وثيقة

أنماط تربية المواطنة المضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف من (۳ -۱۲) بسلطنة عمان.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2010
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the patterns of citizenship education included in Social Studies textbooks for Grades 3-12 in Sultanate of Oman. To answer the study questions a list of raising patterns of citizenship that should be included in these textbooks was prepared. The list was extracted from educational literature and previous researches in this field. The list was validated by specialized referees. The final version of the list consists of 45 sub-pattern, distributed in two main patterns; Citizenship education as legal status at the local and global level and citizenship education as given achievement at both local and global level The researcher analyzed the social studies textbooks in the light of patterns of citizenship education using content analysis technique , with the idea as a unit of analysis The researcher then checked this list further by seeking the opinion of one assistant to analyze a random sample representing about 20% of the targeted sample and a further analysis was conducted by the researcher herself; the ratio of agreement between the researcher and the assistant analysis ranged between 84,48 % to 90%. The findings of the study were as follows. 1- A list of patterns of citizenship education that should be included in social studies textbooks for grades (3–12). 2- Textbooks concentrate on citizenship education as a given achievement at both local and global levels, reaching its Replication rate of ( 60%) of the total Replication, while citizenship education as legal status at the local and global levels gained less attention. 3- There is a variance of the inclusion of patterns of citizenship education according to grades, the twelfth and eleventh grades got the highest percentage of inclusion, followed by the ninth and eighth grades, whereas the remaining grades have the lowest inclusion of patterns. In light of these findings several recommendations were proposed concerning the inclusion of the patterns of citizenship education.
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أنماط تربية المواطنة المضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف من (۱۲۳)، وللإجابة عن أسئلة الدراسة أعدت الباحثة قائمة بأنماط تربية المواطنة التي ينبغي تضمينها في تلك الكتب، وأشتقت مضمونها من الدراسات السابقة التي اهتمت بأنماط تربية المواطنة، ثم عرضت القائمة على عدد من المحكمين لإبداء الرأي فيها، واشتملت الصورة النهائية للقائمة على (45) نمطة فرعية، موزعة على نمطين رئيسيين، وهما: تربية المواطنة كمكانه قانونية على المستوى المحلي والعالمي، وتربية المواطنة كمكانه مكتسبة
على المستوى المحلي والعالمي. وقامت الباحثة بتحليل محتوى كتب الدراسات الاجتماعية في ضوء قائمة أنماط تربية المواطنة واعتمدت على الفكرة وحدة للتحليل، ومن أجل التحقق من ثبات التحليل تم الاستعانة بمحلله أخرى لتحليل عينة عشوائية شكلت ما نسبته (۲۰%) من عينة الدراسة، إضافة إلى أن الباحثة قامت بتحليل العينة نفسها، وتراوحت نسبة اتفاق الباحثة والمحللة مابين ( 84 , 4۸ %) و .(%۹۰) وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها ما يأتي:
١- قائمة بأنماط تربية المواطنة التي ينبغي تضمنها في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف من .(۱۲-۳) ۲- اهتمت كتب الدراسات الاجتماعية بمحور تربية المواطنة كمكانه مكتسبة على المستوى المحلي والعالمي إذ بلغت تكراراته ما نسبته (60%) من مجمل التكرارات، في حين نالت تربية المواطنة كمكانه قانونية على المستوى المحلي والعالمي اهتمام أقل. ٣- وجود تفاوت في تضمين أنماط تربية المواطنة بين الصفوف، إذ حصل الصفان الثاني عشر والحادي عشر على أعلى نسبة تضمين، يليهما الصف الثامن و التاسع بنسب متقاربة، بينما انخفضت نسبة التضمين في بقية الصفوف. وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة عددا من التوصيات، منها: ضرورة التركيز على أنماط تربية المواطنة كمكانه قانونية على المستوى المحلي والعالمي في كتب الدراسات الاجتماعية بصورة أكبر وأكثر تكاملا.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
النحوية, فاطمة بنت علي بن حمد
جامعة السلطان قابوس
2003
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الهنائية, سمية بنت حمدان بن سعيد.
جامعة السلطان قابوس
2010
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الفارسي, سعيد بن عبد الله بن مبارك.
جامعة السلطان قابوس
2005
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الوهيبي, سعيد بن ناصر بن حمد.
جامعة السلطان قابوس
2007
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الخياري, ناصر بن علي بن سليم.
جامعة السلطان قابوس
2002