وثيقة
مدى ممارسة موجة الدراسات الاجتماعية لمهامه الفنية من وجهة نظر المعلمين في سلطنة عمان.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2002
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed at investigating the extent of the social studies inspector practice of his technical tasks from teachers point of view in the Sultanate of Oman. The study population consisted of all Social Studies teachers (male and female) teaching in both Preparatory and Secondary level schools. Results: The results of this study indicated that there are no statistically significant differences in the study sample ratings that can be attributed to any of the variables of: sex, experience and graduation establishment. There are statistically significant differences in members of the study sample ratings related to the graduation establishment in the fourth component concerning the examinations and evaluation of students learning in favor of the teacher colleges graduates, as the value of t-test reached 0,002.
This study recommended the following Increasing the number of inspectors to enable them to do their work perfectly. Studying the factors which hinder the inspectors from practising their technical tasks. Minimizing the number of sudden class visits and replacing them with planned visits, training workshops and increasing training seminars for inspectors.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى ممارسة موجه الدراسات الاجتماعية لمهامه الفنية م ن وجهة نظر المعلمين والمعلمات في سلطنة عمان ، قد تكونت عينة الدراسة من (۲۲۱) من معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية للمرحلتين الإعدادية والثانوية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الداخلية . وقد تم تصميم استبانه كأداة لجمع المعلومات حيث تكونت الإستبانة وحكمت من قبل مجموعة من المختصين في الحقل التربوي . و من النتائج التي توصلت إليها الدراسة : أن المهام المتعلقة بالعلاقة المهنية بين الموجه والمعلم في مقدمة المهام التي يمارسها موجه الدراسات الاجتماعية وجاء بعده مجال الامتحانات ، وتقويم تعلم الطلاب ، ثم مجال البيئة التعليمية ومصادر التعلم ، ثم مجال تقويم أداء المعلمين وتدريبهم ، بينما جاءت المهمات المتعلقة بتنظيم الموقف التعليمي وتحسين أساليب التدريس ف ي مؤخرة المهام التي يمارسها الموجه . كما أوضحت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد عينة الدراسة في مختلف المحاور تعزي لمتغير الجنس ، أو الخبرة ، أو مؤسسة التخرج ، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد العينة تعزي لمؤسسة التخرج في المحور الرابع الخاص بالامتحانات وتقويم تعلم الطلاب لصالح فئة خريجي كليات المعلمين ، حيث بلغت قيمة (ت ) لهذا المحور (۰۲.و .) وأوصت الدراسة بزيادة عدد الموجهين لكي يتمكنوا من القيام بعملهم على الوجه المطلوب، ودراسة العوامل التي تحد من قيام الموجه بمهامه الفنية ، والتقليل من أسلوب الزيارة الصفية المفاجئة واستبدالها بالزيارة المخطط لها والورش التدريبية ، وزيادة الدورات التدريبية للموجهين.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية