرمج حصلت على متوسط حسابي عالي حسب التقدير الذي حددته الدراسة ، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05>a) في التحديات التي تواجه تطبيق معلمي اللغة العربية للتعليم المبرمج في الأنشطة النحوية تعزى للنوع الاجتماعي للمعلمين . ومن أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة : ضرورة الاهتمام بالحوافز والمكافآت المادية لمعلمي اللغة العربية من قبل إدارة المدرسة ؛ لتشجيع المعلمين على الاهتمام بتوظيف التعليم المبرمج في تدريس الأنشطة النحوية . ضرورة توافر وحدات إلكترونية في المدارس لإنتاج المقررات الالكترونية في الأنشطة النحوية في مدارس محافظة شمال الباطنة .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
14
1
العجمي, محمد بن صالح.
مجلة إيجهار الدولية للعلوم الإنسانية والبحوث التربوية.
2022-08
الرسائل والأطروحات الجامعية
7
2
البلوشية, شريفة بنت إبراهيم بن علي.
جامعة السلطان قابوس.
2022
الرسائل والأطروحات الجامعية
6
1
الربيعية, شيخة بنت ناصر بن بخيت.
جامعة السلطان قابوس.
2022