وثيقة
الثقة التنظيمية وعلاقتها بتقويم الأداء الوظيفي للعاملين بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2016
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The present study aimed to investigate the Organizational Trust and its relationship to appraisal System of the employees in the DirectorateGeneral for Human Resources Development in the Ministry of Education in Oman.
To achieve the aim of the study, the researcher used a questionnaire in order to determine the relationship between the organizational trust and the appraisal System of the employees in the Directorate-General for Human Resources Development. The questionnaire consists of (54) items and the validity of the designed instrument used in the present study was established by two ways; consulting jury members and by measuring the construct validity. The reliability coefficient of the questionnaire was found to be 0.96 -0.97 between the dimensions and 0.96 for the whole instrument.
The sample of the study consisted of (120) employees in the DirectorateGeneral for Human Resources Development in the Ministry of Education.
Data was analyzed using the statistical software program SPSS (Statistical Package for Social Sciences). The descriptive analysis was used in this study including mean, standard deviation, T-Test, One-Way analyses (ANOVA), Pearson Correlation Coefficient, and multiple regression analysis (Enter).
The most important results of the study were that the degree of Organizational Trust for the employees in the Directorate-General for Human Resources Development in the Ministry of Education in Oman was (High). The degree of the appraisal System of the employees from the dimension of appraisal System was (Medium). Also, the results indicate that there were no statistically significant differences at the level of (0.05) between males and females in their estimations regarding the appraisal System of the employees in the Directorate-General for Human Resources Development in the Ministry of Education in Oman. However, there were statistically significant differences at the level of (0.01) between organizational trust and the appraisal System of the employees in the Directorate-General for Human Resources Development.
In the light of the findings of this study, some recommendations are given such as;
Reinforce the organizational Trust of the employees in the Directorate-General for Human Resources Development.
Raise the opportunities of creativity and innovation among the employees.
Improve the administrative policies that have positive effect on appraisal System of the employees
Involve the employees in setting the aims and the appraisal criteria.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الثقة التنظيمية وعلاقتها بتقويم الأداء الوظيفي للعاملين بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.
ولتحقيق أهداف الدراسة، أعد الباحث استبانة بهدف تحديد درجة العلاقة بين الثقة التنظيمية ) فقرة 54وتقويم الأداء الوظيفي للعاملين بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية، مكونة من ( وتم التحقق من صدقها، بطريقتين: صدق الفقرات باستخدام أسلوب التحكيم، والصدق البنائي؛ ،)0.97-0.96حيث حدد مؤشر ثباتها بمعامل ألفا كرونباخ حيث بلغ معامل ثباتها للمحاور بين ( )، وتألفت عينة الدراسة 0.98) بخطأ معياري مقداره (0.96بينما بلغ معامل ثبات الأداة ككل( )120من ( موظفا بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم، وتمت ، باستخدام المتوسطات SPSSالمعالجة الإحصائية للبيانات عن طريق الحزمة الإحصائية الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار(ت)( ،)ANOVA( وتحليل التباين الأحادي ،) t-test ومن أبرز ،)Enter و تحليل الانحدار المتعدد بطريقة ( ،)Pearson ومعامل ارتباط بيرسون( النتائج التي توصلت إليها الدراسة، واقع الثقة التنظيمية للعاملين بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان جاءت بدرجة (عالية)، وأن واقع تقويم الأداء الوظيفي للعاملين بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان حسب أبعاد محور تقويم الأداء الوظيفي والمحور ككل جاءت بدرجة موافقة (متوسطة.)
) بين الثقة α≤0.01 كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة ( التنظيمية وتقويم الأداء الوظيفي للعاملين بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ،والتعليم بسلطنة عمان )في تقديرات عينة الدراسة حول واقع تقويم الأداء الوظيفي للعاملين بالمديرية العامة α≤0.05( لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان حسب متغير النوع الاجتماعي في جميع الأبعاد.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات أبرزها استمرار المحافظة على تعزيز الثقة التنظيمية بين العاملين في المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية، واهتمام القيادة في المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بفرص الإبداع والابتكار، والسياسات الإدارية والتي أظهرت الدراسة قوة تفسيرها وتأثيرها في تقويم الأداء الوظيفي وايضا مشاركة العاملين في ،
ك
وضع أهداف، وإجراءات التقييم الخاص بوظائفهم، بحيث يشعر كل عامل بمصداقية عملية تقييمه، وعدالة الإجراءات التي تمت على أساسها عملية التقييم.
ولتحقيق أهداف الدراسة، أعد الباحث استبانة بهدف تحديد درجة العلاقة بين الثقة التنظيمية ) فقرة 54وتقويم الأداء الوظيفي للعاملين بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية، مكونة من ( وتم التحقق من صدقها، بطريقتين: صدق الفقرات باستخدام أسلوب التحكيم، والصدق البنائي؛ ،)0.97-0.96حيث حدد مؤشر ثباتها بمعامل ألفا كرونباخ حيث بلغ معامل ثباتها للمحاور بين ( )، وتألفت عينة الدراسة 0.98) بخطأ معياري مقداره (0.96بينما بلغ معامل ثبات الأداة ككل( )120من ( موظفا بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم، وتمت ، باستخدام المتوسطات SPSSالمعالجة الإحصائية للبيانات عن طريق الحزمة الإحصائية الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار(ت)( ،)ANOVA( وتحليل التباين الأحادي ،) t-test ومن أبرز ،)Enter و تحليل الانحدار المتعدد بطريقة ( ،)Pearson ومعامل ارتباط بيرسون( النتائج التي توصلت إليها الدراسة، واقع الثقة التنظيمية للعاملين بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان جاءت بدرجة (عالية)، وأن واقع تقويم الأداء الوظيفي للعاملين بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان حسب أبعاد محور تقويم الأداء الوظيفي والمحور ككل جاءت بدرجة موافقة (متوسطة.)
) بين الثقة α≤0.01 كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة ( التنظيمية وتقويم الأداء الوظيفي للعاملين بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ،والتعليم بسلطنة عمان )في تقديرات عينة الدراسة حول واقع تقويم الأداء الوظيفي للعاملين بالمديرية العامة α≤0.05( لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان حسب متغير النوع الاجتماعي في جميع الأبعاد.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات أبرزها استمرار المحافظة على تعزيز الثقة التنظيمية بين العاملين في المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية، واهتمام القيادة في المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بفرص الإبداع والابتكار، والسياسات الإدارية والتي أظهرت الدراسة قوة تفسيرها وتأثيرها في تقويم الأداء الوظيفي وايضا مشاركة العاملين في ،
ك
وضع أهداف، وإجراءات التقييم الخاص بوظائفهم، بحيث يشعر كل عامل بمصداقية عملية تقييمه، وعدالة الإجراءات التي تمت على أساسها عملية التقييم.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية